تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تتم عملية استئصال الثدي؟

مثل التحضير لأي عملية كبرى، قبل جراحة استئصال الثدي (Mastectomy)، سواء كانت لأسباب وقائية أو علاجية، توجد العديد من التحضيرات التي يجب القيام بها قبل الجراحة، والتي تبدأ من مقابلة الجراح واختصاصي التخدير لمناقشة العملية، ومراجعة تاريخكِ المرضي وتحديد خطة التخدير.

ويعد هذا وقتًا جيدًا لطرح الأسئلة والتأكد من فهم الإجراء، بما في ذلك أسباب الجراحة ومخاطرها.

ومن الأمور التي يجب مناقشتها تحديد ما إذا كان سيتم ترميم الثدي ووقت ذلك، فقد يكون أحد الخيارات هو إجراء الترميم فورًا بعد استئصال الثدي، بينما لا تزالين قيد التخدير.

وقد يتضمن إجراء ترميم الثدي ما يلي:
- استخدام موسعات الثدي المزودة بغرسات محلول ملحي أو سيليكون.
- استخدام أنسجة جسمكِ (ترميم الثدي بالأنسجة الذاتية).
- استخدام مزيج من الترميم بالأنسجة والغرسات.
ويعد ترميم الثدي إجراءً معقدًا يجريه جراح تجميل يُعرف أيضًا باسم الجراح التقويمي (reconstructive surgeon)، فإذا كنت تخططين لإجراء ترميم الثدي في نفس وقت إجراء استئصال الثدي، ستقابلين جراح التجميل قبل الجراحة.

كذلك ستتلقين تعليمات بشأن أية قيود قبل الجراحة وغيرها من الأمور التي تودين معرفتها، ومن بينها:
- إخبار الطبيب بشأن أي أدوية أو فيتامينات أو مكملات غذائية تتناولينها؛ حيث يمكن أن تؤثر بعض العقاقير على العملية الجراحية.

- تجنبي الأدوية التي تزيد من خطورة الإصابة بنزيف شديد، ومن بينها الأسبيرين والإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك) وغيرهما من مسكنات الألم وأدوية ترقيق الدم (مضادات التجلط) مثل وارفارين (كومادين).

- التوقف عن تناول الأكل أو الشرب قبل الجراحة بمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة، وستتلقين تعليمات خاصة من فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

- اسألي الطبيب عن الفترة المتوقعة لبقائكِ في المستشفى، وأحضري رداءً وخفين لمساعدتك في الشعور براحة أكثر في المستشفى، وجهزي حقيبتكِ ولا تنسي فرشاة أسنانكِ وأي شيء يساعدكِ على إضاعة الوقت، كتاب مثلاً.

* ما يمكنكِ توقعه
استئصال الثدي هو مصطلح شامل يُستخدم لإجراءات عديدة مختلفة، بالإضافة إلى استئصال أحد الثديين أو كليهما، قد يتضمن استئصال الثدي أيضًا استئصال العقد الليمفاوية الموجودة في منطقة الإبط لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر أم لا.

ولاستئصال العقد الليمفاوية الإبطية، يستأصل الجراح عددًا من العقد من تحت الإبط على جانب الورم.

وفي خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة، لا يستأصل الجراح سوى الغدة الأولى أو الغدتين اللتين يتم تصريف الورم فيهما، وبعد ذلك، يتم إجراء الاختبار لتشخيص الإصابة بالسرطان.

وإذا لم يكن السرطان موجودًا، فليس هناك حاجة لاستئصال المزيد من العقد الليمفاوية، وفي حالة وجود السرطان، سيناقش الجراح الخيارات المتاحة، ومنها على سبيل المثال العلاج الإشعاعي لمنطقة الإبط، وإذا كان هذا هو قرارك، فلن يكون هناك حاجة لاستئصال المزيد من العقد الليمفاوية.

