صحــــتك

علاجات ومعلومات عن الندبات التالية لإزالة الشامة

يؤدي استئصال الشامة جراحيًا، إما لأسباب تجميلية أو لأن الشامة سرطانية، إلى ظهور ندبة. وقد تختفي هذه الندبة من تلقاء نفسها اعتمادًا على عوامل مثل العمر، ونوع الجراحة المستخدمة لإزالتها أو موقعها. وفي بعض الأحيان، يصبح من المستحيل تقريبًا رؤية المكان الذي تم فيه الإجراء بالضبط. لكن، في حالات أخرى قد تكون الندبة الناتجة ملحوظة وتسبب الانزعاج للشخص.

وهناك العديد من المنتجات والطرق التي يمكنك تجربتها لتقليل ندبة إزالة الشامة. وقد يكون من المفيد فهم القليل عن كيفية إزالة الشامات، وكيف تبدو عملية الشفاء الطبيعية.

كيف تتم إزالة الشامات؟

عادة ما يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يزيل الشامة في العيادة وخلال نفس زيارة المعاينة بكل سهولة وبوقت قصير جدا. لكن، في حالات أخرى قد يكون تحديد موعد لإزالتها ضروريا. وكل هذا يعتمد على حالة الشخص وحجم الشامة وموقعها، وفي حالة وجود اشتباه بكونها خبيثة.. إلخ.

وهناك إجراءان أساسيان مستخدمان لإزالة الشامات هما:

1. استئصال الشامة بطريقة الحلاقة

في هذا الإجراء يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أداة رقيقة تشبه ماكينة الحلاقة لإزالة الشامة بعناية. ويمكن استخدام جهاز به قطب كهربائي صغير في نهايته لإجراء عملية تشبه الكي، تساعد على تقليل ظهور الندبة عن طريق مزج حواف الجرح مع الجلد المحيط. وليست هناك حاجة للغرز بعد هذا الإجراء. وعادة ما يتم فحص الشامة من قبل مختص الأمراض للتحقق من وجود علامات لسرطان الجلد.

2. الاستئصال الجراحي

هذا الإجراء أعمق من استئصال الحلاقة ويشبه الجراحة التقليدية. وفيه يقوم طبيب الجلدية أو التجميل بقطع الشامة بالكامل وأسفلها حتى الطبقة الدهنية تحت الجلد، ويخيط الشق لإغلاقه. وسيتم بعد ذلك فحص الشامة بحثًا عن الخلايا السرطانية. ومن المهم والواجب ألا تحاول إزالة الشامة بنفسك أبدًا. لأن مخاطر العدوى والتندب السيء كبيرة للغاية. وإذا كانت الشامة سرطانية فقد تترك الخلايا السرطانية وراءك.

حول التندب التالي لإزالة الشامات

يمكن أن تترك جميع الجروح في جلدك ندبة، فالندبة هي الطريقة الطبيعية لجسمك لإغلاق الجلد وتضميده. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يكون التندب غير طبيعي، كبير جدا ومرتفع عن سطح الجلد، ويسبب مشكلات تجميلية، وحتى يكون معرضا للقطع والنزف أو الجروح.. إلخ.

  • تحدث الندبة المتضخمة عندما ينتج الجسم الكثير من الكولاجين أثناء عملية الشفاء. ويعتبر التندب الضخامي أكثر شيوعًا مع الحروق الخطيرة أو إصابات الجلد الخطيرة الأخرى، ولكنه يمكن أن ينجم عن أي جرح.
  • بينما تكون الجدرة، وهو النمو الزائد غير الطبيعي للنسيج الندبي، أكثر شيوعًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. وتحدث ندوب الجدرة بشكل أكثر شيوعًا من الندوب الضخامية. وتتم غزالة الجدرة عن طريق علاجات الليزر أو حقن كورتيكوستيرويد أو علاجات أخرى لتقليل حجمها أو إيقاف نموها. وعلى عكس الندوب الضخامية تنمو الجدرة وتمتد خارج حدود منطقة الجلد المصابة في الأصل.

ويعتمد وقت الشفاء بعد إزالة الشامة على حالة كل فرد على حدة، مثلا، يميل الشباب إلى الشفاء بشكل أسرع من كبار السن. وليس من المستغرب أن يستغرق الشق الأكبر وقتًا أطول للإغلاق من الشق الأصغر. وبشكل عام توقع أن تستغرق ندبة إزالة الشامة ما لا يقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للشفاء. ويجب البدء ببعض الطرق لتقليل التندب بمجرد التئام الجرح. لكن العناية الأولية بالجرح ضرورية للوقاية من العدوى وإعطائك أفضل فرصة للحد من التندب.

9 طرق للوقاية من الندبات وتقليلها

يمكن اتخاذ خطوات لتجنب ظهور ندبة ملحوظة، أو على الأقل تقليل حجم الندبة باستخدام مجموعة متنوعة من العلاجات والتدابير الوقائية. لكن، قبل تجربة أي من هذه الاستراتيجيات استشر طبيبك أولاً، لأنك بالتأكيد لا تريد أن تفعل أي شيء يمكن أن يجعل الندوب أسوأ.

