تضيق شرايين الرقبة.. مضاعفاتها وعلاجها

أعاني من تضيقات في الشرايين تحت الترقوة وشرايين الرقبة، وانعدام النبض في اليدين، وانخفاض الضغط، وضعف في عضلة القلب، ونقص التروه بالرأس، فما العلاج المناسب؟

عزيزي؛

تُسبِّب تضيقات الشرايين الرئيسية في الرقبة أزمات متكررة من نقص التروية الدماغية العابرة، وقد تتطور إلى سكتة دماغية صريحة. كما تسبب تضيقات الشرايين تحت الترقوة نقصاً في تروية الطرفين العلويين، وآلاماً في الذراعين واليدين، خاصة عند العمل باليدين.

تعتمد خطة العلاج في هذه الحالات على شدة التضيق الموجودة، فإن كانت أقل من 70%، يمكن العلاج دوائياً باتباع حِمْية قليلة الدهون، وأخذ مميعات الدم مثل الأسبرين والبلافيكس، أما إذا كان التضيق أكثر من 70%، أو ترافق بأعراض متعبة للمريض، فيمكن العلاج عن طريق القسطرة والتوسيع بالبالون والدعامات، أو بعملية جراحية لإزالة التضيقات أو تجاوزها.

أما انخفاض الضغط وضعف عضلة القلب فيجب محاولة معرفة سبب حدوث ذلك وعلاجه، ووضع خطة العلاج بحسب السبب الذي أدى إلى هذه المشكلة. ننصحك باستشارة طبيب مختص بأمراض القلب لإجراء الفحوصات اللازمة، مثل تخطيط القلب والإيكو القلبي، وربما قسطرة القلب، ومن ثم وضع الخطة المناسبة للعلاج.

آخر تعديل بتاريخ
30 يونيو 2023