01 نوفمبر 2018

أمي تفشي أسراري

أرجو النصيحة.. عندي مشكلة مع أمي، وهي أنها لا تستطيع الاحتفاظ بأي شيء يحدث بيننا.. سواء كان سرا هاما أو مجرد فضفضة بيني وبينها.. مما يسبب لي مشاكل.. هى تتعامل بحسن نية.. ولكنني أشعر بغضب شديد تجاهها.. وحزن أيضا لأني لا أستطيع الثقة في أقرب الناس لي.. مش عارفة أتعامل مع الموقف إزاي؟
عزيزتي الفاضلة/
وصلتني استشارتك، ونمتن لك على ثقتك بنا ونرجو أن نكون عند حسن ظنك.
أتفهم مشاعرك وما تختبرينه من عدم كتمان والدتك لما تبثينها إياه، وفي الوقت ذلك أشجعك على فهم أن القدرة على الشعور بالآخر، وفهم مشاعره، وحفظ وكتمان أسراره هي من مهارات النضج الوجداني.

لذلك، قد لا يكون لدى الأهل هذه المهارة، ربما لأنهم لم يختبروها مع الغير، أو لأنهم لم يتعرضوا لتعلمها وتطويرها، وهنا نحتاج أن ندرك مفهوم الحدود النفسية الناضجة، وهي الحال الوسط بين الجمود العلاقاتي بحدود جدرانية، وبين الحدود المهترئة التي لا إدارة فيها على ما يدخل ويخرج، وفي الوسط يمكننا أن نحدد ما يمكننا أن نشاركه ولمن، ويمكننا أن نحتفظ بعلاقة جيدة مع الآخر، حتى وإن كنا نستثنيه من نافذة الأسرار.

دائرة الثقة - يا سيدتي - نحن نبنيها ولا توهب لنا بالولادة، وذلك بالوعي والنضج نقابل من نقف معهم على تلك الأرضية المشتركة التي نجد داخلها الدفء والأمن.

ورجائي لك بالسكينة والسلام.


اقرئي أيضاً:
ما علامات العلاقة الآمنة بين الأباء والأبناء؟
كيف يعمل المعالج النفسي؟
العلاقة داخل الأسرة

آخر تعديل بتاريخ
01 نوفمبر 2018