29 مايو 2018

مريض السرطان يعاني الخدر والتنميل

لدي خدران في أطرافي وصعوبة في تحريك مفاصل اليدين، وخاصة بالليل الخدران والتنميل يزدادان، مع العلم اني كنت اعاني من سرطان في الغدد اليمفاوية والمعدة
السيد جمال؛
الخدر والتنميل من أهم أسبابهما التهاب الأعصاب الطرفية، وبالتالي فهما يصيبان أطراف اليدين والقدمين (المناطق التي تغطيها القفازات والجوارب)، ويحدثان غالباً نتيجة مرض السكري وهو أهم أسباب التهاب الأعصاب الطرفية أو نتيجة أخذ بعض الأدوية التي تؤدي إلى التهاب الأعصاب.



وهناك أسباب أخرى طبعاً مثل تناول الكحوليات ومرض التشمع ومرض الجذام والزهري والانزلاق الغضروفي ونقص فيتامين ب١٢ وغيرها الكثير من الأسباب.

وأعتقد ان في حالة حضرتك حيث كنت تعاني من سرطان الغدد الليمفاوية والمعدة، غالباً إن الأطباء قد استخدموا في العلاج للقضاء على السرطان بعض الأدوية الكيماوية التي من الممكن أن تؤدي لالتهاب الأعصاب الطرفية.

ومثال على بعض الأدوية التي تؤدي لذلك مثل: الانترفيرون والبنسلامين والفانكريستين وغيرها من الأدوية، وطبعاً هناك أدوية عديدة مثل بعض المضادات الحيوية وبعض مضادات التشنجات قد تؤدي إلى التهاب الأعصاب الطرفية.



وعلاج التهاب الأعصاب الطرفية يبدأ بالوقاية منه مثل إعطاء فيتامين ب١ وب٦ وب١٢ في حالة نقصهما أو تعاطي المريض للكحول الذي قد يؤدي لنقص في هذه الفيتامينات، وضبط مستوى السكر بالدم اذا كان المريض يعاني من مرض السكري.

أما في حالة أن المريض أصبح يعاني منه ولسبب لا يمكن تفاديه مثل الاحتياج لأدوية معينة ومهمة للعلاج مثل أدوية السرطان أو أدوية مرض السل مثلاً، ففي هذه الحالة نضطر لأخذ هذه العلاجات لأهميتها ومحاولة علاج أعراضها الجانبية مثل التهاب الأعصاب الطرفية.



لهذا ننصح بزيارة طبيب الأعصاب وأخذ رأيه للبحث في أسباب التهاب الأعصاب الطرفية ومعرفة التاريخ المرضي بالتفاصيل، والأدوية التي تناولتها أثناء الفترة السابقة وعمل فحص السكري.

ومن الممكن أيضا عمل رنين مغناطيسي على الفقرات إذا احتاج الأمر أو دراسة عصبية كهربية الأعصاب الطرفية أو حتى أخذ عينة من الأعصاب أو الجلد لفحصها، ومن ثم تقرير العلاج الملائم.



وقد يتضمن العلاج (جابابنتين أو الكاربامازيبين أو بريجابالين) أو بعض الأدوية النفسية التي تساعد في تقليل الأعراض مثل (الأميتريبتالين او ڤينلافاكسين أو ديلوكستين) أو بعض الكريمات السطحية مثل (الكاباساسين كريم أو لاصقة الليدوكين).

وغير ذلك مثل التنبيه الكهربي عن طريق الجلد TENS أو العلاج الطبيعي أو قد يصل الأمر في حالات متقدمة لعلاج جراحي لتسكين الألم، وبإذن الله لايصل الأمر إلى ذلك ولكن أحببت أن أعرفك على الطرق المتعددة في علاج التهاب الأعصاب الطرفية، والخيارات متعددة طبعاً حسب رأي الطبيب المعالج وحسب الحالة.
تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل وتمام العافية.


آخر تعديل بتاريخ
29 مايو 2018