فوائد الحلتيت واستخداماته وأضراره

الحلتيت من التوابل يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات

ما هو الحلتيت؟ أو ما هي الخيلة؟ وما هي فوائده؟ الحلتيت هو نبات ذو رائحة كريهة وطعم مر، ويطلق عليه أحياناً اسم "روث الشيطان"، وموطنه الأصلي أفغانستان والعراق، لكنه يُستخدم بشكل شائع في المطبخ الهندي حيث يتم تجفيفه وطحنه، فيتحول إلى مسحوق أصفر خشن، وبعض الناس يستخدمون مادة صمغية تشبه العلكة يتم استخراجها من نبات الحلتيت عن طريق تجميد العصارة التي تخرج من الجذور الحية للنبات.

ما هو الحلتيت

يستخدم الحلتيت كنوع من التوابل لأنه يتصف برائحته القوية والنفاذة، ويرجع ذلك إلى تركيزه العالي من مركبات الكبريت، ونظراً لرائحته الكريهة يشار إلى هذه التوابل أحيانا باسم الصمغ الكريه أو النتن، ومع ذلك، عند طهيها تصبح رائحتها ونكهتها أكثر استساغة، وتوصف بأنها أشبه بالكرّاث أو الثوم.

ويرى البعض أن فوائد الحلتيت دافع لاستخدامه على الرغم من مرارة طعمه ونتن رائحته، وما يشاع عنه من معتقدات، إذ يستخدمونه في علاج العديد من المشكلات الصحية، مثل مشكلات التنفس أو آلام الحلق أو مشكلات الهضم وحصيات الكلى، أو من قبل النساء لاستئناف فترات الحيض بعد توقف الدورة الشهرية لسبب ما.
 

وتصل فوائد الحلتيت إلى المجال الصناعي، إذ يُستخدم زيت الحلتيت الأصلي في مستحضرات التجميل، وكعنصر منكه يضاف لقائمة المنكهات في الأطعمة والمشروبات، كما يُستخدم في المنتجات التي تستهدف لتنفير الكلاب والقطط والحيوانات البرية.

فوائد الحلتيت في علاج الاضطرابات الهضمية والمَعدية 

فوائد الحلتيت واستخداماته المفترَضة

هناك بعض الأدلة العلمية على أن فوائد الحلتيت والمواد الكيميائية الموجودة فيه ربما تساعد في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS)، وقد تحمي أيضاً من مستويات الدم المرتفعة لبعض الدهون، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية، ويمكن للمواد التي تسمى الكومارين في نبات الحلتيت أن تخفف من سيولة الدم. وعلى الرغم من استخدام نبات الحلتيت لآلاف السنين، فإن العديد من الاستخدامات التقليدية وفوائد الحلتيت الشائعة في بعض المجتمعات لم يثبتها العلم الحديث. فيما يلي بعض فوائد الحلتيت واستخداماته الشائعة:

الأضرار والآثار الجانبية لنبات الحلتيت

عندما يؤخذ عن طريق الفم، فإن نبات الحلتيت آمن بشكل كبير لمعظم الناس بالكميات الموجودة عادة في الأطعمة، وهناك بعض الأدلة على أن نبات الحلتيت يمكن أن يكون آمناً إذا تم تناوله عن طريق الفم على شكل دواء.
ومن الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول هذا النبات: تورم الشفتين، التجشؤ، الغازات المعوية، الإسهال، الصداع، التشنجات، واضطرابات الدم، والعديد من الآثار الجانبية الأخرى.


وقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية التي تظهر بشكل طفح جلدي ونتوءات جلدية كأثر جانبي لتناول الحلتيت، فعندما تعاني من طفح جلدي قد يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر، وقد يسبب الحكة، إذا استمرت المشكلة لبضع دقائق فلا داعي للقلق، وقد تختفي من تلقاء نفسها، ولكن إذا بدأت بشرتك في التورم نتيجة لذلك وتفاقمت الحالة فاتصل بطبيبك على الفور.


أما عند وضعه على الجلد فلا توجد معلومات موثوقة وكافية لمعرفة ما إذا كان الحلتيت آمناً أو له آثار جانبية.
ولكن بعض الدراسات وجدت أن هناك فوائد للحلتيت، حيث يعمل مضادًا طبيعيًا للسعات ولدغات الحشرات؛ فكل ما عليك وقتها هو مزج معجون الحلتيت مع الثوم ووضعه على المنطقة المصابة.
وتعمل خصائصه المضادة للالتهاب في تقليل حَبّ الشباب، في حين خصائصه المضادة للبكتيريا تمنع نمو الطفح الجلدي (البثور).

