02 مارس 2022

السكري التراكمي عند طفلي 5.5.. هل هو مريض بالسكري؟

لو سمحت ابني عنده ٥ سنين، أجريت له تحليل سكر تراكمى، فكانت النتيجة ٥.٥، وكنت قد لاحظت دخوله الحمام كثيراً لمدة يومين. وحالياً وضعه طبيعي، ولا يوجد عنده أعراض. هل هذه النسبة طبيعية، أم هل تعني أنه مصاب أو معرَّض للإصابة بداء السكري؟ علماً أن والده مريض بالسكري.

الطبيب:

د.

رغم أنّ بعض المراجع تعتبر النسبة الطبيعية للخضاب السكري هي بين 4 و5.3، لكن لا نستطيع القول باحتمال بدء الداء السكري أو حتى التأهب له إلا عند وصول هذا الرقم إلى 5.7. يضاف إلى ذلك أن هذا الرقم قد يزيد في حال الزيادة الشديدة للوارد من السكر من طريق الطعام لفترة طويلة عند الأطفال الذين يأكلون كميات كبيرة من الحلويات يومياً، ما يدفع قيمة هذا المعيار إلى حدودها الطبيعية العليا.

ينصح في حال الشك عندما تكون الأرقام على الحد الأعلى للطبيعي بإجراء اختبار تحمّل السكر. والقصة العائلية في حالات السكري الكهلي، أي النمط الثاني لها صلة مهمة، أما عند الأطفال، فغالبية الحالات هي من النمط الأول الذي نسميه النمط الشبابي، وهو مجهول السبب، أو يتلو إصابة مناعية في البنكرياس، رداً على إصابة فيروسية تسبقه بعدة أسابيع.

لكن في جميع الحالات، إصابة فرد في العائلة بالسكري يجب أن ترفع من درجة الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن، لأنه ببساطة، كميات سكر أكبر، أي استنزاف طاقة البنكرياس بشكل أعلى مع الزمن، وهذا يؤدي إلى تراجع أدائها مع العمر، وظهور الداء السكري.

مع تمنياتنا بالسلامة دوماً.

آخر تعديل بتاريخ
02 مارس 2022