صحــــتك

وفاة المريض الثاني الذي زُرع له قلب خنزير

مخطط عملية زرع القلب
مخطط عملية زرع القلب عند الإنسان

أعلَن مستشفى جامعة ميريلاند الأمريكية وفاة ثاني مريض زُرع له قلب خنزير معدَّل وراثيَّا بعد نحو ستة أسابيع من عملية زرع القلب، كما ذكَر الأطباء أن سبب الوفاة كان غالبًا هو رفض جسم المريض لقلب الخنزير المزروع. أعلَن الطبيب الجراح بارتلي غريفيث، رئيس برنامج زرع الأعضاء من الحيوانات في جامعة ميريلاند، أن المريض لورنس فوسيت قد توفي بعد أن زُرع له قلب خنزير معدَّل وراثيًّا في 20 سبتمبر 2023 عندما أصيب بفشل قلب شديد، ولم يتوفّر قلب بشري لزراعته آنذاك في الوقت المناسب.

وافقَ المريض على إجراء العملية التجريبية، ونجَحت العملية في الأسابيع الأولى دون حدوث رفض حاد للقلب المزروع، وتحسّنت حالة المريض، وبدأ برنامج علاج فيزيائي لتقوية عضلات جسمه وتحسين نشاطه الحركي والنفسي والذهني. كانت حالته تبشّر بالخير بعد شهر من العملية، وتم تخفيض أدويته الداعمة لعمل القلب. ولكن في الأيام الأخيرة، يبدو أن جسمه بدأ برفض قلب الخنزير المزروع في صدره، وتدهورت حالته الصحية العامة، حتى توفي في 30 أكتوبر 2023.

كانت آخر أمنيات المريض لورنس فوسيت هي أن يستفيد الأطباء إلى الحدّ الأقصى مما تعلَّموه في هذه التجربة لكي يتمكَّنوا مِن مساعدة مرضى آخرين في المستقبل، ومِن الاستمرار في أبحاثهم لتحقيق نتائج أفضل على الطريق نحو جَعل زرع الأعضاء من الحيوانات إلى الإنسان واقعًا عمليًّا ناجحًا.

صرَّحت زوجة المتوفى أنه كان شجاعًا وواعيًا تمامًا بأبعاد التضحية التي قام بها. كان يَعرف أن أيامه المتبقية في الحياة قليلة، وكان مسرورًا بأن حياته استمرت أكثر مما توقّعه. وكان يقول لفريق الأطباء والتمريض دائمًا إنه يقدّر جهودهم في العناية به، وكان يسأل دائمًا عن أحوال أفراد عائلته حتى آخر يوم في حياته.

كيف كانت نتيجة عملية الزرع الأولى؟

في يناير 2022، أُجريت أول عملية في التاريخ لزرع قلب خنزير معدَّل وراثيًّا لإنسانٍ مريض يحتاج إلى عملية زرع القلب. تمت تلك العملية أيضًا في جامعة ميريلاند الأمريكية، وقد توفي المريض ديفيد بينيت عن عمر 57 سنة بعد أن فشل قلبه لأسباب عديدة، وهي: حالته الصحية السيئة قبل العملية، ورفض الجسم لقلب الخنزير المزروع، وإصابته بعدوى فيروس الخنزير المضخِّم للخلايا الذي يبدو أنه انتقل إليه عَبر القلب المزروع.

أول عملية زرع قلب من الخنزير إلى الإنسان

المصادر:

 

In Memoriam: Lawrence Faucette

The Lancet

 

 

 

آخر تعديل بتاريخ
02 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.