04 أبريل 2018

خلل حركي في الفك السفلي

اعاني من خلل حركي في الفك السفلي عند الأكل وهو حركة غير طبيعية عند مضغ الطعام بروز الفك إلى الأمام وصعوبة في عض الطعام منذ حوالي 7 سنوات ذهبت الى طبيب مخ واعصاب واعطاني ادويه مرخيه للعضلات وحق القلاق ونكلوزبام وقال اني اعاني من دستونيا وبدات اعراض اخرى عند استخدام العلاج تشنج ورجفان في العضلات هل هو من الادويه اوبدات اعراض المرض تتطور وهل يوجد علاج ناجح لهاذا المرض وفقكم الله لكل خير افيدوني والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الطبيب:

د.

الأخ صلاح؛
الحركات اللا إرادية أنواع متعددة منها ما يعرف باسم الديستونيا خلل التوتر "dystonia"، وهي حركات لا إرادية في جزء من الجسم أو في الجسم كله وقد تكون غير مستمرة وتظهر فقط عند القيام بالحركة المحفزة، كالمضغ أو الكتابة أحيانا وتظهر حينها في اليد وقد تظهر أيضا في الرقبة.

وعندما تكون هذه الحركة في جزء معين من الجسد فإنه يفضل حقن العضلات المصابة بعقار سم البوتيولينوم "Botulinum toxin"، والذي يؤدي إلى شلل العضلات النشيطة مما يؤدي إلى عودة الحركة الطبيعية.

ولكن تأثير هذه الحقن هو مؤقت ويستمر حوالي ثلاثة أشهر، لذلك يتم إعادة الحقن كل ثلاثة أشهر، والمضاعفات الجانبية لهذه الحقن لا تذكر وهي مؤقتة إن حدثت.. لذلك أخي الفاضل ننصحك بالتوجه إلى طبيب أمراض المخ والأعصاب لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لها. 

اقرأ أيضا:
خلل التوتر.. خلل بسيط وأعراض مزعجة (ملف)

 

آخر تعديل بتاريخ
04 أبريل 2018