1. تجنب الشمس

يمكن للشمس أن تلحق الضرر بالجلد الصحي، لذا تخيل كيف يمكن أن تؤثر على الجرح الذي يلتئم. من المرجح أن يصبح الجرح الجديد داكنًا، ويتغير لونه إذا تعرض للأشعة فوق البنفسجية بانتظام. وعندما تكون في الخارج تأكد من تغطية ندبك بواقي شمس لا تقل درجته عن SPF 30. وإذا أمكن غطِّ الندبة بملابس واقية من الشمس، وحاول القيام بذلك لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الإجراء.

2. لا تشد الجلد الذي يحوي الندبة

إذا كانت الندبة على ظهر يدك على سبيل المثال، فإن الكثير من الحركة وشد الجلد يمكن أن يؤدي إلى وقت أطول للشفاء ويتسبب بكبر حجم الندبة. وإذا كانت الندبة الجراحية في مكان لا يتمدد فيه الجلد في اتجاهات مختلفة كثيرًا (مثل قصبة الساق)، فقد لا تكون هذه مشكلة كبيرة. وقدر الإمكان، تعامَلْ مع الجلد حول الندبة بسهولة حتى يقل شدها.

3. حافظ على مكان الشق نظيفًا ورطبًا

تميل جروح الجلد إلى الالتئام بشكل كامل عندما تكون نظيفة ورطبة، بينما تميل الجروح والندوب الجافة إلى أن تستغرق وقتًا أطول للشفاء، ويقل احتمال زوالها. وقد يكون المرهم المرطب، مثل الفازلين الموجود أسفل الضمادة، كافيًا لتقليل تكون الندبة بينما لا يزال الجرح يلتئم. وبمجرد تشكل النسيج الندبي تحدث مع طبيبك عن هلام أو شرائط السيليكون التي يمكن أن ترتديها عدة ساعات في اليوم. وغالبا لن تحتاج إلى مرهم مضاد حيوي إلا إذا أوصى طبيبك باستخدامه، فقد يؤدي استخدام مرهم مضاد حيوي دون داعٍ إلى حدوث مضاعفات، مثل التهاب الجلد التماسي أو المقاومة البكتيرية.

4. دلِّك الندبة

بعد حوالي أسبوعين من جراحة الشامة، بمجرد أن تختفي الغرز وتختفي القشرة، قد تتمكن من البدء في تدليك الندبة. من المهم ألا تقتلع القشرة، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الندوب. وإذا استغرقت القشرة أكثر من أسبوعين لتتساقط فانتظر حتى تختفي بشكل طبيعي. ولتدليك الندبة، استخدم إصبعين للتدليك بشكل دائري على الندبة والجلد المحيط بها. ثم افرك عموديًا وأفقيًا على طول الندبة. وابدأ بضغط خفيف وزد الضغط تدريجيًا دون أن تؤذي نفسك، فقط يكون الضغط كافيًا لتنشيط الجلد وضمان تحفيز الكولاجين.

5. تطبيق العلاج بالضغط

يمكن وضع ضمادة ضغط خاصة على الجرح. يمكن أن تكون ضمادة مرنة أو ضاغطة، اعتمادًا على موقع الندبة، قد يستغرق العلاج بالضغط عدة أشهر حتى يصبح فعالاً. لكنه ليس خيارًا لعلاج ندبة على الوجه.

6. ارتداء ضمادة البولي يوريثين

هذه الضمادات الطبية رطبة ومرنة بدرجة كافية للمساعدة في التئام الندبات في أي مكان تقريبًا. وقد يساعد ارتداء ضمادة البولي يوريثين لمدة ستة أسابيع تقريبًا في منع تشكل ندبة بارزة. وقد يكون الجمع بين وسادة الضغط والحفاظ على الجرح رطبًا أكثر فعالية من الضغط أو الترطيب وحده.

7. تجربة العلاج بالليزر والضوء

علاجات الليزر والضوء النبضي مفيدة لمجموعة متنوعة من الندبات المختلفة. يتم استخدامها عادةً لجعل الندوب الكبيرة تبدو أصغر حجمًا وأقل وضوحًا. وقد تحتاج إلى علاج واحد فقط للحصول على نتائج جيدة، على الرغم من أنه يلزم أحيانًا أكثر من موعد.

8. جرب حقن الكورتيكوستيرويد

الستيرويدات القشرية هي هرمونات تقلل الالتهاب. يتم استخدامها لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات التي تؤثر على الجلد والمفاصل وأجزاء أخرى من الجسم. ويمكن أن تساعد حقن الكورتيكوستيرويد في تقليل حجم ومظهر الندبات المرتفعة، وتستخدم بشكل شائع في ندبات الجدرة. وهناك خطر من أن الأنسجة الندبية الجديدة قد تتشكل مرة أخرى، وأنه قد يكون هناك القليل من تغير اللون في موقع الحقن. وفي بعض الأحيان يكفي علاج واحد، ولكن عادةً ما تكون العلاجات المتعددة ضرورية.

9. العلاج بالتبريد

يتضمن هذا الإجراء تجميد الأنسجة الندبية وتدميرها، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل حجمها. ويمكن أيضًا حقن الأدوية الأخرى، مثل عقار العلاج الكيميائي بليوميسين، لتقليل حجم الندبة بشكل أكبر. وعادة ما يستخدم إجراء التبريد مع الندوب الكبيرة، بما في ذلك الندبات الجدرة والضخامية. يمكن أن يقلل علاج واحد من حجم الندبة بنسبة 50%.

 

* المصدر:

Treatments and Info for Mole Removal Scars

آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.