صحــــتك

افعل ولا تفعل في الإسعافات الأولية

الصورة
shaymaa.jpg
الإسعافات الأولية للسكتة الدماغية

في حالات الطوارئ الطبية، يمكن أن تقلل الاستجابة الإسعافية الأولية المناسبة المضاعفات المرتبطة بالإصابة، وربما إنقاذ حياة الشخص المصاب، بشرط أن يتم تطبيق هذه الإجراءات الإسعافية بشكل صحيح، مع تجنب الأخطاء التي قد يقع فيها الشخص المسعف أو غير المدرب.  

لذا إليك بعض القواعد العامة التي يجب عليك اتباعها عند إجراء الإسعافات الأولية، والتي من الأفضل أن تتعرف عليها حتى تعرف ما الذي يجب القيام به في المواقف التي تتطلب إجراء إسعاف أولي:

1. لا تفعل/ إرجاع الرأس إلى الخلف في حالة نزيف الأنف

تؤدي إمالة الرأس للخلف إلى رجوع الدم إلى الحلق مما قد يؤدي إلى تهيج المعدة أو حتى الاختناق، بدلاً عن ذلك، يفضل الجلوس والانحناء قليلاً إلى الأمام.

كما عليك ألا تستلقي، وأن تحافظ على رأسك فوق مستوى قلبك لإبطاء النزيف، واضغط على الجزء الأمامي من الأنف بالإبهام والسبابة لمدة 5 دقائق، بعدها تحقق إذا ما كان تدفق الدم قد توقف.

أما إذا استمر الأنف بالنزيف أكثر من 20 دقيقة فاتصل بطبيبك أو احصل على المساعدة الطبية.

2. لا تفعل/ فقع فقاعات الحروق

تساعد المراهم الدهنية والزبدة والفازلين على حبس البكتيريا المسببة للعدوى في مكان الحرق.

بدلاً عن ذلك، اسكب الماء البارد وليس المثلج على موضع الحرق لمدة 10-15 دقيقة، واغسله برفق بالصابون.

ويجب عليك التوجه إلى الطبيب أو عيادة الطوارئ إذا كانت مساحة الحرق أكبر من مساحة يدك، أو إذا كان الحرق قد أصاب يديك أو وجهك أو الأعضاء التناسلية.

3. افعل/ أعد السن المخلوع إلى مكانه

أمسك السن المخلوع دون لمس الجذور، وإذا كان متسخاً اشطفه بالماء بسرعة، ثم حاول إعادة ذلك السن إلى مكانه في تجويف اللثة، وإذا لم تستطع ذلك، ضعه في فمك بجوار الخد أو اغمسه في الحليب، ولا تحتفظ به في ماء الصنبور، لأن ذلك قد يلحق الضرر بجذر السن. بعدها، عليك التوجه إلى طبيب الأسنان أو إلى غرفة الطوارئ على الفور، وتكون فرصتك لإنقاذ السن أعلى خلال أول 30 دقيقة.

4. لا تفعل/ استخدام الحرارة على الأيدي المتجمدة

يمكن أن يحترق الجلد المصاب بقرصة البرد والتجمد إذا تعرض للحرارة، خاصة إذا تعرض للحرارة المباشرة من الموقد أو النار.

بدلاً عن ذلك، قم بالتخلص من تجمد اليدين والقدمين أو قرصة البرد باستخدام الماء الدافئ، ويجب أن يكون الماء دافئاً وليس ساخناً.

كما ننصحك باستشارة طبيب إذا أصبح الجلد صلباً أو أبيض اللون.

5. افعل/ اضغط جيداً مكان النزيف

يمكنك وقف تدفق الدم بالضغط على الجرح بقطعة معقمة من الشاش أو القماش، وإذا لم تمتلك أدوات الإسعافات الأولية اللازمة، فافعل ذلك باستخدام قميصٍ أو جوربٍ نظيف، وارفع العضو المصاب بحيث يكون أعلى من مستوى القلب لكي تقوم الجاذبية بالمساعدة في إبطاء النزيف، ويمكنك تضميد الجرح مع الضغط المستمر عليه، بعد ذلك راجع طبيبك للحصول على الرعاية الطبية، واحصل على رعاية طبية فورية إذا كان تدفق الدم شديدًا، أو إذا استمر تدفق الدم.

6. افعل/ مناورة هميلش في حالات الاختناق

تساعد هذه المناورة على إزاحة الطعام أو الأشياء التي تسبب الاختناق من مجرى الهواء مع عدم القدرة على الكلام أو السعال أو التنفس.

وللقيام بهذه المناورة، قف خلف الشخص، وضع ذراعيك حول خصره، وقم بثنيهما للأمام بحيث تكون قبضة يدك فوق السرة أسفل القفص الصدري، وأغلق يدك الأخرى فوقها، وقم بعدة دفعات قوية للداخل وللأعلى حتى يخرج الجسم الغريب الذي يسبب الاختناق.

