08 سبتمبر 2015

حمالات الصدر وسرطان الثدي

لدي عدة أسئلة تتعلق بحمالات الصدر: - هل هناك ما يمنع استعمال حمالات الصدر التي تحتوي شريطاً معدنياً (لرفع الثديين)؟ - هل هناك ضرر من لبسها في أثناء النوم؟ - هل صحيح أنها تسبب سرطان الثدي (خاصة إذا كان ارتداؤها في معظم الأوقات)؟

عزيزتي هدى،
المعيار الصحي، الذي يجب أن تراعيه المرأة في تعاملها مع حمالات الصدر، هو الراحة وعدم حدوث الألم جراء لبسها، وقد اتهمت الحمالات، التي تحتوي على المعدن، بأنها تؤهب لحدوث سرطان الثدي، ولم يثبت هذا الادعاء علميا حتى الآن، ولكن قد يكون من الأنسب إن شئت وجود الشريط الداعم، أن يكون الشريط من البلاستيك، لا من المعدن.
أما بخصوص ارتدائها في أثناء النوم، فلا ضرر صحيّاً اكتشف، حتى الآن، من هذا التصرف.
بقي سؤالك حول دورها في الإصابة بسرطان الثدي، وقد نوقش هذا الادعاء مرات عديدة في المؤتمرات والمراجع الطبية، وكانت وجهة نظر الأطباء، الذين مالوا لهذا الاعتقاد، أن الحمالات تمنع جريان السائل اللمفي الذي يصرف الشوائب لخارج منطقة الثدي، مما يدعو لتراكمها في الثدي، ومما قد يسبب الإصابة بالسرطان، واستدلوا على صحة ادعائهم هذا ببعض الإحصاءات، التي أجريت لمقارنة نسبة حدوث سرطان الثدي لدى من يستخدمن حمالات الصدر بشكل شبه دائم، مع من لا يستخدمنها إلا نادرا، أو لا يستخدمنها إطلاقا. إلا أنه وجد أن معظم هذه الإحصاءات تفتقر للدقة العلمية. ويمكن القول إنه لا يوجد حاليا أي دليل علمي ثابت يربط حمالات الصدر بسرطان الثدي.

لأسئلتكم:
health@alaraby.co.uk
آخر تعديل بتاريخ
13 أكتوبر 2015