صحــــتك

الغدة الدرقية والوزن.. أبرز الأسئلة الشائعة وأجوبتها

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية والوزن.. الغدة الدرقية هي غدة صماء على شكل فراشة، تقع في مقدمة الرقبة تحت الجزء السفلي من تفاحة آدم. لا يمكن رؤية الغدة الدرقية بالعين المجردة، وهي بالكاد يمكن تحسسها في الحالة الطبيعية، اللهم إلا إذا تضخمت وكبر حجمها في الطول والعرض.

تُنتِج الغدة الدرقية هرمونات تسمى الهرمونات الدرقية التي تصب في الدم مباشرة، ومنه تسافر إلى مختلف الأنسجة. تساعد الهرمونات الدرقية الجسم على استخدام الطاقة، فهي تسرع من وتيرة العمليات الأيضية، وتؤثر على الوظائف الحيوية في الجسم، مثل زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، وضربات القلب، وترميم الجلد، والنمو، وإنتاج الحرارة، والهضم، والخصوبة. سنتناول في السطور الآتية ماهية العلاقة بين الغدة الدرقية والوزن، من خلال طرح باقة من الأسئلة التي نجيب عليها لنضع النقاط على الحروف، ولنفهم علاقة الغدة الدرقية والوزن.


الغدة الدرقية والوزن.. أبرز 9 أسئلة 

على الرغم من أن العلماء يعرفون أن هرمونات الغدة الدرقية تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فإن العلاقة الدقيقة بين هرمونات الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي والتغيرات في الوزن هي علاقة معقدة، وما تزال غير مفهومة جيدًا.

1. ما العلاقة بين الغدة الدرقية والوزن ؟  

تنظم هرمونات الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي التي تتضمن سلسلة من العمليات التي تعمل على تحطيم الطعام وتحويله إلى طاقة يحتاجها الجسم لتشغيله، كما أنها تحدد مدى سرعة أو بطء الجسم في استخدام السعرات الحرارية، التي يتم التعبير عنها بمصطلح اسمه معدل الأيض الأساسي basal metabolic rate، الذي يرمز له اختصارًا BMR، والذي يشير إلى كمية الطاقة التي يستهلكها الجسم وهو في وضعية الراحة التامة. يتأثر معدل الأيض الأساسي بعدة عوامل من بينها النشاط الرياضي الذي يعزز من معدل الأيض.

كان معدل الأيض الأساسي BMR يُستخدم سابقًا لتقييم حالة الغدة الدرقية وعلاقتها بالوزن، وبناء عليه: 

  • إذا كان المريض يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن معدل الأيض الأساسي سيكون مرتفعًا، الأمر الذي يتسبب في خسارة الوزن.  
  • إذا كان المريض يعاني من قصور في الغدة الدرقية، فإن معدل الأيض الأساسي سيكون منخفضًا، الأمر الذي يؤدي إلى الزيادة في الوزن وإلى الإصابة بالسمنة.

يجدر التنويه هنا، إلى أن الغالبية العظمى من الأطباء باتوا يبتعدون عن استخدام معدل الأيض الأساسي BMR، نظرًا للتعقيدات التي ترافق إجراء مثل هذا الاختبار، وكذلك بسبب تأثره بعوامل أخرى غير هرمونات الغدة الدرقية. 

2. ما العلاقة بين فرط نشاط الغدة الدرقية والوزن؟

إذا كانت الغدة الدرقية لديك مفرطة النشاط، فإنها تفرز المزيد من الهرمونات التي تجعل عملية التمثيل الغذائي أسرع لديك، وهذا يعني أن جسمك يحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع مما ينبغي. من هنا، فإذا لم يتم زيادة عدد السعرات الحرارية لسد العجز الحاصل في ميزان السعرات الحرارية المحروقة، فسوف يكون هناك نقص في الوزن، وكلما كان فرط نشاط الغدة الدرقية أكثر حدة وشدة، كان فقدان الوزن أكبر.  

