02 يوليو 2017

ابني لا يهدأ.. وابنتي تقوم بحركات غريبة برجلها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بنتي عندها سنة ونصف، ومن فترة وهي تعمل رجليها زي المقص كده، وتشد نفسها جامد، ولو حد راح يشيلها بتعيط لما روحت لطبيب قال هذه حالة وبتروح مع الوقت، وعملت أشعة وروحت لطبيب تاني قالى ممكن يكون نسبه كهربا عملت رسم مخ قال ما فيش كهربا دى عادة وهتروح مع الوقت الي عايزاه من حضرتك تقولي اعمل أي شيء يهديها شويه لأنها زادت الايام دة جدا وبتشد فى شعرها بطريقة وحشة، يا ريت لو في أي حاجه تهديها تقولي عليها، آسفة على سؤالي التاني، ابني عنده 7 سنين ومابيقعدش زي الاطفال كدة، دايما بيتنطط وبيجري وبيزعق ما يقعدش ساعة على بعض أبدا اعمل أيه

عزيزتي الوالدة،

تحياتي لك وأشكرك على استشارتك.

بخصوص حالة ابنتك، فلابد في البداية استبعاد الأسباب الطبية التي قد تسبب حركة ساقيها. أقترح أن تعرضيها أولاً على أخصائي في طب المخ والأعصاب - حبذا لو كان متخصصاً في مخ وأعصاب الأطفال إذا كان متاحاً - للوقوف على تاريخها المرضي، والأعراض المصاحبة بشكل مفصل، ولفحص الجهاز العضلي والعصبي بشكل دقيق، ولعمل التحاليل اللازمة لاستبعاد أي خلل في التطور العصبي. كما أقترح عمل رسم مخ 24 ساعة مصاحباً بتصوير فيديو لالتقاط وجود تغيير في الموجات الكهربية بالمخ أثناء حدوث الحركة حتى نحصل على تقييم أكثر دقة عما إذا كانت ناتجة عن نوبات تشنجية أم لا؟

لا يمكننا الانتقال من التعامل مع حالتها كحالة سلوكية نفسية قبل البحث المكثف في حالتها العصبية والطبية. أتمنى أن تستكملي مع أخصائي طب الأعصاب الإجراءات اللازمة لمعرفة حالتها طبياً بشكل أفضل ثم أرحب بك أن ترسلي لي استشارتك مرة أخرى إذا استمرت هذه الحركة بعد الاطمئنان على حالتها الطبية.

بخصوص ابنك، فقد يكون ببساطة لديه طاقة كبيرة يحتاج إلى تفريغها في أنشطة حركية ورياضية في مكان واسع ومجهز لاستيعاب حركته وقد تكون حركته مفرطة بشكل يستدعي نوعاً من التعديل السلوكي وهنا قد يصاحب الحركة المفرطة اندفاعية شديدة تؤدي إلى كثرة تعرضه للحوادث أو يصاحبها نقص في الانتباه وميل إلى التشتت والنسيان. في كل الأحوال نحتاج إلى أخصائي في الطب النفسي للوقوف على حالته بشكل دقيق وعمل تقييم نفسي إكلينيكي واختبارات نفسية لمساعدتك على التعامل معه.

تمنياتي لطفليك كامل الصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
02 يوليو 2017