صحــــتك

ما هو الترابتوكس "Trap Tox"؟

انتشرت في الآونة الأخيرة استخدامات عديدة للبوتكس كعلاج لعديد من المشكلات الصحية، فلم يَعُدْ استخدامه قاصرًا على أطباء الجلدية فقط.

البوتوكس مادة سامة -وهو بروتين مصنوع من توكسين البوتولينوم الذي تُنتِجه بكتيريا Clostridium botulinum- ولكنْ عندما يستخدمه الأطباء بشكل صحيح وبجرعات مناسبة، يمكن أن يكون له فوائد واستخدامات تجميلية وطبية مختلفة.

يمكن أن تقلل حُقَن البوتوكس من ظهور تجاعيد الجلد، عن طريق إرخاء عضلات الوجه التي تُبرز التجاعيد، كما وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدامه كعلاج لتشنجات الجفون، وفرط التعرُّق، ومرض رينود، وبعض أنواع الصداع النصفي. يُحتَمل أن تكون قد صادفْتَ مقطع فيديو على تطبيق التيكتوك Tik Tok يتضمن حقن البوتكس في عضلة .شبه المنحرفة (Trapezius) للحصول على رقبة أطول، وأكتاف محدّدة بشكل أفضل.

سنقدم لك في هذال المقال المزيد حول تقنية الترابتوكس "Trap Tox" وفوائدها، وآثارها الجانبية.

ما هو الترابتوكس، أو بوتكس العضلة شبه المنحرفة؟

تعمل العضلات شبه المنحرفة على تثبيت الرقبة والكتفين للحصول على وضعية جيدة، ولكن يمكن أن تلتهب وتتضخم في بعض تمارين رفع الأثقال، أو مع وضعيات النوم السيئة، أو الجلوس بانحناء.

تمتد هذه العضلات الظَّهرية الكبيرة من قاعدة العنق في الخلف عبر الكتفَين وأسفل الجزء العلوي من الظَّهر، ويساعد حَقنها بالبوتوكس على الاسترخاء، وبالتالي تحسين الوضعية، والحد من تيبّس الرقبة والكتف، وتخفيف آلام الرقبة والكتفين، وخلق رقبة مستطيلة ومحدَّدة.

كيف يعمل الترابتوكس؟

يتضمن العلاج عدة وخزات غير مؤلمة بإبرة صغيرة عبر الجلد وبشكل سطحي في العضلات، وتستمر نتائج هذا الإجراء من ثلاثة إلى خمسة أشهر، مما يعني أنك بحاجة إلى الحصول على مزيد من الحقن بعد ذلك الوقت للحفاظ على النتائج المحقَّقة.

يمكن لمعظم الناس استخدام حُقَن البوتوكس بأمان، ويجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات العصبية والعضلية مثل الوَهَن العضلي الشديد تجنبها.

ما فوائد الترابتوكس؟

يعاني كثير من الأشخاص من توتر وتشنج في العضلات شبه المنحرفة، مما يسبب آلامًا وتيبسًا في الكتفَين. يؤدي حَقْن هذه العضلات بالبوتكس إلى تخفيف التشنج، والحدّ من صداع التوتر المتكرر.

كما ذكرنا، يُرخي حَقْن البوتكس العضلات شبه المنحرفة، ويقلل من التيبّس، ويخفف من تقلص العضلات المُفْرِط، ويجعل العنق والكتف يبدوان مَمدودَين ونحيفَين. فمن الناحية الجمالية، يمكن للترابتوكس TrapTox إنشاء رقبة مستطيلة وأكتاف أكثر رشاقة.

ما سلبيات الترابتوكس؟

أوضح الأطباء أن تجربة الترابتوكس مرة واحدة لن تسبب بالضرورة أي سلبيات، ولكن من المرجح أن يكون للحَقْن المنتظم بعض التأثيرات السلبية، فقد ينتهي الأمر بعدم تناظر الكتفَين، وقد يظهر ضَعف العضلة نتيجة صعوبة تمرينها بعد الحَقْن المتكرر. كما أن  البوتكس له آثار جانبية مثله مثل أي دواء، فقد تعاني من حساسية، أو حدوث عدوى، أو التهابات، أو رد فعل تحسسي شديد عند الحَقن.

ما التحضيرات المتَّبعة قبل إجراء الترابتوكس؟

يتّبع بروتوكول العمل التحضيري للبوتوكس لِحَقن العضلة شبه المنحرفة نفس بروتوكول أي علاج آخر بالبوتوكس، فعلى الرغم من عدم وجود توصيات محدَّدة، فإن هناك القليل مما يجب فِعله وما لا يجب اتباعه في الأيام التي تسبق الحَقن لجعل العلاج أكثر فعالية.

