صحــــتك

أهم الاسئلة المتعلقة بإجراءات زراعة الشعر

تعد إجراءات زراعة الشعر من العمليات الشائعة جدا في وقتنا الحالي، مثلها مثل باقي الإجراءات التجميلية التي تهدف للحصول على مظهر جميل. وإذا كنت تنوي الخضوع لهذا الإجراء فقد تكون، مثل الكثيرين، حائرا وفي رأسك العديد من الاسئلة التي تحتاج لجواب. وفي مقالنا هذا نضع بين يديك أهم الاسئلة التي ترد لأطباء التجميل وإجاباتها..

من هو المرشح المناسب لعملية زراعة الشعر؟

يجب أن تتوافر بعض العوامل في المريض لكي يكون مرشحًا جيدًا لزراعة شعر ناجحة. مثلًا:

  • وجود شعر صحي في مؤخرة وجوانب الرأس، لتكون بمثابة مناطق مانحة جيدة.
  • لون الشعر وملمسه وتموجه أو تجعده قد تؤثر أيضًا على نتيجة التجميل.

ويمكن أن تعزز جراحة زراعة الشعر مظهرك وثقتك بنفسك، لكن النتائج لن تتناسب بالضرورة مع أشخاص آخرين قاموا بنفس الإجراء. لهذا، من المهم ألا ترفع سقف توقعاتك، واحرص على مناقشة كل تساؤلاتك وتوقعاتك مع الجراح.

ما هي إجراءات زراعة الشعر الموصى بها للسيدات؟

يقدر بعض الأطباء أن واحدة من كل خمس نساء ستعاني من درجة معينة من تساقط الشعر، بسبب الشيخوخة أو المرض أو التغيرات الهرمونية بعد انقطاع الطمث. لكن، يتخذ تساقط الشعر في النساء نمطا مختلف عن الرجال، حيث يصبح الشعر خفيفًا في كل مناطق الرأس، بدلًا من فقدان الشعر على شكل بقع كما هو شائع عند الرجال.

أيضا، لتصحيح المشكلة، تختار بعض النساء ارتداء شعر مستعار أو وصلات شعر، وقد تعمد البعض الآخر من النساء استخدام الأدوية الموضعية التي تكون أكثر فعالية في النساء من الرجال. وفي بعض الحالات قد تكون جراحة زراعة الشعر هي الحل الوحيد للنساء اللواتي يشعرن بعدم الارتياح لأيٍ من هذه الخيارات.

ونظرًا لأن الطعوم المصغرة باستخدام بصيلات الشعر عادةً ما تكون العلاج الجراحي المفضل لملء المناطق الرقيقة، فيجب أن يكون لدى النساء المرشحات لهذا الإجراء نمو شعر كثيف في مؤخرة الرأس، ليتم أخذ بصيلات الشعر من هذه المنطقة الكثيفة، وإعادة زراعتها في المناطق التي تفتقر للشعر، لإضفاء مظهر أكثر اكتمالًا. وبالنسبة للنساء اللواتي يرغبن بشعر ممتلئ جدًا أو يعانين من صلع ملحوظ جدًا، قد يتم استخدام زراعة الشعر بالإجراءات الأكثر توغلًا مثل جراحة السديلة وتوسيع الأنسجة وتصغير فروة الرأس.

ما الذي يجب أن أتوقعه خلال الاستشارة الخاصة بجراحة زراعة الشعر؟

للتأكد من أن زراعة الشعر مناسب لحالتك، ابحث عن طبيب لديه خبرة في إجراء جميع أنواع تقنيات زراعة الشعر، السدائل وتوسيع الأنسجة وكذلك عمليات الزرع التقليدية. وسيقوم الجراح بتقييم نمو شعرك ونمط تساقطه، ومراجعة تاريخ عائلتك لتساقط الشعر، ومعرفة ما إذا كنت قد أجريت أي جراحة سابقة لزراعة الشعر. وسيسألك الجراح أيضًا عن نمط حياتك، وسيناقش توقعاتك وأهدافك من الجراحة. ويجب أيضًا مناقشة الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب مشكلات أثناء الجراحة أو بعدها، مثل ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، أو مشكلات تخثر الدم أو الميل إلى تكوين ندوب مفرطة.

