صحــــتك

لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل هل هي آمنة؟

أسئلة وأجوبة حول لقاح الإنفلونزا أثناء الحمل
لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل

على الرغم من أهمية لقاحات الإنفلونزا، فإن العديد من النساء الحوامل يتردّدنَ في أخذِها خوفًا على تأثيرها على صحتهنَّ وصحة الجنين. تُشير الدراسات إلى أن نحو نصف النساء فقط يحصلن على لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل، وأظهَرت دراسة جديدة أجرَتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في أمريكا تأثير لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل على الأطفال حديثي الولادة.

لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل: حماية مضاعفة للأم وطفلها

أظهَرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة طب الأطفال الأمريكية جاما بيدياتريكس، أن أخذ لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل يقلل من احتمالية احتياج أطفالهنَّ حديثي الولادة إلى رعاية طارئة، أو دخول المستشفى بسبب الإنفلونزا.

قامت سبعة مستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية بدراسة تأثير أخذ لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل على الأطفال حديثي الولادة، الذين لا يمكن تطعيمهم ضد الإنفلونزا حتى يبلغوا عمر الستة أشهر، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

ووجَد الباحثون أن أخذ لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل قلّل من معدَّل دخول الأطفال حديثي الولادة إلى غرفة الطوارئ لرعاية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر بنسبة 20%، وقلّل أيضًا من معدل دخول الأطفال إلى المستشفى بنسبة 40%، كما قلل أيضًا من خطر إصابة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر بالإنفلونزا بمقدار الثلث. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن أَخذ لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل يوفّر حمايةً مهمة للرضيع في الأشهر القليلة الأولى من حياته قبل أن يصبح الرضيع مؤهلًا للتطعيم.

لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل آمنة وفعالة

تحصل نصف النساء الحوامل فقط على لقاح الإنفلونزا أثناء الحمل، وفقًا لجون ويليامز، طبيب في مستشفى UPMC للأطفال في بيتسبرغ، أحد المستشفيات المشاركة في الدراسة. وقال الدكتور ويليامز: "أعتقد أنه من الطبيعي جدًا أن تشعر الأمهات الحوامل دائمًا بالقلق بشأن كل ما يضَعنه في أجسادهنّ، بما في ذلك الطعام والشراب"، وأضاف: "ما نعرفه عن لقاحات الإنفلونزا هو أن لقاح الإنفلونزا بقي على حاله منذ نحو 50 عامًا، ولدينا الكثير من الأدلة التي تُثبت أنه آمن جدًا أثناء فترة الحمل، وليس له علاقة بالولادة المبكرة، وليس لديه نتائج سلبية على صحة الأم أو الطفل، فهو آمِن وفعّال للغاية".

 

ختامًا، تُظهر هذه الدراسة الجديدة أهمية أَخذ لقاحات الإنفلونزا أثناء الحمل في حماية الأطفال حديثي الولادة، وتشكّل نتائجها دافعًا قويًا لزيادة الوعي بأهميتها لحماية النساء الحوامل وأطفالهن من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا. على الرغم من التردد الشائع في أَخذ هذه اللقاحات، فإن الأبحاث تُظهر أنها آمنة وفعّالة للغاية أثناء فترة الحمل، وتقدّم حماية مهمة لحديثي الولادة.

آخر تعديل بتاريخ
04 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.