03 أكتوبر 2022

تورم العقد الليمفاوية في الرقبة بدون أعراض أخرى

منذ شهر تقريبا وجدت 3 أو 4 غدد ليمفاوية في الرقبة منتفخة قليلا تقريبا سنتيمترا ونصف أو اقل وغير ظاهرة أي استطيع تحسسها فقط ولا يوجد بها ألم ولا تكبر في الحجم أبدا ولا اشعر بأعراض أخرى لكن لدي ألم خفيف أسفل البطن منذ ثلاث أيام تقريبا ولدي تقرح صغير في الفم وكان لدي قبل شهور التهاب أذن وسطى، أانا قلق جدا حيال ذلك الموضوع هل هو شئ خطير أم ماذا؟

عزيزتي؛
يوجد في الجسم دورة دموية ليمفاوية تقارب تلك الدورة الدموية الخاصة بالأوردة والشرايين. وهناك أوعية ليمفاوية صغيرة جدًا يمر من خلالها الليمف، والذي يلعب دوراً هامًا في الجهاز المناعي للجسم. وهناك نقاط تعتبر كأنها نقاط تفتيش أو تخزين لخلايا الدم البيضاء ويوجد في الجسم ما يقارب 6000 عقدة ليمفاوية.

ما هو سبب حدوث تورم في أي عقدة ليمفاوية؟

هناك عدة أسباب مثل العدوى والأمراض المناعية. لكن، عندما تكون عقدة ليمفاوية واحدة التي حدث فيها التورم والالتهاب فذلك يكون سببه حدوث عدوى أو جرح قريب من تلك العقدة الليمفاوية. وبالنسبة لحدوث تورم عقدة ليمفاوية في الرقبة، فغالباً ما يكون السبب ناتجا عن إصابتك بالتهاب في الحلق أو التهاب في الشعب الهوائية أو التهاب في اللوزتين أو التهاب في الجيوب الأنفية.

هل هناك ما يدعو للقلق؟

تورم العقدة الليمفاوية غالباً ما يكون عرض لشيء ما. والعقد الليمفاوية في الرقبة في أغلب الأحيان لا تمثل خطورة إلا إذا كان هناك تورم في عقد ليمفاوية في أماكن أخرى مثل منطقة تحت الإبط ومنطقة اتصال البطن بالطرف السفلي، وهذا يمكن التعرف عليه من خلال توقيع الكشف الطبي من خلال طبيب مع عمل بعض التحاليل الطبية والتي يمكن أن تحدد هل هناك مشكلة أم لا.

متى يتوجب عليك أن تزور الطبيب حتى لو كانت هناك عقدة ليمفاوية واحدة؟

إذا ترافق تورم العقدة الليمفاوية مع:

  1. مشاكل في التنفس.
  2. عرق شديد أثناء الليل.
  3. ارتفاع مستمر في درجات الحرارة.
  4. احساس مستمر بالإعياء والتعب.
  5. فقدان الوزن من دون عمل نظام غذائي.

كيف يمكنك معرفة السبب؟

  • من خلال الكشف الطبي من مختص.
  • من خلال عمل بعض التحاليل الطبية.
  • عمل أشعة موجات فوق الصوتية.
  • أخذ عينة من العقدة المتورمة حتى نتعرف على السبب.

هل وجود العقدة الليمفاوية لفترة طويلة دون حدوث تغييرات في الوزن ووجود أعراض أخرى يدعو للقلق؟

ما دام حجم الغدة أقل من 1 سم، ولا توجد أعراض أخرى تدعو لزيارة الطبيب كالتي ذُكرت سابقًا، فغالبًا تلك الغدة نتجت عن التهاب مزمن في الجهاز التنفسي أو اللوزتين أو الجيوب الأنفية والأذنين. ولكن حتى يمكن الحصول على الطمأنينة الكاملة يمكنك زيارة طبيبك وعمل بعض الفحوص المطلوبة حتى تتعرف على السبب الرئيسي ويتم علاجه.

نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية..

آخر تعديل بتاريخ
03 أكتوبر 2022