7. افعل/ الصفع والضرب على الظهر في حالة الاختناق

يوضح الصليب الأحمر كيفية الصفع على الظهر بحيث تقوم بثني الشخص للأمام من ناحية الخصر، ودعم صدره بيدك الأخرى، ثم اضربه بين لوحي الكتف عدة مرات.

ثم قم بالتبديل إلى مناورة هميلش، ثم التبديل مرة أخرى بالضرب على الظهر حتى يخرج الجسم العالق، ولا تضرب الشخص المختنق أبداً على ظهره إذا كان واقفاً، فهذه الوضعية قد تدفع الطعام العالق إلى أسفل القصبة الهوائية.

8. افعل/ احتفظ بالإصبع المقطوع

نظف طرف الأصبع المقطوع بالماء، أو الأفضل تنظيفه بمحلول ملحي معقم، أو محلول العدسات اللاصقة، ثم قم بتغطية الأصبع المقطوع بالشاش المرطب، وضعه في كيس مانع لتسرب الماء مع قطع من الجليد. احرص على ألا تلمس أطراف الأصبع المقطوع قطع الثلج مباشرة، لأن هذا قد يؤدي إلى مزيد من الضرر والتلف في الأنسجة.

9. لا تفعل/ تناول نبات الأبيكا (Ipecac) في حالات التسمم

شراب الأبيكا، أو ما يسمى بعرق الذهب، يجعلك تتقيأ ما في معدتك، لكنه لا يخلصك من السم بشكل كامل، ويمكن أن تكون الأبيكا نفسها غير آمنة مع بعض السموم، أو لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات طبية. بدلاً عن ذلك، إذا ابتلعت شيئاً خطيرا، فعليك الاتصال برقم الطوارئ أو مركز السموم للحصول على المساعدة الطبية الطارئة في أسرع وقت.

10. لا تفعل/ إزالة الأشياء العالقة بشكل عميق في الجلد

إذا كان هناك إبرة أو خطاف أو قلم رصاص أو أي شيئاً آخر عالقاً بعمق في الجلد، فمن الأفضل عدم إزالته بنفسك، وأن تدع طبيبك يزيله.

وإذا كان مكان الغرس مؤلماً أو أحمر اللون، أو إذا كنت تشك أنه مصاب بالتهاب، فاطلب المساعدة الطبية.

بينما تنتظر المساعدة الطبية، قم بإيقاف أي نزيف خطير بالضغط على الجرح وتضميده بحذر، واحرص على عدم دفع الجسم المغروس إلى عمق أكثر.

11. لا تفعل/ إزالة الشاش عن الجروح العميقة

حتى لو كانت قطعة الشاش مبللة بالدم، فمن الأفضل تركها، وإضافة المزيد من الشاش عليها، ومواصلة الضغط المباشر على الجرح.

قد يؤدي إزالة أو رفع الضمادة إلى اضطراب خثرات الدم التي تساعد في وقف النزيف، ويعتبر هذا الإجراء مهماً بشكل خاص إذا كنت تحاول وقف تدفق الدم على جرح جديد.

12. لا تفعل/ فرك العين المصابة

إذا شعرت أن شيئًا ما عالق في عينك، فأغمِض عينيك في محاولة لطرده، ويمكنك أيضا شطف العين المصابة بمحلول ملحي أو ماء الصنبور.

لكن، إذا كنت تعتقد أن العين مجروحة أو مخدوشة، أو إذا كان هناك شيء يخرج منها بوضوح، سواء كان دمًا أو سوائل أو غيرها، فاستشر الطبيب على الفور.

لا تحاول سحب أي جسم قد يكون عالقاً في العين، أو استخدام أي دواء. وإذا لزم الأمر قم بتغطية العين بقطعة من الشاش المعقم ريثما تحصل على المساعدة الطبية.

13. افعل/ ضع الشخص الفاقد للوعي على جانبه

قم بوضع الشخص الفاقد للوعي على جانبه مع إمالة رأسه بلطف إلى الخلف، فهذه الوضعية تساعد على إبقاء اللسان بعيداً عن مجرى الهواء لكي يتمكن الشخص من التنفس.

ويتيح وضع الاستفاقة هذا تصريف الدم والقيء من الفم، وعدم رجوعه إلى مجرى الهواء مما قد يسبب الاختناق.

لكن لا تحاول القيام بهذه الوضعية إذا كان الشخص قد أصيب في العمود الفقري أو الرقبة، كما هو الحال بعد حادث سيارة.

أما في حالة الأطفال، فضع الطفل على ذراعك، وادعم رقبته ورأسه بيدك، وتأكد من الابتعاد عن الأنف والفم للتأكد من أن مجرى الهواء مفتوح، واتصل بالطوارئ على الفور.


المصادر:

https://www.webmd.com/first-aid/ss/slideshow-first-aid-tips?ecd=wnl_spr_041123_remail&ctr=wnl-spr-041123-remail_supportBottom_title_3&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

https://www.sflhealthcareinstitute.com/performing-first-aid-the-dos-donts

https://coastbiomed.com/2022/09/06/first-aid-dos-and-donts/

آخر تعديل بتاريخ
04 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.