01 يوليو 2020

هل هناك علاقة بين أنيميا الفول والتحسس؟

ابني عمره ٤ سنوات وعنده انيميا فول وظهرت فجأة على جسمه بالكامل أعراض حساسية شديدة وحكة وتورم في جفن العين، وكان يأكل قبلها على طول بسكويت فيرى ومن مكوناته دقيق قمح. وفي نفس اليوم أكل بطيخاً بس بياكله شبه يومي ومش بيحصله حاجة خالص عاوزة اعرف هل ممكن يكون عنده حساسية من القمح؟
الطبيب:

د.

الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
بداية، لا علاقة لأنيميا الفول أبدا بحادثة التحسس الشديد التي حصلت عند ولدك. أنيميا الفول هي نقص بإنزيم معين بالكريات الحمر يدعى G6PD، عند وجود هذا النقص حين يتم تناول مواد غذائية معينة كالفول أو التعرض لمواد معينة كالنفتالين تنحل الكريات الحمراء بالدم، مسببة تبولاً بلون الشاي ونقصاً حاداً بعدد الكريات الحمر بالدم.



أما ما ترويه من تورم مفاجئ من الوجه والشفاه بعد تناول بسكوت معين فقد يكون من أي مكون به، ابتداء من دقيق القمح وانتهاء بأثر بسيط لأي مكسرات ملامسة للبسكويت. وإذا كان طفلك يتناول الخبز بسلام دون أعراض، فالتحسس من دقيق القمح مستبعد، كذلك التحسس من البطيخ مستبعد كونه يأكله منذ زمن.



إذا كان الشك كبيرا بالقمح فمن الممكن إجراء عيار IgE الخاص بالقمح بالدم أو الاختبار الجلدي للتأكد من ذلك. ينصح بعدم إعطاء الطفل نفس نوع البسكويت لمرة ثانية، لأن حادثة التعرض الثانية غالبا ما تكون أشد وأسوأ من الأولى.
مع تمنياتي لطفلك بالسلامة..
آخر تعديل بتاريخ
01 يوليو 2020