ولكن لفهم علاقة الغدة الدرقية والوزن، هناك أمران لا بد من أخذهما في عين الاعتبار:

  1. الأمر الأول، هناك عوامل كثيرة غير هرمونات الغدة الدرقية يمكنها أن تؤثر على الوزن هبوطًا وصعودًا، مثل الشهية، والتمثيل الغذائي، والنشاط البدني وغيرها.
  2. الأمر الثاني، يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يزيد من الشهية، لهذا فإن بعض المرضى لا يحصل عندهم ضياع في الوزن، بل يزداد الوزن لديهم، لأنهم يتناولون المزيد من الطعام والسعرات الحرارية.

3. لماذا يزداد الوزن عند علاج فرط نشاط الغدة الدرقية؟

بمجرد علاج فرط نشاط الغدة الدرقية وعودة مستويات هرمونات الغدة إلى وضعها الطبيعي، فإن القدرة على اكتساب الوزن أو فقدانه ستكون مماثلة لحالة الشخص الذي لا يعاني من مشكلات في الغدة الدرقية، من هنا فإذا كنتَ من ذوي الأيض البطيء وتستهلك السعرات الحرارية من دون حساب، فإن وزنك سوف يزداد حتمًا.

4. ما وجه العلاقة بين قصور الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟

يرتبط قصور الغدة الدرقية عمومًا ببعض الزيادة في الوزن، وغالبًا ما تكون هذه الزيادة أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور شديد في الغدة الدرقية. ولعل ما يمكن قوله عن العلاقة بين قصور الغدة الدرقية والوزن هو الآتي:  

  • قد يكسب الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية من 5 إلى 10 أرطال من الوزن، وذلك تبعًا لدرجة القصور في الغدة. إضافة إلى هذا، فإن الزيادة في الوزن في قصور الغدة قد لا تكون مرتبطة بزيادة الدهون، بل باحتباس الماء والملح.
  • إذا كانت الزيادة في الوزن هي العارض الوحيد لقصور الغدة الدرقية، فمن المرجح أن تكون هذه الزيادة ناجمة عن مسببات أخرى إضافة إلى الغدة الدرقية.
  • الانخفاض في معدل الأيض الأساسي BMR الناجم عن قصور الغدة الدرقية يكون عادة أقل دراماتيكية بكثير من الزيادة الملحوظة في فرط نشاط الغدة الدرقية، ما يؤدي إلى تغيرات أكثر تواضعًا في الوزن.
هاشيموتو

5. ما مقدار الوزن الذي يمكن خسارته عند علاج قصور الغدة الدرقية؟

بما أن الزيادة في الوزن في قصور الغدة الدرقية يعود إلى تراكم السوائل والأملاح، فإن الوزن سيعود إلى ما كان عليه قبل تطور المرض. يخسر الجسم حوالي 10 بالمئة من الوزن بعد المعالجة الهرمونية.

إذا تمت إدارة جميع أعراض قصور الغدة الدرقية وبقيت الزيادة في الوزن، فمن غير المرجح أن يكون السبب هو الغدة الدرقية. وكما الحال مع فرط نشاط الغدة الدرقية، فبمجرد علاج قصور الغدة ووصول هرموناتها إلى مستواها الطبيعي، فإن القدرة على اكتساب الوزن أو فقدانه ستكون متشابهة للأفراد الذين لا يعانون من مشكلات في الغدة الدرقية.

6. هل يمكن إنقاص الوزن باستعمال هرمونات الغدة الدرقية؟

في الماضي؛ استُخدمت هرمونات الغدة الدرقية لإنزال الوزن، ولكن لم تَعد تُستعمل لهذا الغرض في أيامنا هذه بسبب المخاطر الكثيرة التي تترتب عنها، مثل الخسارة الكبيرة في الكتلة العضلية، وفقدان المعادن في العظام، وحدوث مشكلات في القلب، والمعاناة من أعراض مزعجة مثل الصداع والأرق والاندفاعات الجلدية واضطرابات في الدورة الشهرية. وإلى جانب هذا وذاك، فإن استعادة الوزن الضائع ستكون على الموعد بمجرد التوقف عن استخدام العلاج. 

