21 فبراير 2024

السلوك الانتحاري هل يعتبر من الأمراض النفسية وكيف يتم العلاج؟

أختي 15 سنة حاولت الانتحار أكثر من مرة، شريت شريط منوّم، وحاولت القفز من السطح، وترفض الذهاب إلى الطبيب النفسي وأخذ العلاج، كيف يمكن إقناعها بزيارة الطبيب وأخذ العلاج؟ مع العلم أنها تعمل كاتينج، وحاولت خنق القط، والوضع مستمر للأسف.

الأخت الفاضلة:
أي محاولات انتحار وأذى للنفس تستلزم زيارة طبيب نفسي والمتابعة معه. ليس سهلًا عادة أن يتقبل المريض هذه الفكرة في أولها، أو أن يستمر مع الطبيب بانتظام، ولذلك فلا بد من ضغط كثير من الأسرة على المريض للانتظام على الدواء، والمتابعة مع الطبيب حتى لو بضغط شديد، لأن محاولات الانتحار ليست بالأمر الهين أبدًا، ولا يُقبل التعامل معه بالتساهل أو باللين، وقد يصل الأمر للحجز بالمستشفى النفسي لمنع حدوث هذه المحاولات، وللضغط في الانتظام على الأدوية. أحيانًا ينفع اللين والنصيحة اللطيفة، لكن عندما يتأزم الأمر فستحتاجون للضغط الشديد عليها للعلاج والمتابعة. ليس دائمًا بالسهل الإقناع، لكن لا مانع من السعي فيه بشرط ألا تعتبره هو الطريق الوحيد للعلاج.
معرفة الطبيب الماهر يكون من خلال قراءة تقييمات المرضى والأهالي عنه، ويمكن قراءة ذلك على الإنترنت أو السؤال المباشر لهم إذا كان ذلك متاحًا.
وفقكم الله.

آخر تعديل بتاريخ
21 فبراير 2024