صحــــتك

إنجاز مهم في التشخيص المبكر للأمراض النادرة في سدرة للطب

اختبار جيني متطور يُتيح التشخيص المبكر للأمراض في سدرة للطب

أعلن سدرة للطب، وهو عضو مؤسسة قطر، عن نجاحه في إجراء فحص تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي، وهو اختبار جيني متطور من شأنه أن يعزز قدرات المستشفى في تقديم التشخيصات الدقيقة لمرضاه والكشف المبكر والدقيق عن الأمراض وعلاجها على نحو أسرع، ما يفتح آفاقًا واعدة لتوفير الرعاية الطبية للأطفال في قطر. تُحدث هذه التقنية المتطورة نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية لتُقدم للمرضى أملًا جديدًا في الحصول على التشخيص المبكر للأمراض النادرة والمعقدة وعلاجها في وقت أبكر.

تسلسل الجينوم الكامل يُتيح التشخيص المبكر للأمراض

يُعتبر تسلسل الجينوم الكامل (WGS) اختبارًا وراثياً شاملاً يتيح تحليل الجينوم الكامل للفرد وتحديد التباينات الجينية المسببة للأمراض، ومن ثم الكشف السريع عن معظم المشكلات الجينية، بما في ذلك تلك الحالات المرَضية النادرة، التي ربما كانت ستظل دون تشخيص في غياب هذا الاختبار. كما يُغني توفير الاختبار في قطر بدرجة كبيرة عن الحاجة إلى إرسال العينات إلى خارج البلاد، ويُقلص مقدار الوقت الذي تستغرقه هذه الفحوصات من أشهر إلى بضعة أسابيع. ويمثل هذا الاختبار أهمية بالغة وخصوصًا للمرضى من ذوي الحالات الحرجة التي يمكن فيها للتشخيص الطبي، حين يأتي في وقته، أن يكون منقذًا لحياتهم.

التشخيص المبكر للأمراض باستخدام تسلسل الجينوم الكامل.. خطوة هائلة نحو مستقبل أفضل للرعاية الصحية

قالت الدكتورة إيابو تينوبو-كارتش، الرئيسة التنفيذية لسدرة للطب: "إن نجاح سدرة للطب في إجراء تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي يمثل خطوة كبيرة للأمام في مجال الرعاية الصحية في قطر والعالم. وبفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيسة مجلس الإدارة، والدعم الذي تقدمه لنا مؤسسة قطر، أصبح سدرة للطب في وضع يؤهله لتطوير أساليب مستحدثة يمكنها أن تحدث تغييرًا حيويًا في توفير الرعاية لمرضانا وتلبية احتياجاتهم الطبية. كما أن التزامنا بالطب الدقيق يوفر لمرضانا ولعائلاتهم وكذلك لمقدمي الرعاية الصحية ولشركائنا رؤىً جديدة ومفيدة بشأن الصحة الوراثية، ما يسهم في تحسين النتائج التي ينشدها الجميع".

 

 

اختبار جيني متطور يُتيح التشخيص المبكر للأمراض في سدرة للطب

 

إنجاز مهم لقطر: سدرة للطب أول مركز في قطر يُقدم اختبار تسلسل الجينوم الكامل

قال الدكتور خالد فخرو، رئيس قسم الأبحاث في سدرة للطب: "نحن أمام إنجاز نوعي كبير بالنسبة لقطر، فقد أصبح سدرة للطب الآن المركز الأول في البلاد الذي يُجري اختبار تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي. ولا شك أن إطلاق هذه الخدمة يمثل تتويجًا لجهود استغرقت قرابة عقد كامل جرى خلاله تطوير البنية التحتية والخبرات التي يتطلبها علم الجينوم تحت سقف واحد، كما يعكس ذلك الجهد الكبير والتعاون الوثيق بين فرق العمل في علم الأمراض الوراثية والأبحاث وضمان الجودة ومختبر الجينوم العلاجي وعلم البيانات الجينومي".

مستقبل واعد في التشخيص المبكر للأمراض النادرة والمعقدة

بينما يتواصل انخفاض تكلفة إجراء تسلسل الجينوم الكامل، يعتزم سدرة للطب جعل الاختبار إجراءً روتينيًا ضمن خدمات الرعاية في طب الأطفال، وخصوصًا لهؤلاء الذين يعانون حالات مرَضية غير مبررة طبيًا. وسوف يفتح البرنامج أيضًا المجال أمام اتخاذ التدابير الاستباقية والوقائية التي تعزز الرحلة العلاجية لمرضى المستشفى، بما في ذلك الأجنّة والأطفال الرُّضع، وذلك عبر الرصد المسبق للمخاطر الوراثية ووضع الخطط العلاجية الملائمة.

تسلسل الجينوم الكامل يساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية

قال الدكتور جيسون فورد، رئيس قسم علم الأمراض في سدرة للطب: "يمكن لإجراء تسلسل الجينوم الكامل أن يحدث طفرة في مجال الرعاية الصحية عبر تعزيز إمكانية توفير تشخيصات طبية دقيقة تستند إلى قراءة الأعراض والفحوصات المتتالية، وسوف يسهم ذلك في توفير علاجات أكثر دقة وتحقيق نتائج أفضل للمرضى. كما يتيح الاختبار الجديد لأطبائنا إمكانية تحديد السبب الوراثي لأمراض الأطفال النادرة والمعقدة، مما يغني عن خوض الرحلة التشخيصية الطويلة التي يتحملها العديد من المرضى. وبفضل تبسيطها للعملية التشخيصية، سوف تسهم تقنية فحص تسلسل الجينوم الكامل في تقليل أوقات الانتظار وخفض التكاليف العلاجية بالمستشفى، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز جودة الرعاية الطبية وكفاءتها".

 

واختتم الدكتور فخرو قائلاً: "إن مشروع تسلسل الجينوم الكامل هو مشروع معقد تطلّب استثمارًا كبيرًا في التقنيات المتطورة لتسلسل الحمض النووي، واستدعى عملاً جماعيًا وجهودًا متضافرة. ونود أيضًا أن نعبر عن امتناننا لشركة إلومنيا كوربوريشن على مساعدتها لنا في تسهيل الإطلاق الناجح لتقنية فحص تسلسل الجينوم الكامل في مركز سدرة للطب".

آخر تعديل بتاريخ
02 يوليو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.