 

من غير الآمن استخدام الحلتيت أثناء الحمل والرضاعة  

ما هو الحلتيت .. محاذير واحتياطات خاصة

يُعتبر الحلتيت مادة مفيدة لاحتوائه على مركبات الكبريت التي تُعزز صحة الجسم. ويُستخدم في علاج العديد من المشكلات الصحية، وكذلك في المجال الصناعي كمادة عطرية ومنكهة. بالرغم من أنه قد يثير بعض الانتقادات بسبب رائحته وطعمه القوي، فإن فوائد الحلتيت تبرز بوضوح في الاستخدامات المختلفة والمتعددة التي يمكن الاستفادة منها في الحياة اليومية والصناعية. بعد ما عرفنا ما هو الحلتيت يجب معرفة أهم محاذير والاحتياطات خاصة بشأن تناول واستخدام الحلتيت:

  • الحمل والرضاعة: من غير الآمن تناول الحلتيت عن طريق الفم للحامل، فقد يسبب ذلك الإجهاض، لذا يجب تجنب استخدامه، كما يجب تجنب استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، فالمواد الكيميائية الموجودة في الحلتيت يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي، والتي قد تسبب اضطرابات نزفية لدى الرضيع.
  • الأطفال: غير آمن للأطفال تناول الحلتيت عن طريق الفم، لأنه قد يسبب اضطرابات في الدم.
  • النزيف: هناك تخوفات من أن الحلتيت قد يزيد من خطر النزيف، لذلك لا يُستخدم إذا كانت لديك اضطرابات في الدم.
  • التشنجات: لا يستخدم الحلتيت إذا كنت تعاني من التشنجات أو بعض حالات الجهاز العصبي المركزي الأخرى، التي قد تؤدي إلى النوبات أو الاختلاجات.
  • مشكلات الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب الحلتيت تهيج الجهاز الهضمي، لذا لا يستخدم إذا كان الشخص مصابًا بعدوى في الجهاز الهضمي.
  • ضغط الدم: (ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم)، هناك بعض القلق من أن الحلتيت قد يتداخل مع التحكم في ضغط الدم، لذا يجب تجنب استخدامه إذا كانت لديك مشكلة في ضغط الدم.
  • الجراحة: قد يبطئ الحلتيت تخثر الدم، وقد يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذا ينصح بالتوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

ما هو الحلتيت وكيف يُستخدم؟

الحلتيت هو عبارة عن مركب كيميائي نباتي يُستخدم في مجالات متعددة مثل الصناعة والبحوث العلمية. فيما يلي حول كيفية استخدام الحلتيت:

  • اليوم، يمكن الحصول على مسحوق الحلتيت المطحون عبر الإنترنت، وكذلك في بعض متاجر البقالة الهندية.
  • إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً خالياً من الغلوتين فتأكد من البحث عن مسحوق الحلتيت الممزوج بدقيق الأرز بدلاً من القمح.
  • في الطهي يوصى بدمج مسحوق الحلتيت مع الزيت الساخن أو مصدر آخر من الدهون، للمساعدة في تقليل نكهة الكبريت ورائحتها.
  • ما هو الحلتيت في المطبخ الهندي؟ غالباً ما يتم استخدام مسحوق الحلتيت مع توابل أخرى مثل الكركم والكمون لتوفير نكهة خاصة لأطباق العدس أو الخضار، أما في فرنسا فيستخدم لإضافة نكهة إلى شرائح اللحم.
  • كمكمل غذائي، يتوفر الحلتيت على شكل كبسولات، فقد وجدت إحدى الدراسات أن 250 ملغم مرتين يومياً ساعدت على تقليل عسر الهضم.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

من أين يتم استخراج الحلتيت؟

يُستخرج زيت الحلتيت من نبات الأنجدان، وهي نبتة تتواجد في الشرق الأوسط وإيران بكثرة، وتعود لجنس الكلخ من الفصيلة الخيمية.

الحلتيت ، هل تفتح الرحم بسرعة؟

يشاع استخدام الحلتيت في بعض البلدان العربية لغايات تسهيل عملية الولادة، وهذا خطأ كبير تقع فيه النساء لما تسببه هذه العشبة من مشكلات، منها الإجهاض وانقباضات شديدة في الرحم لا تنتهي بفتح الرحم، بل قد تؤدي إلى انفصال في المشيمة، واضطراب نبض الجنين أو وفاته في بعض الأحيان.

 

 

نهايةً، تساعد معرفة ما هو الحلتيت على فهم فوائده واستخداماته. يستخدَم الحلتيت بشكل شائع كنوع من التوابل ذي الرائحة القوية والنكهة المميزة، ورغم مرارة طعمه ونتن رائحته، يُستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي وفي مجالات متعددة. 

آخر تعديل بتاريخ
24 أبريل 2024