وتتضمن الأنواع المختلفة لسرطان الثدي ما يلي:
- استئصال الثدي الجذري المحوري
يتضمن استئصال الثدي الجذري المحوري استئصال الثدي بأكمله، بما في ذلك نسيج الثدي والجلد وهالة الحلمة والحلمة إضافةً إلى معظم العقد الليمفاوية تحت الإبط (الاستئصال الشامل للعقد الليمفاوية الإبطية).

وقد يُوصي بهذا الإجراء لاستئصال الأورام كبيرة الحجم أو إذا انتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية.

- استئصال الثدي البسيط (الكلي)
يتضمن استئصال الثدي البسيط استئصال الثدي بأكمله، بما في ذلك نسيج الثدي وهالة الحلمة والحلمة، وقد يتم إجراء خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة في نفس وقت استئصال الثدي البسيط.

- استئصال الثدي مع استبقاء الجلد
يتضمن استئصال الثدي مع استبقاء الجلد إزالة جميع أنسجة الثدي والحلمة وهالة الحلمة ولكن ليس جلد الثدي، ويمكن إجراء ترميم الثدي فورًا، وقد لا يكون استئصال الثدي مع استبقاء الجلد مناسبًا للأورام الكبيرة.

- استئصال الثدي مع استبقاء الحلمة (تحت الجلد)
يتضمن استئصال الثدي مع استبقاء الحلمة إزالة نسيج الثدي فقط مع استبقاء الجلد والحلمة وهالة الحلمة، وربما يتم أيضًا إجراء خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة، وبعد ذلك، يتم إجراء ترميم الثدي على الفور.

* قبل الإجراء
سيخبركِ الطبيب أو الممرضة بالوقت الذي يتعين عليكِ فيه دخول المستشفى، ويستغرق استئصال الثدي دون الترميم في أغلب الأحيان فترة تتراوح من ساعة إلى ثلاث ساعات. ويتطلب ذلك عادة البقاء لمدة يوم واحد إضافي في المستشفى، على الرغم من عودة الكثير والكثير من الأشخاص إلى المنزل في نفس يوم العملية.

وفي حالة استئصال كلا الثديين (استئصال الثدي المزدوج)، فمن المتوقع أن تقضي المزيد من الوقت في العملية الجراحية وربما تقضي المزيد من الوقت في المستشفى. وإذا تم إجراء عملية ترميم الثدي بعد استئصال الثدي، فإن الإجراء يستغرق أيضًا وقتًا أطول وقد تقضي بعض الأيام الإضافية في المستشفى.

وإذا كنتِ قد أجريتِ خزعة العقدة الخافرة قبل إجراء الجراحة، ستُحقن مادة مشعة أو صبغة زرقاء أو كلاهما في المنطقة الموجودة حول الورم أو الجلد فوق الورم، وستنتقل الصبغة إلى العقدة أو العقد الخافرة، مما يسمح للطبيب بمعرفة مكان وجودها واستئصالها في أثناء الجراحة.

* أثناء الإجراء
يتم إجراء استئصال الثدي باستخدام التخدير العام، لذا لن تكوني مدركة لما يحدث أثناء العملية، وتبدأ الجراحة من خلال عمل شق بيضاوي حول الثدي، ويتم استئصال أنسجة الثدي، اعتمادًا على الإجراء الخاص بحالتكِ، كما يمكن إزالة أجزاء أخرى من الثدي.

وبغض النظر عن نوع استئصال الثدي الذي تم إجراؤه، سيتم إرسال بعض من أنسجة الثدي والعقد الليمفاوية إلى المختبر لتحليلها، وإذا قمت بإجراء ترميم الثدي في نفس وقت استئصال الثدي، سيقوم جراح التجميل بالتنسيق مع جراح الثدي ليكون متاحًا في وقت الجراحة.

ويتضمن أحد خيارات ترميم الثدي وضع موسعات أنسجة مؤقتة خلف عضلة جدار الصدر، وتُشكل هذه الموسعات المؤقتة مظهر الثدي.

وبالنسبة للنساء اللائي سيخضعن للعلاج الإشعاعي بعد الجراحة، فأحد الخيارات هو وضع موسعات الأنسجة المؤقتة في الصدر للمحافظة على جلد الثدي في موضعه، ويسمح هذا الخيار بتأخير الإجراء الأخير لترميم الثدي حتى ينتهي العلاج الإشعاعي.

