صحــــتك

أشياء تبطئ عملية التمثيل الغذائي (الاستقلاب)

الصورة
shaymaa.jpg
ماذا تعرف عن عمر الجسم الأيضي؟

يعد الحفاظ على معدل التمثيل الغذائي مرتفعًا أمرًا ضروريًا لفقدان الوزن، ومع ذلك، فقد تؤدي كثير من الأخطاء الشائعة إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وقد تصعّب هذه العادات من إنقاص الوزن، بل وتجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن في المستقبل.

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن أن تبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك:

  1. الجينات الوراثية:

التمثيل الغذائي هو الطريقة التي يحول بها جسمك الطعام إلى طاقة، فإذا كان جسمك بطيئاً في حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة أو النوم، فمن المحتمل أنك ورثت ذلك من والديك من خلال الجينات الوراثية (المورِّثات).

ما يمكنك فعله: نظراً لعدم قدرتك على تغيير بنيتك الوراثية، يمكنك التركيز على عاداتك, إذ إن واحدة من أفضل الطرق لتنشيط التمثيل الغذائي لديك هي ممارسة المزيد من التمارين، لذا ابحث عن طريقة لزيادة النشاط البدني أثناء اليوم.

  1. الهرمونات:

يمكن أن يؤدي التحول في هرموناتك إلى كبح استخدام الجسم للطاقة، مما قد يُتْعِبك. وإن بعض الحالات، مثل خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض السكري، هي أمراض هرمونية تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، كما أن الاجهاد أيضاً ينشط إفراز هرمونات يمكن أن تؤدي إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي.

ما يمكنك فعله: إذا كنت تعاني من حالة مرَضية، فعليك متابعة علاجاتك جيداً، واجعل التخلص من التوتر من أولوياتك.

  1. قلة النوم:

يساعد النوم الجيد على بقاء عملية الأيض ثابتة، فعندما تشعر بالقلق ليلاً، يصعب على جسمك استخدام الطاقة جيداً، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري والسمنة.

ما يمكنك فعله: يحتاج معظم البالغين من 7 إلى 9 ساعات من النوم، لذا جرب النوم لعدد ساعات كافية لمدة أسبوع، ولاحظ التغيير الذي سيحصل في جسمك.

  1. الحمية الصارمة:

من المهم معرفة كيفية فقدانك للوزن، فإذا كنت لا تأكل بما يكفي، فإن عملية التمثيل الغذائي لديك تتحول إلى الحركة البطيئة، وعند اتباع أنظمة غذائية قاسية مع ممارسة الرياضة، فإن ذلك يدفع جسمك للتعامل مع سعرات حرارية أقل، وقد يأتي هذا بنتائج عكسية، إذ أن جسمك يتمسك بهذه السعرات الحرارية، مما يجعل من الصعب إنقاص الوزن.

ما يمكنك فعله: على الرغم من أن الأمر قد يستغرق وقتاً أطول، فمن الضروري لإنقاص الوزن أن تحافظ على خطة واقعية ومنطقية وليست صارمة .

  1. الملح البحري:

الملح البحري مرغوب لمحبي الطعام والطهاة، وستجده في أفضل المطاعم والمطابخ الذواقة، لكنه فقير بعنصر اليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية لتنظيم عملية التمثيل الغذائي.

ما يمكنك فعله: يمكنك إضافة ملح الطعام المضاف إليه اليود، أو أضف إلى طعامك أغذية غنية باليود، مثل الجمبري.

  1. العطش:

قد تتوقف عملية الأيض بدون وجود كمية كافية من الماء، وقد أظهرت الدراسات أن الماء يساعد الجسم على حرق الطاقة وفقدان الوزن، ويساعدك الماء أيضاً على الشعور بالشبع فتأكل كمية طعام أقل.

ما يمكنك فعله: عليك بشرب الماء على مر ساعات اليوم، ويمكنك أيضاً تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمياه بشكل طبيعي، مثل الخيار والبطيخ.

  1. تناول المشروبات المنزوعة الكافيين:

تعدّ هذه المشروبات خياراً جيداً في حال كنت تحب تناول فنجانٍ من القهوة قبل النوم، لكنك ستفوّت فرصة الحصول على جرعة مناسبة من الكافيين التي تعمل على تنشيط التمثيل الغذائي.

لكن تذكر أن بعض الأبحاث تظهر أن القهوة المحلاة يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم، لذا قد تحتاج إلى الحد منها إذا كنت مصاباً بمرض السكري.

ما يمكنك فعله: إذا كنت لا تستطيع التعامل مع الكافيين، فابحث عن أشياء أخرى تساعدك على تحسين معدل التمثيل الغذائي، والتزم بعدد أكبر منها.

  1. ليس لديك ما يكفي من الكالسيوم:

يحتاج الجسم إلى الكالسيوم ليس لتقوية العظام فقط، بل هو أيضاً عنصر غذائي رئيسي لعملية التمثيل الغذائي السريع، وللأسف، لا يحصل كثير من الناس على كمية كافية منه.

