صحــــتك

فرط التعرق: نصائح للتعامل معه

نصائح تفادي العرق التعويضي بعد تدبيس العصب

التعرق الشديد، والمعروف أيضًا باسم فرط التعرق، مشكلة حقيقية ومحرجة للغاية، ولكن هناك بعض الطرق الفعالة لعلاجها، يمكنك تجربة هذه الأساليب التي أثبتت جدواها للسيطرة والتعامل مع فرط التعرق:

مضادات التعرق/ مزيل العرق

أسهل طريقة للتعامل مع التعرق المفرط هي استخدام مضاد التعرق، والذي يستخدمه معظم الناس بالفعل بشكل يومي. تحتوي معظم مضادات التعرق على أملاح الألمونيوم، وعند وضعها على البشرة، تعمل على سد المسامات التي يُفرز منها العرق.

يمكنك شراء مضاد للعرق بدون وصفة طبية من السوبر ماركت المحلي أو الصيدلية، أو يمكن لطبيبك أن يصف لك واحدًا.

تُباع العديد من مضادات التعرق جنبًا إلى جنب مع مزيل العرق، والذي لن يمنعك من التعرق ولكنه سيساعد في التحكم برائحة العرق.

مضادات التعرق ليست فقط للإبطين. إذ يمكنك أيضًا وضع بعضها على مناطق أخرى تتعرق فيها، مثل: يديك وقدميك. قد يتم وضع بعضها حتى على خط الشعر.

العلاجات الطبية لفرط التعرق

إذا لم تمنع مضادات التعرق يديك وقدميك من التعرق كثيرًا، فقد يوصي طبيبك بأحد هذه العلاجات الطبية:

1. الإرحال الأيوني (Iontophoresis).

أثناء هذا العلاج، تجلس وتضع يديك أو قدميك أو كليهما في وعاء ماء ضحل لمدة 20 إلى 30 دقيقة، بينما ينتقل تيار كهربائي عبر الماء. لا أحد يعرف بالضبط كيف يعمل هذا العلاج، لكن يعتقد الخبراء أنه يمنع العرق من الوصول إلى سطح بشرتك. سيتعين عليك تكرار هذا العلاج عدة مرات على الأقل في الأسبوع، وقد تتوقف عن التعرق الزائد بعد عدة مرات من هذا العلاج. بمجرد أن تتعلم كيفية إجراء الإرحال الأيوني، يمكنك شراء آلة لاستخدامها في المنزل. يحتاج بعض الأشخاص إلى جلستين فقط شهريًا.

على الرغم من أن الإرحال الأيوني آمن بشكل عام فإنه يستخدم تيارًا كهربائيًا، ولا ينصح به لدى:

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين لديهم أجهزة تنظيم ضربات القلب (بطارية القلب).
  • الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب.
  • الأشخاص الذين لديهم مرض الصرع.

2. البوتوكس

خيار علاجي آخر للتعرق الشديد هي حقن توكسين البوتولينوم أ (البوتوكس)، وهو نفس الدواء المستخدم لإزالة التجاعيد. تمت الموافقة على البوتوكس من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج التعرق الزائد في منطقة الإبط، ولكن قد يستخدمه بعض الأطباء أيضًا على راحة اليدين وباطن القدمين.

يعمل البوتوكس عن طريق منع إطلاق مادة كيميائية تنشط الغدد العرقية. قد تحتاج إلى عدة حقن بوتوكس، لكن النتائج يمكن أن تستمر لمدة عام تقريبًا.

3. مضادات الكولين

عندما تجرب مضادات التعرق والعلاجات مثل الإرحال الأيوني والبوتوكس ولم تنجح، قد يوصي طبيبك بأدوية موصوفة مثل الأدوية المضادة للكولين. تُوقِفُ مضادات الكولين التي تؤخذ عن طريق الفم تنشيطَ الغدد العرقية، ولكنها ليست متاحة للجميع؛ لأنها قد يكون لها آثار جانبية مثل: 

4. الجراحة

ربما تكون قد شاهدت جراحي تجميل يعلنون عن إجراءات جراحية لعلاج التعرق المفرط. يوصى بالجراحة فقط للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق الشديد الذي لم يستجب للعلاجات الأخرى. في هذه العملية الجراحية، يقوم الطبيب بقطع الغدد العرقية أو كشطها أو شفطها.

خيار جراحي آخر هو استئصال أو قطع العصب الودي الصدري عن طريق المنظار (ETS)، حيث يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة جدًا ويقطع بعض الأعصاب التي تنشط الغدد العرقية في منطقة الإبط. هذا الإجراء فعال للغاية، لكنه يستخدم فقط كملاذ أخير للأشخاص الذين جربوا كل علاج آخر. 

العلاجات المنزلية لفرط التعرق

أثناء تجربة مضادات التعرق المختلفة، أو أي علاج آخر يوصي به طبيبك، يمكنك أيضًا دمج بعض هذه الحلول المنزلية للمساعدة في تقليل التعرق:

  • لا ترتدِ ملابس ثقيلة تحبس العرق. بدلًا من ذلك، ارتدِ أقمشة خفيفة تسمح بمرور الهواء مثل القطن والحرير، كما يمكن أن تتعرق قدماك، لذا ارتدِ الجوارب التي تمتص الرطوبة عنهما مثل صوف ميرينو وبوليبرو التي تعد خيارات جيدة.
  • استحم أو اغتسل يوميًا باستخدام صابون مضاد للبكتيريا للسيطرة على البكتيريا التي يمكن أن تكون على بشرتك المتعرقة وتسبب الروائح الكريهة. جفف نفسك تمامًا بعد ذلك وضع مضاد أو مزيل عرق.
  • استخدم بطانات تحت الإبط وحشوات الأحذية لامتصاص العرق حتى لا تتلف ملابسك أو تتغير رائحتها.
  • استخدم البودرة الطبية غير المعطرة في مناطق زيادة التعرق.
  • يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل أن تجعلك تتعرق بشكل أكبر، وكذلك المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة. لذا حاول تقليلها وإضافتها باعتدال لنظامك الغذائي.

المصادر:

Excessive Sweating: Treatment Tips

آخر تعديل بتاريخ
10 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.