وإذا كنتِ تخططين للخضوع للعلاج الإشعاعي بعد الجراحة، فاجتمعي مع اختصاصي علاج الأورام بالإشعاع قبل الجراحة لمناقشة فوائد ومخاطر الإشعاع وكذلك الكيفية التي سيؤثر بها على خيارات إعادة ترميم الثدي المناسبة لحالتكِ.

وفور انتهاء الجراحة، يتم إغلاق الشق بالغرز التي يمكن فكها أو إزالتها في وقت لاحق، كذلك، قد يُوضع أنبوب بلاستيكي صغير أو أنبوبان في الموضع الذي تم فيه إزالة الثدي؛ حيث تعمل هذه الأنابيب على تصريف أي سوائل تتراكم بعد الجراحة، ويتم خياطة الأنابيب في المكان الموضوعة فيه، وتتصل أطرافها بكيس للتصريف.

* بعد الجراحة
يمكنكِ توقع ما يلي:
- أن يتم نقلكِ إلى غرفة الإنعاش حيث تتم مراقبة ضغط الدم والنبض والتنفس.
- وضع ضمادة على موضع الجراحة.
- الشعور ببعض الألم والتخدير والإحساس بالانضغاط في منطقة ما تحت الإبط.
- تلقي تعليمات حول كيفية العناية بنفسك في المنزل، بما في ذلك العناية بجرحك وكيفية التصريف والتعرف على علامات العدوى وفهم القيود المفروضة على نشاطك.
- تحدثي إلى فريق الرعاية الصحية بشأن الوقت الذي تستأنفين فيه ارتداء الصدرية أو الثدي الاصطناعي.
- وصف مسكنات الألم المتاحة بوصفة طبية وربما مضاد حيوي.

صور توضح استئصال الثدي البسيط واستئصال الثدي الجذري المحوري صورة توضح خزعة العقدة الخافرة

* النتائج
ينبغي أن تكون نتائج تقرير الباثولوجي متاحة في خلال أسبوع أو أسبوعين بعد استئصال الثدي، في زيارة المتابعة، يمكن أن يفسر الطبيب التقرير، وإذا كنتِ في حاجة لمزيد من العلاج، فقد يقوم الطبيب بإحالتك إلى:
- اختصاصي علاج الأورام بالإشعاع.. لمناقشة العلاج الإشعاعي الذي يوصى به إذا كنتِ تعانين من ورم كبير أو العديد من العقد الليمفاوية التي ثبت إصابتها بالسرطان أو في حالة انتشار السرطان في الجلد أو الحلمة أو وجود جزء متبقٍ من السرطان بعد استئصال الثدي

- اختصاصي الأورام.. لمناقشة الأشكال الأخرى من العلاج بعد إجراء العملية، مثل العلاج الهرموني إذا كان السرطان حساسًا تجاه العلاج بالهرمونات أو العلاج الكيميائي أو كليهما

- جراح التجميل.. إذا كنتِ تفكرين في ترميم الثدي

- الاستشاري أو فريق الدعم.. للمساعدة في التكيف مع سرطان الثدي



اقرأ أيضاً:
كيف يتم ترميم الثدي بعد استئصاله؟
للناجين من السرطان.. 5 نصائح لحياة صحية
استئصال المبيض الوقائي.. لمن؟
ماذا بعد استئصال المبيض الوقائي؟
المرض الخبيث.. قلل خبثه بالاكتشاف المبكر
العلاج الكيميائي لسرطان الثدي.. متى يُستخدم؟
ما النتيجة المتوقعة من عملية غرسة الثدي؟
ما مخاطر غرسات الثدي؟
علاج السرطان لدى النساء.. وتأثيراته على الحياة الجنسية
أورام الثدي الحميدة.. الاستئصال أولاً
استخدمي التاموكسيفين لحمايتك من سرطان الثدي
آخر تعديل بتاريخ 29 نوفمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية