صحــــتك

مكملات غذائية في اليابان تتسبب في خمس وفيات وإصابة العشرات

مكملات غذائية في اليابان تتسبب في خمس وفيات وإصابة العشرات

توفي خمسة أشخاص في اليابان بعد تناول مكملات غذائية تُباع في الصيدليات دون وصفة طبية، كما نُقل أكثر من 100 شخص إلى المستشفى، مع تحذير وزارة الصحة باليابان من إمكانية استمرار ارتفاع أعداد الوفيات، وذلك بعد أسبوع من قيام الشركة المصنعة بسحب تلك المنتجات.

مكملات غذائية قد تُسبب الوفاة.. ما هي هذه المكملات؟

قامت شركة كوباياشي اليابانية للأدوية بسحب بعض منتجاتها من السوق، كما تعرضت لانتقادات شديدة لعدم تنبيه الجمهور بوجود مشكلات في بعض المنتجات الخاصة بها، بما في ذلك Benikoji Choleste Help، وهو مكمل غذائي يهدف إلى خفض نسبة الكوليسترول، لكن هناك تقارير عن علاقته بإصابة العديد من المستخدمين بمشكلات في الكلى. يحتوي Benikoji Choleste Help على مكون يسمى benikoji، وهو نوع من الأرز الأحمر المخمَّر.

ما هو الأرز الأحمر المخمَّر benikoji؟

استُخدم الأرز الأحمر المخمر كمكون غذائي منذ فترة طويلة، ويحتوي على لوفاستاتين، وبالتالي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول. لكنه يمكن أن يُنتِج أيضًا مادة السترينين، وهو مستقلب سام يُعتقد أنه يسبب أمراض الكلى.

وأصيب بعض الأشخاص بمشكلات في الكلى بعد تناول مكملات غذائية معينة، لكن السبب الدقيق ما يزال قيد التحقيق بالتعاون مع المختبرات الحكومية. على الرغم من أن الشركة المصنعة استجابت للتقارير من خلال فحص المكونات الموجودة في منتجها بينيكوجي، فإنها أكدت عدم احتواء المنتج على السترينين، لكن أوضحت الشركة أنه من المحتمل وجود عنصر غير معروف بحسب نتائج تحليلها. هذا يوضح إمكانية احتواء benikoji على مكونات غير مقصودة.

وقامت وزارة الصحة اليابانية بوضع قائمة على موقعها الرسمي بجميع المنتجات التي تم سحبها، بما في ذلك مكملات غذائية تستخدم مادة البينيكوجي أو الأرز الأحمر المخمَّر لتلوين الطعام.

ما هو المكمل الغذائي؟

المكمل الغذائي هو مادة تضاف إلى النظام الغذائي ويؤخذ عن طريق الفم، وعادةً ما يحتوي على مكون غذائي واحد أو أكثر. تشمل أمثلة المكملات الغذائية الفيتامينات والمعادن والأعشاب، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والإنزيمات.

ما هو المكمل الغذائي المناسب لي؟

المكملات الغذائية يمكن أن يكون لها آثار مفيدة، لكن هناك مكملات غذائية غير آمنة أو فعالة أو حتى ضرورية. يحصل معظم الأشخاص على العناصر الغذائية التي يحتاجونها من نظام غذائي طبيعي صحي ومتوازن، وبالتالي لا يحتاج الجميع إلى المكملات الغذائية.

لكي تختار المكمل الغذائي المناسب لك، يجب أولًا معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات غذائية أصلا. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا التي قد تجعل الشخص يتناول المكملات الغذائية ما يلي:

  • العمر: على سبيل المثال، مع التقدم في العمر يزداد خطر نقص الفيتامين د.
  • الحمل: يُفضل تناول مكملات حمض الفوليك أثناء التخطيط للحمل.
  • الأدوية: على سبيل المثال، مثبطات مضخة البروتون (PPIs) المضادة لحموضة المعدة يمكن أن تمنع امتصاص الفيتامين ب 12. وبالتالي قد يحتاج المريض الذي يتناول هذه الأدوية باستمرار إلى الحصول على الفيتامين ب 12 عن طريق المكملات الغذائية.
  • الحساسية الغذائية.
  • بعض الحالات الطبية.
  • نوع النظام الغذائي.
آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.