بالنسبة للمبتدئين:

  • حاوِل إرخاء العضلات قدر الإمكان لتقليل التوتر والتشنج في المنطقة.
  • يوصي الأطباء بتجنب ممارسة الرياضة لمدة ساعتَين على الأقل قبل العلاج بالترابتوكس، والامتناع عن التدريبات لبقية اليوم.
  • كما يجب تجنب تناول مسيلات الدم (المميعات) لمدة أسبوع، ووقف الأسبرين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات (مثل البروفين والفولتارين) قبل أيام قليلة من موعدك بالبوتوكس، لأنها قد تزيد من خطر النزيف.

ماذا بعد الترابتوكس؟

سيطلب منك طبيب الأمراض الجلدية اتّباع نفس البروتوكول المتّبع مع البوتوكس عامةً، والذي يتضمن عدم التمرين -خاصة أي تمرين مرهق- وتجنب الحمّامات الساخنة والساونا بعد العلاج، والتي قد تسبب ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم، وتعيق النتائج.

إذا حدث احمرار خفيف أو ألم بعد الجلسة، يمكن أن يساعد وضع الثلج على المنطقة في تخفيف الأعراض.

كما أن الجلوس دون تراخي، والمشي بشكل مستقيم دون الانحناء أمر مهم؛ فيمكن أن يؤدي الفشل في تطبيق الوضعية الجيدة إلى عدم الوصول إلى نتائج مُرْضية.

هل يمكن تحقيق فوائد الترابتوكس TrapTox دون الحَقْن؟

هناك العديد من الوسائل التي يمكنك من خلالها تقليل التوتر والتشنج في عضلات الظهر، وتصحيح الكتفَين المستديرَين بدون حَقْن البوتوكس. يمكنك استخدام التدليك لاستهداف نقاط الألم، كما يمكنك استخدام جهاز التدليك في منطقة لا يمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق الحُقَن.

أكد أطباء الطب الطبيعي أنه لتحقيق تخفيف التوتر والتشنج المزمن، ولإطالة رقبتك، فستحتاج إلى التركيز على تقوية عضلاتك الخلفية بشكل عام. ولتخفيف تشنج العضلات التي عادة ما تكون مشدودة بعد قضاء يوم طويل على كرسي المكتب، اقترح الأطباء استخدام أسطوانة الفوم (foam roller) على عضلات صدرك وظهرك.

يوصي الأطباء أيضًا بممارسة تمرين تمديد معيَّن يستهدف هذه المنطقة، عليك الوقوف في إطار باب مفتوح ورفع كوعك بزاوية 90 درجة، بحيث يكون بمحاذاة كتفك، ثم أرِح كوعك على إطار الباب، وقم بإمالة باقي جسدك من خلال الإطار بحيث يكون كوعَك ممدودًا خلفك.

لتقوية عضلات ظهرك، التي يمكن أن تحسّن وضعك وتطيل العنق، هناك أيضًا تمرين يُسمى Prone W. عليك أن تستلقي ووجهك لأسفل على سريرك أو على الأرض، وضَع ذراعيك بزاوية بحيث يصنعان شكل "Y"، ثم ارفع صدرك عن الأرض، واسحب مرفقَيك لأسفل باتجاه وركيك حتى يصنعوا شكل "W". استمر في هذا الوضع لمدة خمس ثوان، ثم حرِّر وكرِّر.

على الرغم من أن التمارين في المنزل لن تغير شكل جسمك بين عشية وضحاها، فإنها يمكن أن تساعدك على إجراء تغييرات صحية بمرور الوقت دون أي مخاطر.

ختامًا،

كما أوضحنا سابقًا، وُجِد للبوتوكس استخدامات تجميلية وطبية لتقليل ظهور التجاعيد، وللمساعدة في علاج بعض الاضطرابات المتعلقة بالجهاز العصبي والعضلي.

يلاحِظ أطباء الأمراض الجلدية ارتفاعًا في عدد المرضى الذين يطلبون إجراء الترابتوكس مؤخرًا، فهو حقًا يساعد في تقليل الألم المرتبط بالتوتر، بينما يخلق مظهرًا أكثر تحديدًا حول رقبتك وكتفيك، مثل حَقن البوتوكس للوجه.

تستغرق نتائج الترابتوكس TrapTox بضعة أيام إلى بضعة أسابيع حتى تظهَر بشكل شبه نهائي، لكنها لا تستمر إلى الأبد.

إذا كنت تريد استمرار التأثير، فستحتاج إلى زيارة طبيب الأمراض الجلدية مرتَين إلى ثلاث مرات سنويًا لتكرار الترابتوكس.

 

المصادر:

1-https://www.health.com/what-is-traptox-7547632

2- https://www.newbeauty.com/trending-trap-tox/

3-https://www.byrdie.com/trapezius-botox-7553697#:~:text=Trapezius%20Botox%20is%20a%20relatively,swelling%20and%20bruising%20are%20common.

4- https://www.medicalnewstoday.com/articles/158647

 

آخر تعديل بتاريخ
05 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.