وتأكد من إخبار الجراح إذا كنت تدخن أو تتناول أي عقاقير أو أدوية، وخاصة الأسبرين، أو الأدوية الأخرى التي تؤثر على تخثر الدم. وإذا قرّرْتَ إجراء جراحة زراعة الشعر، فسيقوم الجراح بشرح طريقة التخدير، والعيادة التي ستُجرى فيها الجراحة، والأخطار والتكلفة المترتبة على ذلك. ولا تتردد في طرح أي أسئلة على طبيبك. وتأكد من فهمك لخطة الجراح: ما هي الإجراءات التي سيتم استخدامها، والمدة التي سيستغرقها كل منها. واطلب من طبيبك أن يعطيك فكرة عن الشكل الذي ستبدو عليه بعد الإجراء، أو بعد كل مرحلة من مراحل العلاج.

ما الأسئلة التي يجب أن أطرحها على جراح التجميل الخاص بي حول جراحة زراعة الشعر؟

استخدم قائمة المراجعة هذه كدليل أثناء استشارة زراعة الشعر:

  • هل أنا مرشح جيد لهذا الإجراء؟
  • أين وكيف ستجري عمليتي؟
  • كم فترة التعافي التي يمكنني توقعها، وما نوع المساعدة التي سأحتاجها خلال فترة التعافي؟
  • ما الأخطار والمضاعفات المرتبطة بإجرائي؟
  • كيف يتم التعامل مع المضاعفات؟
  • ما الخيارات المتاحة أمامي إذا كنت غير راضٍ عن النتيجة التجميلية لجراحة زراعة الشعر؟
  • هل لديك صور قبل وبعد يمكنني الاطلاع عليها لكل إجراء؟ وما هي النتائج المعقولة بالنسبة لي؟

ما هي مخاطر جراحة زراعة الشعر؟

عادة ما تكون جراحة زراعة الشعر آمنة عند إجرائها من قبل جراح تجميل مؤهل وخبير. ومع ذلك، يختلف الأفراد اختلافًا كبيرًا في ردود أفعالهم الجسدية وقدراتهم العلاجية، والنتيجة لا يمكن التنبؤ بها تمامًا.

  • كما هو الحال في أي إجراء جراحي، قد تحدث العدوى.
  • قد ينتج عن بعض إجراءات تصغير فروة الرأس نزيف مفرط.
  • قد تحصل ندوب واسعة.
  • في إجراءات الزرع التي تعتمد على الطعوم، هناك خطر من أن بعض الطعوم لن تنجح عندما يتم زراعتها. وفي بعض الأحيان يتساقط الشعر من الطعوم التي تمت زراعتها مما يتوجب عليه إعادة الزراعة.
  • قد يلاحظ المرضى نتوءات صغيرة على فروة الرأس تتشكل في مواقع الزراعة. ويمكن عادة تمويه هذه المناطق بالشعر المحيط بها.

كيف يجب أن أستعدّ لعملية زراعة الشعر؟

سيعطيك الجراح تعليمات محددة حول كيفية الاستعداد للجراحة، بما في ذلك إرشادات حول الأكل والشرب والتدخين، وتناول أو تجنب بعض الفيتامينات والأدوية. وسيساعد اتباع هذه التعليمات بعناية في إجراء الجراحة بسلاسة أكبر. وإذا كنت تدخن، فمن المهم بشكل خاص التوقف عن التدخين لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل قبل الجراحة؛ حيث يمنع التدخين تدفق الدم إلى الجلد، ويمكن أن يتداخل مع الشفاء. ويجب عليك اصطحاب شخص ما ليقودك إلى المنزل بعد الجراحة. وخطِّطْ لأخذ إجازة لمدة يوم أو يومين بعد الإجراء، ورتِّبْ للحصول على المساعدة إذا كنت تعتقد أنك ستحتاج إليها. وعادة ما يتم إجراء جراحة زراعة الشعر في عيادة الطبيب، أو في مركز جراحة العيادات الخارجية. نادرًا ما تتطلب الإقامة في المستشفى.

