صحــــتك

حمية البحر المتوسط الغذائية تقلل خطر الوفاة لدى النساء

حمية البحر المتوسط

 حمية البحر المتوسط هي نظام غذائي يرتكز على تبنّي العادات الغذائية الصحية التي يتبعها سكان منطقة البحر الأبيض المتوسط في حميتهم الغذائية التقليدية، ويعتبر هذا النظام من أفضل الحميات الغذائية المعروفة حول العالم. من المعروف أن اتباع حمية البحر المتوسط له تأثير على الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي دراسة حديثة أجراها باحثون من مستشفى بريجهام في بوسطن، كشف الباحثون عن فوائد مذهلة لحمية البحر المتوسط لصحة النساء بشكل خاص، وأظهرت الدراسة أن اتباع هذا النظام الغذائي يمكن أن يقلّل من خطر الوفاة لدى النساء بنسبة 23%. نُشرت نتائج الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) في 31 مايو/أيار 2024.

دراسة حديثة تكشف عن فوائد حمية البحر المتوسط على صحة النساء

على الرغم من وجود العديد من الدراسات التي تشير إلى فوائد حمية البحر المتوسط الصحية، فإن هناك نقصًا في البيانات حول تأثيرها الطويل المدى على النساء وكيفية تقليلها من خطر الوفاة لديهن. وفي دراسة جديدة أجراها باحثون من مستشفى بريجهام للنساء في بوسطن، شملت 25315 امرأة كنَّ يتمتعنَ بصحة جيدة في بداية الدراسة، وكان متوسط أعمارهن 54 عامًا، وجد الباحثون أن النساء اللاتي اتبعنَ حمية البحر المتوسط بشكل أكبر كنَّ أقل عرضة للوفاة بنسبة 23% من النساء اللاتي لم يتبعنَ هذا النظام الغذائي.

 

وخلال فترة الدراسة التي استمرت لمدة 25 عامًا، توفيت 3879 امرأة، من بينهن 935 امرأة توفيت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، و1531 امرأة توفيت بسبب السرطان. قام الباحثون بتحديد وتقييم الآليات الأساسية التي قد تفسر انخفاض خطر الوفاة بنسبة 23% لدى النساء اللاتي اتبعنَ حمية البحر المتوسط، واكتشفوا تغيّرات بيولوجية في المؤشرات الحيوية المتعلقة بالتمثيل الغذائي، والالتهابات، ومقاومة الأنسولين، ومؤشر كتلة الجسم (BMI).

نظر الباحثون في الفوائد الصحية التي تعود على النساء عند اتباع حمية البحر المتوسط على المدى الطويل، وقاموا بدراسة كيف يؤثر هذا النظام على صحة النساء، وحللوا نحو 40 علامة حيوية تمثل مسارات بيولوجية مختلفة وعوامل الخطورة السريرية. اعتمدت الدراسة على استبانات صحية حول عادات النساء الغذائية وغيرها من البيانات المبلَّغ عنها ذاتيًا، بما في ذلك الطول والوزن وضغط الدم.

 

وفق نتائج الدراسة، قدّمت المؤشرات الحيوية لعملية التمثيل الغذائي والالتهابات المساهَمة الأكبر في تخفيض نسبة الوفاة، تليها البروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية، والسُّمنة، ومقاومة الأنسولين. وارتبطت المسارات البيولوجية الأخرى الخاصة بالأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة، والبروتينات الدهنية العالية الكثافة، والبروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة، ونسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم بمساهَمات أقل.

حمية البحر المتوسط تمنح النساء حياة أطول وصحة أفضل

قالت الباحثة الرئيسية للدراسة، الدكتورة سامية مورا، من مستشفى بريجهام: "بالنسبة للنساء اللاتي يرغبنَ بالعيش لفترة أطول، تشير دراستنا إلى أن عليهنَّ مراقبة نظامهنَّ الغذائي. والخبر السار هو أن اتباع حمية البحر المتوسط يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بنسبة الربع تقريبًا على مدى 25 عامًا، كما أنه يقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهما السببان الرئيسيان للوفاة بين النساء والرجال في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم".

ما هي حمية البحر المتوسط الغذائية؟

حمية البحر المتوسط ​​هي نظام غذائي متنوع غني بالأطعمة النباتية الطازجة مثل المكسَّرات، والبذور، والفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والبقوليات. ويعتبر زيت الزيتون، خاصة البِكر الممتاز، المصدر الرئيسي للدهون في هذا النظام، ويشمل أيضًا كميات معتدلة من الأسماك، والدواجن، ومنتجات الألبان، والبيض، والكحول، بالإضافة إلى كميات قليلة من اللحوم، والحلويات، والأطعمة المصنَّعة.

حمية البحر المتوسط تقلل خطر الوفاة وتحسِّن الصحة العامة

صرَّح الدكتور شفقت أحمد، الباحث الرئيسي للدراسة من مستشفى بريجهام قائلًا: "توفر دراستنا رؤية مهمة للصحة العامة، فحتى التغييرات البسيطة في عوامل الخطر المحددة للأمراض الأيضية (أمراض التمثيل الغذائي)، خصوصًا تلك المرتبطة باستقلاب الجزيئات الصغيرة، والالتهابات، والبروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية، والسُّمنة، ومقاومة الأنسولين، يمكن أن تحقق فوائد كبيرة طويلة المدى. وتؤكد هذه النتيجة على تشجيع العادات الغذائية الصحية لتقليل خطر الوفاة بشكل عام".

وأشار الباحثون إلى أنه مع اكتساب حمية البحر المتوسط ​​شعبية كبيرة، فقد تم تكييف هذا النظام الغذائي في بلدان وثقافات مختلفة، ويمكن أن تؤدي التغيّرات في النظام الغذائي التقليدي إلى تغيير تأثيره على الصحة. وأكدَت الدكتورة مورا على أن فوائد حمية البحر المتوسط الصحية معترف بها من قبل الأطباء، وأشارت إلى أن دراستهم تكشف عن أسباب فعالية هذا النظام الغذائي. وأضافت: "ينبغي للسياسات الصحية العامة أن تشجِّع على تبني العادات الغذائية الصحية لحمية البحر المتوسط، وأن تحذِّر من التعديلات غير الصحية التي قد تطرأ عليها".

آخر تعديل بتاريخ
06 يونيو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.