ما يمكنك فعله: هناك العديد من الأغذية الغنية بالكالسيوم، إذ يمكنك الحصول على الكالسيوم من الحليب ومنتجات الألبان بالطبع، كما أنه موجود في العديد من الأطعمة، مثل الحبوب وعصير البرتقال وحليب الصويا واللوز وسمك السلمون المعلب واللفت.

  1. ضبط التدفئة على درجة حرارة عالية:

ليس من الجيد رفع درجة حرارة غرفة النوم، خاصة فيما يتعلق بعملية التمثيل الغذائي، إذ أن ارتفاع درجة الحرارة تمنع جسمك من تكوين الدهون البنية الغنية بالخلايا التي تحرق السعرات الحرارية.

ما يمكنك فعله: يؤدي خفض درجة حرارة الغرفة قبل النوم إلى زيادة مستويات الدهون البنية، ويمكنك أيضاً التنزه خارجا البيت عندما يكون الجو بارداً.

  1. بعض الأدوية:

يمكن لبعض الأدوية أن تبطئ عملية الأيض، وتشمل هذه الأدوية العديد من مضادات الاكتئاب وبعض مضادات الذهان التي يستخدمها الأطباء لعلاج مرض انفصام الشخصية، بالإضافة إلى العديد من الأدوية الأخرى، مثل تلك التي تبطئ معدل ضربات القلب.

ما يمكنك فعله: استشر طبيبك إذا كنت تعتقد أن الوصفات الطبية التي تتبعها هي سبب المشكلة، فقد يقوم الطبيب باستبدال أدويتك لأنواع أخرى آثارها الجانبية أقل.

  1. قطع الكربوهيدرات:

يمكنك أن يساعدك التخفيف من الكربوهيدرات غير الصحية في تخفيف الوزن وحرق الدهون بشكل أسرع، ولكن جسمك يحتاجها لصنع الأنسولين، ولذاك فإن تَنَاوُلُ كمياتٍ منخفضةً من الكربوهيدرات طوال الوقت سيقلل من إنتاج هذا الهرمون الأساسي، وبناء عليه ستتوقف عملية التمثيل الغذائي لديك، ولا تستطيع حرق الكثير من السعرات الحرارية.

ما يمكنك فعله: احصل على الكربوهيدرات الكافية من الفواكه والخضراوات والحبوب الغنية بالعناصر الغذائية، مثل البطاطا الحلوة ودقيق القمح الكامل، عندها سوف تحافظ على عملية التمثيل الغذائي لديك تحت السيطرة.

  1. العمل ليلاً:

إذا كنت شخصاً يعمل في نوبات ليلية، فإن ذلك يفسد دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية  في جسمك، ويمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى بُطْءٍ في التمثيل الغذائي، وحدوث مشكلات أخرى مثل مرض السكري والسمنة.

ما يمكنك فعله: إعادة ضبط ساعة جسمك، فإذا كنت تقوم بكثير من رحلات الطيران المسائية، يمكنك السعي للحصول على جدول رحلات مختلف، أما إذا كنت تعمل ليلاً ولا يمكنك التغيير، فاستشر طبيبك حول الطرق الصحية التي يمكن اتباعها.

  1. تغيير أوقات الوجبات:

وقت تناول الطعام لا يقل أهمية عن نوعية الطعام الذي تتناوله، إذ يؤدي تخطي بعض وجبات الطعام، أو تناول الطعام أثناء التنقل إلى حدوث اضطراب اجتماعي وجسمي، واضطراب الرحلات الجوية الطويلة، كما يمكن أن يؤدي تغيير أوقات الوجبات إلى إحداث خلل في عملية التمثيل الغذائي وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما يمكنك فعله: ضع في اعتبارك تناول وجبة منتظمة مع عائلتك والتزم بها.

  1. القلق المزمن:

عندما تشعر بالقلق والتوتر، يقوم جسمك بإنتاج هرمون يسمى الكورتيزول، والذي من المفترض أن يمنحك دفعة سريعة من الطاقة، لكن عندما تستمر بالتوتر والقلق، يعتقد الجسم أنه بحاجة للقتال والمقاومة، فيستمر في صنع الكورتيزول، فتصبح مستويات هذا الهرمون مرتفعة، ويصبح من الصعب على جسمك استخدام الأنسولين، وهذا يقلل من عملية التمثيل الغذائي ويزيد الوزن.

ما يمكنك فعله: ابحث عن طرق للتخلص من التوتر، تنفس بعمق، وافعل شيئًا تحبه.

  1. النظام الغذائي العالي الدهون:

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية، مثل البرغر الدهني والأطعمة المليئة بالزبدة، ليس فكرة صحية أبدًا، إذ تتغير طريقة تفكيك الجسم للأطعمة والعناصر الغذائية، وتتأثر أيضًا قدرة جسمك على استخدام الأنسولين، وهذا يسمى مقاومة الأنسولين، وقد تم ربطه بالسمنة ومرض السكري.

ما يمكنك فعله: تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات، واشرب المزيد من الماء، كما تعدّ الفاصوليا والفلفل والمحار خيارات جيدة أيضًا.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/obesity/ss/slideshow-slow-metabolism?ecd=wnl_spr_041323&ctr=wnl-spr-041323_supportBottom_title_2&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

https://www.healthline.com/nutrition/6-mistakes-that-slow-metabolism

آخر تعديل بتاريخ
30 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.