7. هل تناول مكملات هرمون الغدة الدرقية آمن لإنقاص الوزن؟

قد يفكر بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة في استعمال المكملات التي تحتوي على كميات صغيرة من هرمون الغدة الدرقية، بهدف تخسيس الوزن، ولكن هذا السلوك غير آمن بالمرة، لأنه يؤدي إلى آثار جانبية عديدة غير محمودة العواقب.

جسم الإسنان حساس جدًا لأي تغيرات طارئة تجري على صعيد هرمونات الغدة الدرقية، من هنا فإن أخذ تلك المكملات سوف يشحن الجسم بالمزيد من هرمون الغدة الدرقية، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية الذي يعطي أعراضًا شتى، مثل تسرع ضربات القلب، والقلق، وعدم تحمل الحرارة، واضطرابات في المعدة، وإذا تم تناول تلك المكملات لفترة طويلة من الزمن، فإنه يمكن أن يتسبب في حدوث فشل القلب وضعف العظام (هشاشة العظام).

8. هل التغيرات في الوزن هي العارض الوحيد لاضطرابات الغدة الدرقية؟

إن التغيرات في الوزن، نقص الوزن أو زيادة الوزن، ليست العارض الوحيد، بل هناك عوارض أخرى، ففي فرط نشاط الغدة الدرقية يتم طرح الكثير من الهرمونات في الدم، فيعطي أعراضًا عديدة أبرزها:  

  • تسارع ضربات القلب.
  • فقدان الوزن.
  • التعب.
  • الأرق.
  • تساقط الشعر.
  • زيادة الشهية.
  • الرعشة في اليدين.
  • التعرق.

أما في قصور الغدة الدرقية فإن الغدة تطرح القليل من الهرمونات في الدم، ويتظاهر القصور بالأعراض الآتية:

  • الزيادة في الوزن.
  • التعب.
  • الشعور بالبرد.
  • تساقط الشعر.
  • الإمساك.
  • غياب الدورة الشهرية.
  • الاكتئاب.
  • النسيان.
  • الضبابية في الدماغ.
  • الضعف أو الوجع في العضلات.

9. لماذا يزيد الوزن بعد الاستئصال الكامل للغدة الدرقية؟

إذا تمت إزالة الغدة الدرقية بالكامل، فإن الجسم لن يتمكن من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور أعراض شبيهة بتلك التي يعطيها قصور الغدة الدرقية، ومن بينها الزيادة في الوزن. من هنا؛ تأتي الحاجة إلى إعطاء الهرمون الصناعي البديل المطابق للهرمون الذي تصنعه الغدة الدرقية.

ولكن لوحظ أن بعض المرضى، خاصة صغار السن الذين خضعوا لعميلة استئصال الغدة بسبب فرط نشاطها، تستمر عندهم الزيادة في الوزن على الرغم من العلاج، فما هو السبب؟ لم يتم حسم الأمر بعد، من هنا الحاجة إلى إجراء المزيد من البحث لفهم طبيعة العلاقة بين استئصال الغدة الدرقية والوزن.

 

 

في الختام، كثيرًا ما يقرن البعض الغدة الدرقية والوزن ببعضهما. تزن الغدة الدرقية حوالي أونصة واحدة، ومع ذلك فهي قادرة على أن تزيد من وزن الجسم بمقدار من 20 إلى 30 رطلًا في حال لم تعمل الغدة بشكل صحيح. زيادة نشاط الغدة الدرقية أو خمولها، يؤثران على وزن الجسم إما صعودًا أو هبوطًا، لهذا فإن التغيير غير المبرر في وزن الجسم يجب أن يدفع إلى استشارة الطبيب، لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية هي السبب أم لا. إذا كانت الغدة هي السبب، فإن العلاج يسمح بإعادة الغدة إلى نشاطها الطبيعي.  

 

المصادر:

Thyroid and Weight | American Thyroid Association

Weight Gain After Thyroidectomy: A Systematic Review and Meta ...

آخر تعديل بتاريخ
28 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.