تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

10 طرق للتخلص من انتفاخ الجسم بالسوائل مع الحيض

تعاني النساء من انتفاخ الجسم بسبب تراكم السوائل داخل أنسجة الجسم أثناء الحيض، وتشير التقديرات الإحصائية إلى أن 70% من النساء يعانين من هذا الانتفاخ قبل وأثناء الحيض، ويحدث تراكم السوائل بسبب التقلبات في مستويات هرمون الإستروجين، والانخفاض الحاد في البروجسترون مباشرة قبل الدورة الشهرية، وسنتناول في هذا المقال 10 طرق بسيطة يمكنك من خلالها التخلص من انتفاخ الجسم بالسوائل خلال الحيض.



1- عليكِ بالأطعمة الغنية بالبروتين والبوتاسيوم
املئي طبقكِ بالمكونات التي لا تسبب لك النفخ؛ إذ إن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والشمام، والطماطم، والهليون تساعد على تعزيز توازن جيد بين السوائل، وينطبق الشيء نفسه على الدهون الصحية مثل الشيا والمكسرات والسلمون، وهذه تساعد على تقليل البروستاجلاندين، وهي مجموعة الهرمونات التي تسبب انتفاخ وتقلص العضلات.

البروتين من الأطعمة الآمنة، ويمكنك أن تفكري بالدجاج والسمك والتوفو، وهناك أطعمة تعمل كمدرات طبيعية مثل الكرفس والخيار والبطيخ وعصير الليمون والثوم والزنجبيل ستجعلك تشعرين بأنك أخف على قدميك، حتى خلال فترة الحيض.

2- حافظي على روتينك التدريبي
يقول الخبراء إن القيام بالتمارين الرياضية هو أحد أفضل الطرق للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، بما في ذلك الانتفاخ، إذ تساعد التدريبات المنتظمة على انتظام عمليات الإخراج، ويساعد التعرق على التخلص من سوائل الجسم الزائدة.

3- خفضي من تناول الكافيين
يمكن للكافيين، قبل الحيض، أن يعزّز من أعراض الدورة الشهرية مثل ألم الثدي، وتقلبات المزاج، والانتفاخ.



4- تناولي مضادات التهاب دون وصفة طبية
يمنع إيبوبروفين ونابروزين المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب، وبالتالي، الانتفاخ، كما يقول الخبراء، لذلك يمكنك تناول من 200 إلى 400 ملليغرام كل ست إلى ثماني ساعات قبل يومين من الدورة الشهرية.

5- لا تتناولي المشروبات الكربونية أو السكرية
إن شرب المشروبات الغازية قد يجعلك تشعرين بتحسن بشكل مؤقت، لكنها ستتركك أكثر انتفاخاً من ذي قبل، وينطبق الشيء نفسه على المشروبات السكرية.. لذلك لا تدعي العلامات التجارية التي تستخدم المحليات الاصطناعية تخدعك، فهي أيضاً تجعلك تنتفخين وتصبحين مثل السمكة المنتفخة.

وإنما بدلاً من ذلك، اعتمدي على شرب المياه الصالحة الجيدة، ويمكن تناول ثمانية أكواب في اليوم، ويمكن تناول بعض الشاي الأخضر أو النعناع للمساعدة على التخلص من الالتهابات.

6- خذي حظك من النوم
غالباً ما يتأثر النوم بألم الطمث والانتفاخ والشعور بتعكّر المزاج، لذا حاولي الحصول على ثماني ساعات نوم في كل ليلة.




7- اسألي طبيبك الخاص حول تناول حبوب منع الحمل الفموية
إن وسائل منع الحمل الفموية ليست فقط وسيلة لتحديد النسل، بل إنها تقلل بشكل كبير من فترات الألم وتثبت الهرمونات، وفي الواقع، أظهرت الدراسات الطبية أن حبوب منع الحمل تقلل من تأثير متلازمة ما قبل الحيض بأكثر من 50%.

8- تناولي مدر البول
يقوم بعض الأطباء - في بعض الأحيان - بوصف مدر خفيف للبول للنساء للمساعدة في التخلص من النفخة التي تصاحب متلازمة ما قبل الحيض، وطبعاً توجد مدرات طبيعية للبول التي يمكن للمرأة أن تستهلكها المرأة بالفعل بشكل منتظم، مثل الكافيين وشرب الكثير من الماء وأن لا يتم حصر السوائل في الجسم أبداً.

9- عليك الطبخ في المنزل أكثر من مرة
إعداد وجبات الطعام الخاصة بك يمكنه أن يقلل من الانتفاخ بشكل كبير، وغالباً ما يكون الناس غير مدركين للملح الخفي في وجبات المطاعم، وكذلك في الأغذية المصنعة. بالطبع، هذا هو سبب طعم وجبات الطعام في المطاعم، ولكن إذا قمت بطهي الطعام الخاص بك، يمكنك التأكد من عدم الإفراط في تناول الملح، مما يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في التخلص من النفخة.



10- لا تعتمدي فجأةً على الألياف
إذا كنت تشعرين بالسوء، فقد تبدو فكرة جيدة أن تتناولي الكثير من الفواكه والخضار بقدر ما تستطيعين، لكن هذا التكتيك قد تكون له نتائج عكسية، لا شك في أنه من الجيد بالتأكيد أن يكون لديك مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي، ولكن إذا بدأت فجأة بتناولها بكميات كبيرة خلال الدورة الشهرية، فقد تعانين من زيادة الانتفاخ بسبب عدم تعود جسدك على الألياف.
آخر تعديل بتاريخ 30 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية