تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كيف تتجنب انسداد الأذن عند ركوب الطائرة

اتبع هذه النصائح لتتجنب انسداد الأذن عند ركوب الطائرة والإصابة بالرضح الجوي، أو ما يعرف بالتهاب الأذن الوسطى الطيراني والذي يحدث نتيجة اختلال التوازن بين ضغط الهواء في الأذن الوسطى وضغط الهواء في البيئة المحيطة مؤديا إلى حدوث انسداد وألم في الأذن وأعراض أخرى قد تصل إلى درجة النزيف.

  • 1- تثاءب وابلع ريقك أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها

يعمل التثاؤب وبلع الريق على تنشيط العضلات التي تفتح قنوات استاكيوس التي تصل بين الحلق والأذن الوسطى، ويمكنك مصّ قطعة حلوى أو مضغ علكة لمساعدتك على بلع ريقك.

  • 2- استخدم مناورة فالسالفا أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها

انفث الهواء برفق بينما تضغط بإصبعيك على فتحتي أنفك وتغلق فمك. تزيد هذه الطريقة من ضغط الهواء داخل الفم والحلق والأذن الوسطى. كرّر هذه الطريقة عدة مرات، خصوصا أثناء هبوط الطائرة، لموازنة الضغط بين أذنيك ومقصورة الطائرة.

  • 3- تجنب النوم أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها

إذا كنت مستيقظا أثناء الإقلاع والهبوط، فيمكنك تنفيذ عمليات التثاؤب وبلع الريق ومضغ اللبان ومناورة فالسالفا المفيدة عندما تشعر بالضغط على أذنيك.

  • 4- أعد النظر في خطط سفرك

لا تسافر بالطائرة عندما تكون مصابا بنزلة برد أو التهاب الجيوب الأنفية أو احتقان الأنف أو التهاب الأذن، وإذا كنت قد خضعت أخيراً لجراحة في الأذن، فاستشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان السفر آمنا لك أم لا.

  • 5- استخدم بخاخ الأنف المزيل للاحتقان 

إذا كنت تعاني من احتقان في الأنف، فاستخدم مزيل احتقان الأنف لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة قبل إقلاع الطائرة وهبوطها. مع تجنب الإفراط في استعمال مزيلات احتقان الأنف، فقد يؤدي استخدامها على مدى عدة أيام إلى زيادة الاحتقان.

  • 6- تناول الأدوية المزيلة للاحتقان بحذر

يمكن أن تكون مزيلات الاحتقان الفموية مفيدة في حال تناولها قبل الرحلة الجوية بمدة 30 دقيقة إلى ساعة، ولكن ننصحك بالحذر في استخدام هذه الأدوية في الحالات التالية:
- إذا كنت تعاني من مرض في القلب، أو اضطراب نظم القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو تعرضت لتفاعلات دوائية محتملة، فلا تتناول مزيل الاحتقان الفموي إلا بعد موافقة الطبيب.

- إذا كنت رجلاً فوق الخمسين، فقد تعاني من آثار جانبية خطيرة بعد تناول مزيلات الاحتقان التي تحتوي على مادة السودوافدرين (أكتيفيد وسودافيد)، مثل الاحتباس البولي، خاصةً إذا كنت تعاني من تضخم البروستات.

- إذا كنتِ سيدة حاملاً، فاستشيري طبيبك قبل تناول مزيلات الاحتقان الفموية.

  • 7- تناول دواء الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية، فتناول الدواء قبل ساعة تقريبا من الرحلة.

  • 8- ضع سدادات الأذن المرشِّحة

تعمل هذه السدادات على موازنة الضغط ببطء على طبلة الأذن أثناء الإقلاع والهبوط، ويمكنك شراؤها من الصيدليات أو متاجر بيع الهدايا في المطارات أو من عيادة طب السمع المحلية.

إذا كنت عرضة للإصابة بالرضح الجوي الشديد ويتعين عليك السفر كثيرا بالطائرة، فقد يجري لك الطبيب جراحة لتركيب أنابيب في طبلة أذنك، بحيث تساعد بسهولة على تصريف السائل وتهوية الأذن الوسطى وموازنة الضغط بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى.


آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021