24 أبريل 2024

ما أسباب الحكة المهبلية وماطرق علاجها؟

كانت عندي حكة مهبلية مع إفرازات صفراء قليلة وصفت لي طبيبة دواء و مرهم فذهبت تلك أعراض إلا أنني إستمريت في إستعمال المرهم حتى الأن اسبوع ثالث مرة ليلا و الأن أحيانا تأتينا حكة خفيفة جدا مرة أو مرتين يوميا لمدة ثواني و تختفي ولا تستمر لفترة طويلة كما كانت من قبل ماذا يعني ذلك؟

السائلة الكريمة:

تعتبر الحكة المهبلية أو التناسلية من الأعراض الشائعة جدا لدى السيدات والفتيات، على حد سواء. وهناك أسباب كثيرة عامة أو موضعية لا بد من استبعادها جميعا قبل بدء العلاج. ومن الأسباب العامة مرض السكري، أو ارتفاع نسبة الصفراء (اليرقان) في الدم، أو الحساسية، أو فشل الكلى، والأسباب النفسية.. وهذه الأسباب تؤدي إلى الحكة في أجزاء الجسم كلها، بما فيها داخل المهبل. ويمكن للطبيب استبعادها جميعا بالفحص السريري أو أخذ التاريخ المرضي، وإجراء بعض التحاليل البسيطة.

اقرأ أيضاً

الحكة المهبلية.. الأسباب والعلاج

وهناك الأسباب الموضعية، وهي الأكثر شهرة، وغالبا ما تكون بسبب الإصابة بفطر يسمى .CANDIDA ALBICANS، وغالبا ما يكون العلاج بمضادات الفطريات، سواء كانت موضعية (إذا كانت المريضة متزوجة)، أو - كما في حالتكِ - يكون العلاج بمضادات الفطر عن طريق الفم، كعقار دايفلوكان، ويُعطى حبة واحدة كل أسبوع لمدة أسبوعين أو شهر على الأكثر.
وفي النهاية نتمنى لك الشفاء العاجل

آخر تعديل بتاريخ
24 أبريل 2024