الفوائد الصحية لنبات القراص اللاذع

Urtica dioica المعروف باسم القراص اللاذع هو نبات معمر صالح للأكل بأوراق شوكية، تنمو في العديد من مناطق العالم بما في ذلك أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا. حيث يتكون نبات القراص اللاذع من شعر ناعم على الأوراق والسيقان، ويحتوي على مواد كيميائية مزعجة، والتي يتم إطلاقها عندما يتلامس النبات مع الجلد.

وعادة ما تكون شعيرات نبات القراص اللاذع أو أشواكها مؤلمة جدًا عند لمسها، فعندما تتلامس الشعيرات مع منطقة مؤلمة من الجسم يمكنها في الواقع تقليل الألم الأصلي. لذا يعتقد العلماء أن نبات القراص يفعل ذلك عن طريق تقليل مستويات المواد الكيميائية الالتهابية في الجسم، والتدخل في الطريقة التي ينقل بها الجسم إشارات الألم.

ويمكن استخدام هذا النبات كخضراوات، بالإضافة إلى استخدامه أيضاً على شكل مكمل غذائي كعلاج طبيعي لحالات مثل التهاب المفاصل ومرض السكري.

وفي هذا المقال نتطرق إلى كل ما تحتاج معرفته عن نبات القراص، بما في ذلك فوائده الصحية المحتملة، والآثار الجانبية المحتملة وسلامته.

فوائد نبات القراص اللاذع

تم استخدام نبات القراص كدواء طبيعي لأكثر من 2000 عام، حيث تحتوي أوراق النبات وجذوره على مركبات علاجية مثل البوليفينول ومنها الكايمبفيرول والكيرسيتين، والكاروتينات مثل البيتا كاروتين واللوتين، وكلها لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

وعند تناول نبات القراص كمكمل غذائي فقد يكون مفيداً في حالات معينة، ومع ذلك فإن الأبحاث البشرية حول فوائدها الصحية المحتملة محدودة حالياً، بالإضافة إلى ذلك استخدمت العديد من الدراسات التي تبحث في آثار وفوائد نبات القراص اللاذع على صحة الإنسان منتجات تحتوي على مزيج المكونات وليس فقط نبات القراص اللاذع.

وفيما يلي بعض الفوائد التي تم اكتشافها:

  1. قد يكون مفيداً لأعراض التهاب المفاصل:

تم استخدام نبات القراص اللاذع لمئات السنين كعلاج طبيعي لحالات الالتهابات مثل التهاب المفاصل، وتشير بعض الأدلة أن نبات القراص قد يساعد في تقليل أعراض معينة من هشاشة العظام، وهو مرض التهابي يصيب المفاصل مثل الركبتين والوركين والمعصمين، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2009 وشملت 81 شخصاً يعانون من هشاشة العظام في الركبة أو الورك أن استخدام العلاج الغذائي Phytalgic®، والذي يحتوي على زيت السمك والقراص اللاذع وفيتامين E، لمدة ثلاثة أشهر قلل بشكل كبير من استخدام مسكنات الألم، كما قلل الأعراض بشكل ملحوظ مثل التصلب والألم مقارنة بالعلاج الوهمي.

كما تشير الأبحاث الأقدم إلى أن العلاج الموضعي باستخدام نبات القراص قد يكون مفيدًا للألم المرتبط بالالتهاب المفاصل، وتشير دراسات أخرى أن أجزاء من نبات القراص مثل الجذور والسيقان تحتوي على مركبات قوية يمكن استخدامها لعلاج الاضطرابات الالتهابية في المستقبل.

  1. قد يساعد في تقليل أعراض تضخم البروستاتا الحميد:

تضخم البروستاتا الحميد هي حالة مرضية تسبب تضخم البروستاتا غير السرطاني، وهي حالة شائعة بين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

ويسبب تضخم البروستاتا الحميد أعراضاً بولية مثل احتباس البول، وضعف تدفق البول، وعدم اكتمال إفراغ المثانة، لذا وجدت بعض الدراسات أن نبات القراص اللاذع قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد من خلال المساعدة في تقليل الأعراض المصاحبة لهذا المرض، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2013 على 100 رجل يعانون من تضخم البروستاتا الحميد أن الرجال الذين تم علاجهم ب1200 ملغ من نبات القراص لمدة ثمانية أسابيع أبلغوا عن تحسن أكبر في أعراض تضخم البروستاتا الحميد مقارنة بالرجال الذين تم علاجهم بدواء وهمي.

ووجد الباحثون أيضا أن علاج نبات القراص يقلل من علامات الالتهاب مثل بروتين سي التفاعلي (CRP) وmalondialdehyde) MDA).

  1. قد يفيد الأشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني:

قد يكون لبعض المركبات الفينولية المركزة في نبات القراص اللاذع القدرة على تثبيط الإنزيمات المشاركة في هضم الكربوهيدرات، مما قد يفيد مرضى السكري، وبناء عليه وجدت مراجعة أجريت عام 2020 لثماني دراسات شملت 401 شخصًا أن مكملات نبات القراص كانت فعالة في تقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

كما جدت دراسة سابقة أجريت عام 2016 على 50 امرأة مصابة بداء السكري من النوع الثاني أن المشاركين الذين تناولوا مستخلص نبات القراص ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات لمدة ثمانية أسابيع قد تعرضوا لانخفاض كبير في سكر الدم أثناء الصيام، ومستويات الدهون الثلاثية، ومستويات إنزيم الكبد مقارنةً بالنساء اللواتي تناولن العلاج الوهمي.

كما شهد المشاركون زيادات كبيرة في الكوليسترول الحميد HDL الواقي وإنزيم سوبروكسيد ديسموتاز المضاد للأكسدة (SOD)، مما يساعد على حماية الخلايا من التلف التأكسدي.

كيفية استخدام نبات القراص اللاذع

غالبًا ما يتم تناول نبات القراص اللاذع على شكل كبسولات، ولكن يمكن أيضًا تناوله على شكل سائل أو تناوله كشاي.

وغالبًا ما تجمع المكملات الغذائية بين نبات القراص اللاذع والأعشاب والمكونات الأخرى مثل نبات البلميط المنشاري والكيرسيتين، لذلك من المهم قراءة ملصقات المكملات قبل شراء منتجات نبات القراص اللاذع.

وغالبا ما تستخدم الدراسات التي تبحث في آثار نبات القراص اللاذع على البشر جرعات مقسمة في أوقات مختلفة من اليوم، مثل بعد الوجبات، كما توصي معظم ملصقات المكملات الغذائية التي تحتوي على نبات القراص اللاذع على تناوله عدة مرات في اليوم بين الوجبات.

الجرعة

توصي معظم الدراسات والمنتجات في السوق بتناول ما بين 450 إلى 1200 مجم يوميًا.

الآثار الجانبية لنبات القراص اللاذع

لا ترتبط مكملات نبات القراص بالعديد من الآثار الضارة، ومع ذلك في بعض الحالات، قد يسبب القراص اللاذع الآثار الجانبية التالية:

  • انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • الإسهال.
  • تهيج الجلد إذا تم استخدامه موضعياً.

ويمكن أن يؤدي لمس نبات القراص أيضا إلى تهيج الجلد بما في ذلك الألم والحرقة والحكة.

 

المصادر:

  1. https://www.health.com/stinging-nettle-7254874
  2. https://www.mountsinai.org/health-library/herb/stinging-nettle
آخر تعديل بتاريخ
13 أبريل 2023