29 ديسمبر 2020

سكري وجرثومة المعدة وحكة شديدة

تحية طيبة وبعد، لدي مرض السكر، أصبت بحكة مفاجئة في كل الجلد مع احمرار وبثور، استمرت لليلة، وفي مساء الليلة التالية ذهبت لدكتور جلدية، أعطاني علاجا مؤقتا للأعراض حتى تظهر نتائج التحاليل (دم، كلى وبول وبراز)، كانت النتيجة جرثومة المعدة 29.7%. حدد الدكتور العلاج الجديد وهو klacid 500, nexium 40, protozole 500, curam 1g  مرتين لمدة عشرة أيام. المشكلة أن كل شيء على ما يرام بعد أخذ العلاج بساعة أو ساعتين، أي أن الحكة والاحمرار يعودان مرتين في اليوم، هل هذا طبيعي وستنتهي الحكة بعد الأيام العشرة؟ ولكم وافر التقدير، توقفت عن العلاج المؤقت.
الأستاذ أيمن،
تحية طيبة وبعد
عادة ما تصاحب مرض السكري بعض الأمراض والالتهابات الجلدية، والتي قد تكون ناتجة عن العدوى (بكتيرية/ فطرية/ طفيلية)، أو نتيجة بعض الإصابات المناعية. وكذلك لا نستبعد أن تكون الحكة ناتجة عن حساسية مفرطة لطعام معين أو دواء معين أو لمادة كيميائية أو نسيج معين ملامس للجلد أو حتى حساسية موسمية.

ما تم اكتشافه من وجود جرثومة المعدة هو مرض عرضي ليس له علاقة بالحكة الجلدية التي تعاني منها، فقط عليك استكمال العلاج لمدة أسبوعين على العلاج الثلاثي، ومن ثم أسبوعين آخرين على الـNexium فقط، ثم التوقف عن أي علاج لمدة أسبوعين آخرين، وإعادة التحليل للتأكد من زوالها تمامًا. ولنا ملحوظة جانبية هنا فالطبيب قد وصف لك ثلاثة مضادات حيوية، وعادة نحن نصف مضادين فقط مع الـNexium، فيمكنك مراجعته للتأكد من الوصفة وجرعاتها.

يمكنك مراجعة طبيب جلدية آخر لمعرفة سبب الحكة، وفي حال كانت الحكة ناتجة عن الحساسية فقد يحتاج الأمر لتحويلك لأحد أطباء المناعة والحساسية (وهو أحد فروع الباطنية)، لعمل الاختبارات اللازمة وتحديد سبب التحسس.. تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.


اقرأ أيضاً:
كل ما يهمك عن جرثومة المعدة (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
29 ديسمبر 2020