صحــــتك

خلطات مخدرة تجتاح الأسواق تؤدي للموت

إدمان المخدرات
المخدرات

بدعة ليست بجديدة، في ظل التفلّت الذي تعيشه بعض الدول العربية ظهرت بدائل بالمتناول للباحثين عن المخدرات بأسعار رخيصة، فتحوّلت تبعاً لذلك الأدوية إلى مواد للكيف. ما هي الأدوية التي يلجأ إليها المتعاطي دون وصفات طبية وتُحقِّق الغرض لتتحول إلى مخدرات؟ وماذا عن الأعراض الغريبة التي يعاني منها بعد تناولها؟

عندما تتحول الأدوية إلى مخدرات

هناك أعراض غريبة تظهر للمرّة الأولى في أوساط مُدمني المخدرات، ففي ظل ارتفاع أسعار الكوكايين والمورفين والحشيشة، لجأ مدمنو المخدرات إلى خلطات جديدة، من بينها دَمج دواء Benzos، وغيره من مضادات الألم والمسكّنات، مع المشروبات الكحولية، حتى المغشوش منها، ومَزج دواء السعال مع المورفين، وأخطرها على الإطلاق خلط تلك المكونات بالكوكايين والأفيون، مما يتسبب بتأثيرات مرعبة إثر إرسال أوامر متناقضة إلى الدّماغ، كما وتؤثّر تلك الخَلطات سلباً على الجهاز التنفّسي، الدماغ والأعضاء الجسديّة. لذا ينبغي الحذر عند تناول أي دواء يسبب الإدمان، مثل أدوية البنزوديازيبين لتخفيف القلق أو الأرق، أو أدوية الباربيتورات للتخفيف من التوتر أو التهيج، والتي يصفها الأطباء عند الحاجة وبجرعات آمنة لا تسبب الإدمان.

 

ما هي المخدرات وأضرارها وأنواعها؟

تبقى المخدرات من أكبر المشكلات التي تعاني منها دول العالم، وهي كل مادة نباتية أو مصنّعة تحتوي على عناصر منوّمة أو مسكّنة أو منشطة، أو تسبب الهلوسة، والتي إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية المعدَّة لها فإنها تصيب الجسم بالفتور والخمول وتشلّ نشاطه، أو تسبب نشاطًا ذهنيًا زائدًا وهلوَسات، ولها تأثير واضح على الجهاز العصبي والدماغ. وتبقى رحلة الإدمان هي الأصعب لكونها تتسبب بضرر شديد على الجسم، ناهيك عن الأضرار النفسية، وقد تتسبب رحلة الإدمان بالموت، سواء أكانت إدمان المخدرات، أو المشروبات الكحولية، أو الأدوية النفسية المهدئة أو المنومة أو المنشطة.

يؤدي تناول المخدرات إلى الإدمان، وتختلف أعراضه تبعاً للأنواع التي يتم تعاطيها:

الأعراض المصاحِبة لتعاطي الحشيش والماريجوانا: شعور عالٍ بالمدرَكات البصرية والسمعية والتذوق، ضَعف الذاكرة وصعوبة التركيز والتناسق الحركي، زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، احمرار العينين، زيادة الشهية، جنون العظَمة.

الأعراض المصاحبة لتعاطي المنشطات كالأمفيتامين والكوكايين والميثيل فينيديت: تُحدث النشوة والتهيج، الاكتئاب والأرق، احتقان الأنف وأضرار تلحق بالغشاء المخاطي للأنف، فقدان الوزن، زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة الحرارة، جنون العظمة.

الأعراض المصاحبة لتعاطي المهدئات، كالباربيتيورات والبنزوديازيبين: تسبب نعاسًا ودوخة، مشكلات في الذاكرة، اكتئابًا، التباطؤ في التنفس وانخفاض ضغط الدم، ارتباكًا وصعوبة في التناسق الحركي.

الأعراض المصاحبة لتعاطي المسكنات المخدّرة كالهيروين والمورفين والكودايين: انخفاض الشعور بالألم، ارتباك، تباطؤ في التنفس، إمساك.

ما أضرار تعاطي المخدرات؟

  1. مشكلات صحية: يؤدي إدمان المخدرات إلى حدوث مشكلات صحية بدنية وعقلية ونفسية، ويعتمد ذلك على نوع المخدرات المستخدَمة.
  2. فقدان الوعي والغيبوبة والموت المفاجئ، وخاصة عند أخذ جرعات عالية، أو إذا تم الجَمع بين أنواع المخدرات، أو تناولها مع المشروبات الكحولية.
  3. الإصابة بالأمراض المُعدية مثل الإيدز، سواء من خلال العلاقات الجنسية المحرَّمة، أو عن طريق مشاركة الإبر والأدوات الشخصية.
  4. التعرض لحوادث السير في حالة السُّكْر.
  5. الانتحار.
  6. والعديد من المشكلات الأسرية، القانونية والمالية.

 

المراجع: https://www.mtv.com.lb/

المراجع: https://www.moh.gov.sa/Pages/Default.aspx

 

آخر تعديل بتاريخ
11 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.