صحــــتك

هل يمكن للرياضة أن تقي من الإصابة بسرطان البروستاتا ؟

كيف تعود إلى الرياضة بعد اصابتك بكوفيد 19
هل يمكن للرياضة أن تقي من الإصابة بسرطان البروستاتا؟

أظهرت دراسة سويدية جديدة نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي (British Journal of Sports Medicine)، أن الرجال الذين يحسِّنون لياقتهم البدنية، وتحديدًا لياقتهم القلبية التنفسية، قد يقللون من احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا (سرطان البروستات). وتشير اللياقة القلبية التنفسية (CRF) إلى قدرة الجهازَين القلبي والتنفسي على توصيل الأوكسجين إلى العضلات أثناء التمرين.

تحسين اللياقة القلبية التنفسية قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

أظهرت دراسات عديدة أن ممارسة الرياضة بانتظام ترتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الكلى، ولكنها كانت أقل وضوحًا بالنسبة إلى ارتباطها بتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات.

ولفهم هذا الأمر بشكل أفضل، حلّل الباحثون البيانات المتعلقة بمستويات النشاط البدني ومؤشِّر كتلة الجسم (BMI) لأكثر من 57000 رجل، إلى جانب معلومات عن نمط الحياة والصحة ونتائج اختبارَين على الأقل للياقة القلبية-التنفسية، وتابَعوا المشاركين لفترة متوسطها سبع سنوات، راقَبوا خلالها مستويات لياقتهم البدنية من خلال اختبارات التمارين الرياضية، وتتبَّعوا تشخيص إصابتهم بالسرطان.

ووجَد الباحثون أنه تم تشخيص إصابة 592 رجلًا بسرطان البروستات، وتوفي 46 منهم بسبب المرض. كما انخفضت نسبة حدوث هذا السرطان لدى الرجال الذين تحسنت لياقتهم القلبية التنفسية بنسبة 3% سنويًا على الأقل، وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 35% مقارنة بأولئك الذين انخفضت لياقتهم البدنية.

أهمية النشاط البدني في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا

ارتبطت زيادة اللياقة القلبية-التنفسية بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 2%، بعد مراعاة العوامل المؤثّرة المحتملَة، بما في ذلك العمر ومستوى التعليم وسنة إجراء الاختبار ومؤشِّر كتلة الجسم (BMI) وحالة التدخين.

وقال الباحثون من الكلية السويدية للرياضة والعلوم الصحية: "تُسلط النتائج الضوء على دور اللياقة القلبية التنفسية في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو الأمر الذي كان من الصعب تحديده من خلال دراسات مرحلة زمنية واحدة"، وأضافوا: "يجب تشجيع تحسين اللياقة القلبية التنفسية لدى الرجال البالغين، فقد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا".

 

أشارت هذه الدراسة إلى أن تحسين اللياقة القلبية التنفسية قد تكون استراتيجية مفيدة للتقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. ومع ذلك، هذه الدراسة إحصائية، لا يمكنها إثبات هذه العلاقة بشكل قاطع، وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.

آخر تعديل بتاريخ
06 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.