صحــــتك

علماء يربطون الدماغ بحاسوب عبر قناة الأذن

إعداد شيماء حمودة

ابتكَر باحثون في الصين جهازاً يمكنه رَبط أدمغة الأشخاص بالحاسوب عبر الأذن الداخلية، إذْ طوَّر فريق في جامعة تسينغهوا في بكين مادة مرنة يمكن إدخالها عبر قناة الأذن لإنشاء اتصال رقَمي بالدماغ، أُطلِق عليها اسم SprialE، وهي واجهة من تقنيات BCI تربط بين الدماغ والحاسوب، ونُشر هذا المشروع في مجلة Nature Communications.

يأتي ذلك في أعقاب التطورات الأخيرة في تكنولوجيا BCI، وتعني واجِهة الدماغ والحاسوب، وهي نظام قائم على حاسوب يلتقط إشارات الدماغ ويحللها ويترجمها إلى أوامر يتم نقلها إلى جهاز إخراج لتنفيذ الإجراء المطلوب. شهد اختبار شرائح دماغية لشركة مثل Elon Musk’s Neuralink قادرة على قراءة عقول الخنازير والقرود، وفي نهاية المطاف يمكن لهذه التكنولوجيا أن تقدِّم تدفّقاً كاملاً للبيانات إلى الدماغ.

وعلى عكس جهاز شركة نيورالينك، لا يتطلب الاختراع الأخير إجراء عملية جراحية، أو أساليب أخرى تعتمد على الإبر الدقيقة لتثبيته، ويدَّعي العلماء أنها تجعله مناسباً للاستخدام اليومي.

كما أن بعض الأجهزة المستخدَمة حالياً تتضمّن استخدام أقطاب كهربائية متَّصلة بفروة الرأس، أو مجسّات تخترق الجمجمة، مما يجعل جهاز فريق الصين SprialE مميّزاً، إذ يمكن ربطه أو فك ارتباطه بسهولة دون الحاجة إلى إجراء جراحي أو إبر.

وتتضمَّن الطرق الحالية لرَبط واجِهات التوصيل (BCI) عبر الأذن أنظمةَ دَعم، مثل سدادات الأذن، أو مرفَقات مطبوعة ثلاثية الأبعاد، إلا أن التصميم الحَلزوني يعني أنه يمكن إدخالها وإخراجها دون حَجب سَمع مستخدِميها.

ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تمنحنا العديد من التطبيقات، مثل ترجمة الأفكار إلى نصّ، أو التحكم في الأشياء الرقمية عن طريق التفكير وحدَه دون الحاجة إلى الكلام، أو إعطاء الأوامر أو استخدام اليدين، أو حتى تحسين الذاكرة البشرية، أو تحويل الأفكار إلى إشارات إلكترونية يمكن استخدامها لتشغيل جهاز آخر مثل الكرسي المتحرك.

وقال تقرير صادر عن الجمعية الملكية في عام 2019 إن التكنولوجيا لديها القدرة على تطوير الطبّ وتغيير كيفية تفاعلنا مع التكنولوجيا، ومع بعضنا البعض بشكل أساسي، لكنه حذَّر من أنّ واجِهات التواصل بين البشر (BCI) تثير مخاوف أخلاقية حرِجَة تتعلَّق بالخصوصية وحقوق الإنسان، لذا فإن تحديد كيفية استخدامها يتطلّب نقاشاً مفتوحاً شاملاً يشمل العديد من المشاركين من جميع قطاعات المجتمع.

 

المصدر:

Scientists build brain-computer interface that connects via the ear canal  

آخر تعديل بتاريخ
11 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.