07 أبريل 2019

هل يسبب سرطان الدرقية حساسية في الجسم؟

انا من اول يوم الغده وجالى حساسيه في الدم حاولت أتعالج من الحساسيه مفيش فايد لدرجه شيلت الغده واكتشفوا انها فيها سرطان وبطلو يعطونى دوى الغده لمده شهر علشان اليود لدرجه مكنتش بهرش وجسمى ارتاح وبعد اليود رجعو اعطوني دواء الغده تانى الحساسيه في الدم بدأت ترجع وجسمى متبهدل ممكن تفدونى اعمل ايه وأنا مقيمه في فرنسا مفيش دكتور عارف يعالجنى
الأخت سماح؛
تحية طيبة وبعد..
حقيقة لم أفهم ما معنى حساسية بالدم (هل هي بالجلد مثل الأكزيما أم حساسية بالأنف والصدر أم أن هناك أنيميا تكسرية بالدم أم مرض فرط الحمضات بالدم)، وإن كان ما تساءلتم عنه (الحساسية بشكل عام) هو معضلة نادرة بعض الشيء قد تواجه بعض المرضى في بعض الأحيان ولها أسباب مختلفة، سنستعرضها سريعًا معكم:
1- عادة ما تسبب الأورام حساسية نتيجة لإفرازها مواد معينة مناعية، هرمونية، أو مركبات لا يستطيع الكبد أو الكلى التخلص منها فتساعد في حدوث حساسية بالدم.



2- نادرًا ما يصاحب اختلال الغدة الدرقية حساسية (خاصة زيادة إفراز الغدة فهو أمر نادر الحدوث) إلا أن هناك حالات مسجلة بوجود حساسية مع زيادة إفراز الغدة الدرقية ولكن ما تزال أسباب حدوثها غير واضحة.

3- قد يصاحب الأمراض المناعية (في حالة الإصابة بأمراض الغدة الدرقية المناعية) أمراض مناعية أخرى مثل الانيميا التكسرية المناعية، أمراض جلدية مناعية متعددة... إلخ.



4- قد يكون هناك حساسية من عقار هرمون الغدة الدرقية نفسه (Thyroxine)، ولذا يلجأ الأطباء لعلاجه إما بتغيير العلاج إلى علامة تجارية أخرى (فالشركات الدوائية قد يختلف انتاجها عن غيرها في طريقة تصنيع المادة الفعالة والإضافات المصاحبة للدواء الفعال)، أو العلاج باسلوب يسمى نزع/سلب الحساسية (Desensitization).

وعلى العموم ننصحكم بزيارة استشاري المناعة والحساسية (Immunology) واستشاري أمراض الدم وعرض الأمر عليهما لتحديد سبب التحسس حتى تتمكن من علاجه بطريقة صحيحة.
تمنياتنا لكم بعاجل الشفاء ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
07 أبريل 2019