22 أكتوبر 2017

بعد إزالة الدرقية.. ما سبب ارتفاع الـ TSH؟

تم استئصال الغدة الدرقية كاملة منذ 7 سنوات نتيجة وجود papillary micro carcinoma والحمد لله نتيجة تحليل دلالات الأورام سلبية باستمرار منذ ذلك الوقت وجميع التحاليل طبيعية. ونتيجة التعرض لبعض الاضطرابات في مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ارتفع هرمون tsh إلى 10، بعد أن كان أقل من واحد. السؤال 1_ ما أسباب هذا الاضطراب؟ 2_ هل من الممكن أن يعني هذا عودة خلايا الدرقية بعد كل هذه السنوات؟

الأخت أمة الله؛
إن مستوى TSH في الدم في حالتك يدل فقط على كون الجرعة المأخوذة من العلاج كافية أم لا، والارتفاع يدل على عدم كفاية الجرعة، والتطور المفاجئ الذي حصل عندك يمكن أن يفسر بواحد أو أكثر من العوامل الآتية:
- عدم تناول الدواء في بعض الأيام أو تناول جرعة أقل من الجرعات السابقة.
- تناول الدواء مع الطعام مما يخفف من امتصاصه من الأمعاء، إذ يفضل دائماً أن يؤخذ صباحاً قبل الفطور بنصف ساعة على الأقل مع الماء فقط.
- تناول الطعام الغني بالكالسيوم أو تناول القهوة مثلاً بعد وقت قصير من تناول الدواء يخفف من الامتصاص.
- بعض الأدوية مثل حبوب الحديد تخفف من الامتصاص من الأمعاء.
- بعض أدوية الكولسترول والشحوم تخفف من امتصاص الدواء ويمكن سؤال طبيبك عن ذلك.

في مثل حالتك يؤدي ترك الدواء، ولو لفترة قصيرة قبل إجراء التحليل، إلى ارتفاع ملحوظ في TSH بسبب الغياب التام للنسيج الدرقي الطبيعي، ومؤشرات عودة المرض لا تتضمن ارتفاع TSH، بل تتضمن ارتفاع Thyroglobulin و/ أو Throgobulin anti-bodies.

وهناك مؤشرات أخرى يبحث عنها عند الفحص السريري مثل الضخامات العقدية، وعند الضرورة يجرى التصوير بالنظائر المشعة، ويجب ألا ننسى أن حالتك منذ البداية ليست عالية الخطورة.
تمنياتي بالشفاء.

اقرأ أيضاً:
عملية استئصال الغدة الدرقية (ملف)

آخر تعديل بتاريخ
22 أكتوبر 2017