هل ستتم زراعة الشعر تحت التخدير الموضعي أم العام؟

عادة ما يتم إجراء جراحة زراعة الشعر، بغض النظر عن التقنية المستخدمة، باستخدام التخدير الموضعي جنبًا إلى جنب مع الأدوية المهدئة، لتجعلك مسترخيًا ومرتاحًا. وستكون فروة رأسك غير حساسة للألم، لكنك ستكون على دراية ببعض الشد أو الضغط. ويمكن استخدام التخدير العام في الحالات الأكثر تعقيدًا التي تنطوي على تمدد الأنسجة أو السدائل.

ماذا عن المجهود، الجماع، غسل الشعر والآلام بعد زراعة الشعر؟

شعورك بعد الجراحة سيعتمد على مدى وتعقيد الإجراء. وعمومًا:

  • يمكن السيطرة على أي ألم أو شد باستخدام مسكنات الألم التي يصفها طبيبك.
  • وإذا تم استخدام الضمادات، فعادة ما يتم إزالتها بعد يوم واحد.
  • يمكنك غسل شعرك بلطف في غضون يومين بعد الجراحة.
  • ستتم إزالة أي غرز في غضون أسبوع إلى 10 أيام. 
  • ونظرًا لأن النشاط الشاق يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وقد يتسبب في نزيف في مناطق الطعوم أو الشقوق، فقد يُطلب منك تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة ورياضات الاحتكاك لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.
  • ينصح بعض الأطباء أيضًا تجنبَ النشاط الجنسي لمدة 10 أيام على الأقل بعد الجراحة.
  • للتأكد من أن جروحك تلتئم بشكل صحيح، من المحتمل أن يرغب طبيبك في رؤيتك عدة مرات خلال الشهر الأول بعد الجراحة. من المهم أن تتبع بعناية أي نصيحة تتلقاها في زيارات المتابعة هذه.

شعري يتساقط بعد أسابيع من زراعة الشعر!

يشعر عديد من المرضى الذين أجروا عمليات زرع (سدادات أو طعوم أخرى) بالفزع عندما يكتشفون أن شعرهم "الجديد" يتساقط في غضون ستة أسابيع بعد الجراحة. يجب أن تعلم أن هذه الحالة طبيعية، ودائمًا ما تكون مؤقتة. وبعد تساقط الشعر، سيستغرق الأمر من خمسة إلى ستة أسابيع أخرى قبل استئناف نمو الشعر. ويمكنك توقع حوالي نصف بوصة من النمو شهريًا.

إجراءات المتابعة

قد تحتاج إلى إجراء جراحي "للمتابعة" للحصول على نتائج أكثر طبيعية بعد أن تلتئم الجروح. في بعض الأحيان يتضمن ذلك المزج أو ملء خط الشعر باستخدام مزيج من الطعوم المصغرة أو الطعوم الدقيقة أو الطعوم الشق. أو إذا كنت قد خضعت لعملية رفرف، فقد يظل نتوء صغير يسمى "أذن الكلب" مرئيًا على فروة الرأس. يمكن لطبيبك إزالة هذا جراحيًا بعد حدوث الشفاء التام. بشكل عام، من الأفضل توقع أنك ستحتاج إلى إجراء تحسين. يمكن للجراح أن يتنبأ عادة بمدى اتساع نطاق جراحة المتابعة.

 

* المصدر:

What is hair transplant surgery?

آخر تعديل بتاريخ
18 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.