17 نوفمبر 2022

طفلي يعاني من تبعات كسور العظام المتكررة.. ما السبب والعلاج؟

ابني أجرى أشعة بالقياس، فاتضح وجود اعوجاج في نهاية عظمة فخذ الرجل اليسرى وفرق طول بين الرجل اليمنى عن اليسرى بواحد ونصف سنتيمتر زيادة في اليسرى. وهو يعاني من الألم أسفل الظهر. ما الحل المناسب؟ مع العلم أنه عند الميلاد كان يعاني من كسر في عظمة الفخذ الأيسر، وعولج. و من سنتين كان عنده كسر في شظية القدم اليمنى، وعولجت بالتجبيس، لكنه كان يتحرك مرتكزاً على الرجل اليمنى.

عزيزتي،

من المعلومات المتاحة، يبدو أن هناك تعدداً للكسور منذ الولادة، وهذا قد يدل على وجود ضعف في تكوين العظام من الناحية الجينية، مثل العظام الزجاجية Osteogenesis imperfecta، أو هناك ضعف نتيجة لنقص شديد في امتصاص فيتامين د أو وصول الكالسيوم إلى العظام أو مشكلة في الغدد أو الكلى. لذلك، لا بد من تقييم السبب الرئيسي وتحديد العلاج المناسب طبقاً لذلك.

وعلاج النقص في طول العظام نتيجة للكسور دون وجود سبب عضوي، يُعوَّض بالحذاء إلى حين بلوغ الطفل سنّ يُسمَح فيها بعمل إطالة للعظام. وهذا إذا كانت هناك في وقتها حاجة تلزم عمل هذه العملية لإطالة العظام. وإطالة العظام من طريق الجراحة تكون بواسطة جهاز مثبت خارجي دائري، وتجري بالتدريج، لكن لا نلجأ إليها إلا في حالة قصر العظام الملحوظ وبعد فشل العلاج التحفظي.

مع تمنياتي بالصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
17 نوفمبر 2022