صحــــتك

لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل تحمي الأطفال حديثي الولادة

لقاحات الأنفلونزا للنساء الحوامل

على الرغم من أهمية لقاحات الإنفلونزا، فإن العديد من النساء الحوامل يتردَّدنَ في أخذها خوفًا من تأثيرها المحتمل على صحة أطفالهن حديثي الولادة. تُشير الدراسات إلى أن نحو نصف النساء الحوامل فقط يحصلن على لقاحات الإنفلونزا، وأظهرت دراسة جديدة أجرتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) فعالية لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل في حماية الأطفال حديثي الولادة.

لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل حمايةٌ مضاعفة للأم وطفلها

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة طب الأطفال جاما بيدياتريكس، أن إعطاء لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل يقلل من احتمالية احتياج أطفالهن حديثي الولادة إلى رعاية طارئة أو دخول المستشفى بسبب الإنفلونزا، حيث قامت سبعة مستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية بدراسة فعالية إعطاء لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل على حماية أطفالهن حديثي الولادة، الذين لا يمكن تطعيمهم ضد الإنفلونزا حتى يبلغوا ستة أشهر من العمر.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وجَد الباحثون أن إعطاء لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل قلّل من معدل دخول أطفالهن حديثي الولادة إلى غرفة الطوارئ لرعاية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر بنسبة 20%، وقلّل أيضًا من معدل دخول الأطفال المستشفى بنسبة 40%. كما وجدوا أن إعطاء لقاح الإنفلونزا للنساء الحوامل يقلل من خطر إصابة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر بالإنفلونزا بمقدار الثلث. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن إعطاء لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل في أثناء فترة الحمل يوفّر حماية مهمة للرضيع في الأشهر القليلة الأولى من حياته قبل أن يصبح الرضيع مؤهلًا للتطعيم.

لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل آمنة وفعالة

تحصل نصف النساء الحوامل فقط على لقاح الإنفلونزا، وفقًا لجون ويليامز، طبيب في مستشفى UPMC للأطفال في بيتسبرغ، أحد المستشفيات المشاركة في الدراسة، وقال الدكتور ويليامز: "أعتقد أنه من الطبيعي جدًا أن تشعر الأمهات الحوامل دائمًا بالقلق بشأن كل ما يضعنه في أجسادهن، بما في ذلك الطعام والشراب"، وأضاف: "ما نعرفه عن لقاحات الإنفلونزا هو أن لقاح الإنفلونزا متوفر منذ نحو 50 عامًا، ولدينا الكثير من الأدلة التي تثبت أنه آمن جدًا في أثناء فترة الحمل، وليس له علاقة بالولادة المبكرة، و ليس له نتائج سلبية على صحة الأم أو الطفل، فهو آمن وفعّال للغاية".

 

ختامًا، تُظهِر الدراسة الجديدة أهمية لقاحات الإنفلونزا للنساء الحوامل في حماية صحة أطفالهن الرضع، وتشكّل نتائجها دافعًا قويًا لزيادة الوعي بأهميتها لحماية النساء الحوامل وأطفالهن من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا. على الرغم من التردد الشائع في أخذ هذه اللقاحات، فإن الأبحاث تُظهِر أنها آمنة وفعالة للغاية أثناء فترة الحمل، وتقدّم حماية مهمة لحديثي الولادة.

آخر تعديل بتاريخ
04 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.