دراسة مفاجئة: التهاب الجيوب الأنفية يرتبط بأمراض الروماتيزم

يرتبط التهاب الجيوب الأنفية، وهي حالة التهابية شائعة، بزيادة خطر الإصابة بأمراض الروماتيزم بنسبة 40%، ولا سيّما في السنوات الخمس إلى العشر التي تسبق بداية ظهور أعراض الروماتيزم، وذلك وفقًا لما توصّلت إليه الدراسة المنشورة في مجلة الجمعية الطبية البريطانية لأمراض الروماتيزم RMD Open.

وأشارت النتائج إلى أن المخاطر كانت أكبر بالنسبة للإصابة بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية (متلازمة أضداد الفوسفوليبيد)، وهو أحد اضطرابات تَخثُّر الدم (تَجلُّط الدم)؛ ومتلازمة شوغرن، وهي حالة يقل فيها إنتاج الجسم للسوائل، مثل اللعاب والدموع.

صلة محتملة بين التهاب الجيوب الأنفية وبعض أمراض الروماتيزم

يُشير التهاب الجيوب الأنفية إلى التهاب بطانة الجيوب الأنفية، وهي التجاويف الصغيرة المليئة بالهواء الموجودة خلف عظام الوجنتَين والجبهة. أشارت دراسات سابقة إلى وجود صلة بين أنواع مختلفة من مهيّجات الرئة، بما في ذلك ملوثات الهواء والتهابات الجهاز التنفسي، مع تطور التهاب المفاصل الروماتويدي. ولكن لم يكن من الواضح ما إذا كان التهاب الجيوب الأنفية قد يكون أيضًا عاملاً مُحفِّزًا مُحتملًا لأنواع أخرى من أمراض الروماتيزم.

التهاب الجيوب الأنفية: عامل خطر محتمل للإصابة بأمراض الروماتيزم

في محاولة لسد هذه الفجوة المعرفية، استخدَم الباحثون بيانات السجلات الطبية من مشروع عِلم الأوبئة في روتشستر (REP)، وهو نظام يتضمّن معلومات طبية لأكثر من 500 ألف شخص يقيمون في مقاطعة أولمستيد بالولايات المتحدة، بين عامي 1966 و2014.

شمَلت الدراسة 1729 شخصًا بالغًا، تم تشخيص إصابتهم حديثًا بأمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية، ومتلازمة شوغرن؛ والالتهاب الوعائي (التهاب الأوعية الدموية)، مثل التهاب الشريان ذي الخلايا العملاقة (التهاب الشريان الصدغي)، وألم العضلات الروماتزمي (ألم وتصلب في العضلات).

وتمَّت مطابقة كل مشارك في الدراسة مع ثلاثة أشخاص آخرين لم يكن لديهم مرض الروماتيزم من ناحية العمر والجنس عند التشخيص، وأخذ الباحثون في الاعتبار العوامل المؤثرة المحتملة مثل العمر، والوزن (مؤشّر كتلة الجسم)، وحالة التدخين عند تشخيص مرض الروماتيزم، والجنس، والعِرق.

دراسة تُظهر ارتباطًا بين التهاب الجيوب الأنفية وبعض أمراض الروماتيزم

كان متوسط الوقت الذي انقضى بين حدوث نوبة التهاب الجيوب الأنفية وتشخيص مرض الروماتيزم يزيد قليلاً عن 7.5 سنوات، وكان التشخيص الأكثر شيوعًا هو التهاب المفاصل الروماتويدي (688 حالة) وألم العضلات الروماتزمي (610 حالة).

ووجَدت الدراسة أن تاريخ الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأي نوع من أمراض الروماتيزم بنسبة 40%، وكان الارتباط الأقوى بين التهاب الجيوب الأنفية والأمراض الروماتيزمية المناعية الذاتية، مثل متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية، إذ ازداد خطر الإصابة بمقدار سبعة أضعاف، وكذلك خطر الإصابة بمتلازمة شوغرن، فقد ازداد خطر الإصابة أكثر من الضعف.

كما ارتبط التهاب الجيوب الأنفية الحاد بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي السلبي (الروماتيزم السلبي) بنسبة 18%، وهي حالة تَظهر فيها أعراض الروماتيزم بدون وجود أجسام مضادة يمكن اكتشافها.

ووجد الباحثون أنه كلَّما كثرت نوبات التهاب الجيوب الأنفية، زاد احتمال تشخيص الإصابة بأمراض الروماتيزم. فمثلًا، أولئك الذين تعرَّضوا لسبع نوبات أو أكثر من التهاب الجيوب الأنفية، كانوا أكثر عرضة بخمسة أضعاف تقريبًا لتشخيص إصابتهم بأمراض المناعة الذاتية، وأكثر عرضة بتسعة أضعاف تقريبًا لتشخيص إصابتهم بمتلازمة شوغرن، وأكثر عرضة بضعفين لتشخيص إصابتهم بالتهاب الأوعية الدموية.

وبشكل عام، كان الارتباط الإحصائي بين التهاب الجيوب الأنفية وأمراض الروماتيزم أقوى لدى الأشخاص الذين لم يُدخّنوا أبدًا.

الدراسة إحصائية: التهاب الجيوب الأنفية وخطر الإصابة بأمراض الروماتيزم

أشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة إحصائية، وبالتالي لا يمكن استخلاص استنتاجات نهائية حول العوامل المُسبِّبة، كما أن هناك بعض القصور في النتائج التي توصلوا إليها. وأضافوا أنه لا يمكن استبعاد وجود علاقة عكسية بينهما، إذ يمكن لأمراض الروماتيزم أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. لكن مُسبِّبات الأمراض البكتيرية، مثل تلك المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية، قد يكون لها دَور في الإصابة بأمراض الروماتيزم، بالإضافة إلى أن التهاب الجيوب الأنفية يرتبط بتسريع مرض تصلب الشرايين، ممّا يزيد من آثاره الالتهابية المحتملة. ولكن بشكل عام، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود دَور ما لحالات التهاب الجيوب الأنفية في ظهور أعراض الروماتيزم، وربّما في التسبب فيه.

ما هو الروماتيزم؟

الروماتيزم هو مصطلح شامل يشير إلى حدوث التهاب في المفاصل والعضلات، وإلى العديد من الحالات الأخرى التي تؤثر على المفاصل والأوتار والأربطة والعظام والعضلات.

ما هي أعراض الروماتيزم؟

تشمل أعراض الروماتيزم الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • ألم في المفاصل.
  • ضعف قدرة المفاصل على الحركة.
  • تورم المفاصل.
  • احمرار المفاصل.
  • ارتفاع درجة حرارة المفصل أو مكان الإصابة.

ما هي أنواع الروماتيزم؟

يوجد أكثر من 200 نوع من أمراض الروماتيزم، ومن أبرز الأنواع الشائعة للروماتيزم ما يلي:

  • التهاب المفاصل التنكسي (الفصال العظمي).
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الذئبة الحمامية.
  • التهاب الفقار المقسّط (التهاب الفقار الروماتويدي) والتهاب المفاصل الصدفي.
  • متلازمة شوغرن.
  • النقرس (داء الملوك).
  • تصلب الجلد.
  • التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب.
  • ألم العضلات الروماتزمي.
المصادر:
آخر تعديل بتاريخ
03 مارس 2024