10 ديسمبر 2020

طريح الفراش بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي

البداية كانت إصابتي بمرض الروماتيزم المفصلي بعمر الـ 16 سنة.. ومع العمر ظهرت آلام أقوى وصعوبة حركة.. تزوجت بعمر ال 20سنة واطور الروماتيزم، بحيث اصبحت معتمدا على الترامادول على الرغم من التزامي بالعلاج الطبيعي في مستشفى ماري مان.. ارجوكم أنا من غير الترامادول ميت أقسم بالله العظيم. انا من غير البرشام والمسكنات ميت.. انا اتمنى اني اقدر ادخل الحمام من غير مساعدة.. ليست لدي القدرة المادية  .. والله العظيم مدخلتش الحمام بقالي اكتر من 7 ايام  علشان مش عاوز حد يدخلني.. ممكن يكون في أي علاج  أو اروح لمكان يعالجني ..
الأخ الفاضل؛
وصلتنا آلامك ونأسف جدا لما تعانيه من آلام جسدية ونفسية..
لكن، الترامادول ما هو إلا مسكن للألم وليس وسيلة فعالة لعلاج الروماتيزم أو الروماتويد. والعلاج الأساسي لمرض الروماتويد هو عن طريق ما يسمى بمجموعة الأدوية المحورة للمرض Disease-modifying drugs. والروماتويد هو مرض مزمن نتيجة لخلل بجهاز المناعة يؤدي لمهاجمة المفاصل وحدوث التهاب وتدمير تدريجي للمفصل مع السن ومرور الوقت.


وهذه المجموعة من الأدوية تعالج السبب الرئيسي فتقلل من تفاعل جهاز المناعة وتقلل من حدوث الالتهاب فتمنع حدوث المضاعفات وبالتالي يتحسن الألم. ومن أشهر هذه الأدوية الهيدروكسي كلوروكوين الذي يعالج به الأطباء أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد، لأنه يمنع المضاعفات الناتجة عن تهيج جهاز المناعة.

لذلك لا بد من أن تذهب لاستشاري باطني متخصص في علاج الأمراض الروماتزمية والتأهيل وليس جراح عظام، لأن جراح العظام تم تدريبه ليعالج الأمراض الروماتزمية بواسطة الجراحة في حالة الاحتياج لتغيير المفصل، بينما طبيب الروماتيزم الباطني يتم تدريبه على العلاج الدوائي وخاصة هذه المجموعة من الأدوية. وهذه الحالات أيضا تتحسن بالعلاج عن طريق تعديل النمط الغذائي وما يتعلق بتفاعل الأدوية بعضها ببعض.
مع تمنياتي بتحسن الحالة والشفاء بعونه تعالى..

آخر تعديل بتاريخ
10 ديسمبر 2020