صحــــتك

الكافيين يقلل من دهون الجسم ومن خطر الإصابة بمرض السكري

الكافيين يقلل دهون الجسم ومن خطر الإصابة بمرض السكري
الكافيين يقلل دهون الجسم ومن خطر الإصابة بمرض السكري

وجَدت دراسة أُجريت في عام 2023 أن مستويات الكافيين في الدم يمكن أن تؤثّر على كمية الدهون في الجسم، التي بدورها يمكن أن تقلل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية. نُشرت هذه الدراسة في مجلة BMJ Medicine الطبية، واستَخدم الباحثون فيها علامات وراثية لتحديد الصلة بين مستويات الكافيين، ومؤشّر كتلة الجسم (BMI)، وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الكافيين ومستويات الدهون في الجسم

قال الباحثون، من معهد كارولينسكا في السويد، وجامعة بريستول في المملكة المتحدة، والكلية الملكية في المملكة المتحدة، إن المشروبات الخالية من السعرات الحرارية التي تحتوي على الكافيين قد تكون وسيلة للمساعدة في تقليل مستويات الدهون في الجسم.

ووجَدوا أن تركيزات الكافيين العالية المتوقّعة وراثيًا في الدم مرتبطة بانخفاض مؤشّر كتلة الجسم (BMI) ومستويات الدهون في الجسم، كما أنها مرتبطة بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ارتباط مستويات الكافيين في الدم بمرض السكري

تضَمّنت الدراسة التي نُشرت في مارس 2023 بيانات لنحو 10000 شخص جُمعَت من قواعد البيانات الوراثية الموجودة، وركّزت هذه الدراسة على الاختلافات في جينات محدّدة معروفة بأنها مرتبطة بسرعة تحلّل الكافيين، ووجَدت أنه يتحلّل في دم الأشخاص الذين لديهم اختلافات في الجينات CYP1A2 وAHR بسرعة أبطأ، ما يَسمح ببقائه في الدم لفترة أطول.

واستَخدم الباحثون طريقة التوزيع العشوائي المندلي لتحديد العلاقات السببيّة المحتملة بين وجود هذه الاختلافات الوراثية وأمراض مثل مرض السكري، ومؤشر كتلة الجسم، وعوامل نمَط الحياة. وفي حين كانت هناك صلة كبيرة بين مستويات الكافيين، ومؤشّر كتلة الجسم، وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لم تظهَر أي علاقة بينه وبين أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الخفقان الأذيني، وقصور القلب، والسكتة الدماغية.

وربطَت دراساتٌ سابقة بين الزيادة المعتدلة والنسبية في استهلاك الكافيين وتحسين صحة القلب وانخفاض مؤشّر كتلة الجسم، وتضيف الدراسة الجديدة المزيد من التفاصيل إلى ما نعرفه بالفعل عن تأثيرات القهوة على الجسم.

الحاجة إلى المزيد من الدراسات لفهم التأثيرات الطويلة المدى لاستهلاك الكافيين

من المهم أيضًا أن نضع في اعتبارنا أن تأثيرات الكافيين على الجسم ليست كلّها إيجابية، ما يعني أنه يجب توخي الحذر عند تقييم فوائد شربه، ولكن هذه الدراسة الأخيرة هي خطوة مهمّة في تقييم الكمية المثالية. وأوضح الباحثون أن التجارب الصغيرة والقصيرة المدى أظهَرت أن استهلاك الكافيين يؤدي إلى تقليل الوزن والدهون في الجسم، ولكن التأثيرات الطويلة المدى غير معروفة.

ويؤكد الفريق الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد النتائج. وعلى الرغم من أن هذه الدراسة الإحصائية شملت عينة كبيرة، فإن التوزيع العشوائي المندلي ليس معصومًا من الخطأ، وما يزال من الممكن وجود عوامل أخرى لم يتم أخذها في الاعتبار في هذه الدراسة، خاصة وأن البيانات المدروسة لم يتم جمعها أصلًا بغرض التحري عن ارتباط مستويات الكافيين في الدم بحدوث أمراض معيّنة. 

آخر تعديل بتاريخ
12 فبراير 2024

قصص مصورة