صحــــتك

تغيُّر لون عَيْنَي رضيع من البني إلى الأزرق بعد تلقيه علاج كورونا

عيون الرضيع تتحول من اللون البني الداكن إلى الأزرق خلال ليلة بعد تلقيه علاج كوفيد-19

في حادث طبي غير مألوف، شهدت عَيْنا رضيع تايلاندي يبلغ من العمر ستة أشهر تغيُّراً مؤقتاً في لونها من البني الداكن إلى الأزرق الزاهي بعد تلقيه العلاج الشائع لفيروس كورونا.

ذُكرت تفاصيل هذه الحالة في دراسة نُشرت في مجلة الأطفال للطب، إذ أُصيب هذا الرضيع بفيروس كورونا بعد تعرضه لحمى وسعال لمدة يوم واحد فقط.

وتم معالجة الرضيع بعقار فافيبيرافير (Favipiravir)، وهو عقار مضاد للفيروسات تمت الموافقة عليه من قبل وزارة الصحة التايلاندية في عام 2022 لعلاج الأطفال الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة.

تحوّل لون عَيْنا الرضيع من البني إلى الأزرق

المفاجأة كانت عندما لاحظت والدة الرضيع بعد حوالي 18 ساعة من بدء العلاج أن عينيه البُنّيتَين الداكنتين تحولتا إلى اللون الأزرق، واضطرت الأم المهتمة للتواصل مع الأطباء المختصين، وتم إبلاغها بوقف العلاج على الفور.

بعد حوالي خمسة أيام، تلاشى التغيُّر في لون العيون، وعادت عيناه إلى لونهما الأصلي، وتم فحص الرضيع من قبل الأطباء، الذين أكدوا أن تلون العين قد انقشع واختفى اللون الأزرق منها، ولم يُلاحظ أي ترسب لصبغة زرقاء على سطح القزحية أو كبسولة العدسة الأمامية.

ليس لدى الخبراء توضيح نهائي حول السبب الذي يجعل فافيبيرافير (Favipiravir) يؤدي إلى هذا التغيُّر في لون العيون، ولكنهم يشتبهون أن الانبعاثات المضيئة -أي انبعاث الضوء الذي يتم امتصاصه- ربما تكون ناتجة عن الدواء نفسه، أو عن منتجات تمثيله (أيضه)، أو عن مكونات أقراص الدواء الإضافية مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الحديد الأصفر.

حالة أخرى لتغير لون العين بسبب علاج كورونا

سُجلت حالة أخرى واحدة فقط لتغيُّر لون العين نتيجة لاستخدام هذا الدواء. في عام 2021، أَبلَغ رجل في الهند عن أول حالة لهذا التأثير الجانبي غير العادي للعلاج. فقد تم تشخيص رجل يبلغ من العمر 20 عامًا بفيروس كوفيد-19، وتم إعطاؤه عقار فافيبيرافير بعد مُضِيّ يومين من عدم رؤية أي تحسن أثناء تناوله فيتامين C وزنك وفيتامين A وفيتامين D وإيفرمكتين.

لكن في اليوم الثاني للعلاج بفافيبيرافير (Favipiravir) لاحظ الرجل أن عينيه البنيتَين الداكنتَين قد تحوَّلتا إلى الأزرق. نَصَح الأطباء الرجل بوقف تناول الدواء، وعادت عيناه إلى لونهما الطبيعي بعد يوم واحد فقط.

في النهاية، لم يُظهر الرضيع التايلندي أي أضرار على مستوى الرؤية، وتغلَّب على أعراضه المرتبطة بفيروس كوفيد-19. ومن المعروف أن أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لعقار فافيبيرافير (Favipiravir) تشمل ارتفاعًا طفيفًا في مستويات حمض اليوريك، والإسهال، وانخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء، والتي تُشكّل معاً حوالي 20% من الآثار الجانبية.

يجدر بالذكر أن التقرير عن حالة الرضيع التايلندي نُشر في إبريل 2023، ولكن التاريخ الدقيق للحادث غير معروف.

 

المصدر:

Infant’s dark brown eyes turn bright blue overnight after COVID-19 treatment

آخر تعديل بتاريخ
22 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.