يعاني المراهقون، والمراهقات على وجه الخصوص، خلال هذه المرحلة العمرية من العديد من المشكلات الخاصة بالبشرة، والتي تنتج عن عوامل وظروف معينة، تضر بالجلد والبشرة وتستدعي عناية خاصة يجب أن تكون مناسبة لكل نوع من أنواع البشرة، منعا للجفاف والتلف.


أولا.. العناية بالبشرة العادية:

كما ذكرنا سابقا، فإن البشرة العادية أقل أنواع البشرة عيوبا وتعرضا للمشاكل، بسبب التوازن بين كمية الماء والمواد الدهنية المفرزة "الزهم"، بالإضافة إلى التروية الدموية الجيدة.

فإذا كانت بشرتك عادية:
- اغسلي وجهك مرتين أو ثلاث مرات يوميا، باستخدام منظف خفيف خاص ومناسب لنوع بشرتك أو باستخدام الصابون، للتخلص من الشوائب والعرق.

- يمكنك استخدام مرطب خفيف ليلا للحفاظ على رطوبة بشرتك، بالإضافة إلى التدليك الخفيف والصحيح، مستخدمة "ماسك" صحي ومناسب لبشرتك لتنشيط الدورة الدموية باستمرار، والحفاظ على التروية الدموية الجيدة.

ثانيا.. العناية بالبشرة الجافة:
تتصف بأنها خشنة بعض الشيء وجافة ومساماتها غير مرئية وقلة الإفرازات الدهنية، مما يساهم في جفافها.
إذا كنت تمتلكين بشرة جافة فعليك:
- غسل وجهك مرة واحدة في اليوم فقط، باستخدام غسول خفيف مناسب للبشرة الجافة خال من المواد المسببة لجفاف البشرة، هذا سيحمي بشرتك من الجفاف بشكل أكبر.
- بعد الغسل، اختاري "لوشن" خاليا من الكحول والروائح.
- كما عليك تجنب التعرض للمياه الساخنة، واستخدام المياه الدافئة بدلا منها.
- تجنبي الأجواء شديدة الحرارة والجافة أيضا.
- يجب الانتباه أن استخدام الصابون أو مقشرات البشرة بشكل روتيني ومبالغ فيه يزيد من جفاف البشرة.
- تزداد مشاكل البشرة الجافة في فصل الشتاء، فيجب الاعتناء بها بشكل مكثف خلال هذا الفصل، خاصة في ظل قلة الرطوبة في الجو، استخدام المدافئ والهواء الساخن الصادر عنها.
- أكثر ما تحتاجه البشرة الجافة هو الترطيب الجيد والعميق، لتعويض الشح في الإفرازات الزيتية، بالإضافة إلى قلة الرطوبة المائية.
استخدمي مرطبات عميقة المفعول خاصة في فصل الشتاء، بالإضافة لتناول كمية وافرة من الماء لا يقل عن ستة أكواب بشكل يومي، للحصول على بشرة صحية.

ثالثا.. العناية بالبشرة الدهنية:
من أهم مشاكل البشرة الدهنية الشائعة حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور الصغيرة، بسبب تأثير الهرمونات على زيادة إنتاج المادة الدهنية في البشرة.

كما تساعد بعض العوامل والظروف التي يمر بها المراهقون في هذه الفترة في ظهور حب الشباب، كالتوتر خلال فترة الاختبارات، وعدم نيل قسط كاف من الراحة وساعات كافية من النوم.

وللحفاظ على البشرة الدهنية نظيفة وخالية من الشوائب والزيوت والعرق، والتي تعد سببا مساعدا في نمو البكتيريا المساهمة في تكون حب الشباب، ننصحك بالتالي:
- اغسلي وجهك ثلاث مرات في اليوم باستخدام الماء والصابون.
- خلال المدرسة أو الخروج من المنزل، يمكنك استخدام مناديل ورقية مبللة بتركيبة خاصة لتنظيف البشرة من الزيوت والشوائب.
- إذا كنت تعانين من بثور الوجه لا تحاولي فتحها بالضغط عليها بين الإصبعين، كما هو شائع عند البعض، أو إخراج محتوياتها، فهذا قد يساعد في التهابها وانتشارها بشكل أكبر، وقد تترك آثارا وعلامات كالندوب على الوجه.
- كما عليك اختيار مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة الخالية من الزيوت والمواد الدهنية والتي لا تسبب انسداد مسامات البشرة.

رابعا.. البشرة المركبة أو المختلطة:
مع هذا النوع من البشرة عليك الاعتناء بنوعين منفصلين كلّ على حدة:
1- البشرة الدهنية في منطقة الـT-ZONE، وتمتاز بأنها لامعة وتشوبها الرؤوس السوداء في أغلب الأحيان.
2- منطقة الخدود، وهي غالبا ما تميل إلى الجفاف وتختلف نسبة دهنية أو جفاف البشرة المختلطة في الأوقات المختلفة من العام، وباختلاف الفصول وحالة الجو، ففي الجو البارد تميل إلى الجفاف أكثر.

إذا كنت تمتلكين بشرة مختلطة، فننصحك بأن تغسلي وجهك مرتين أو ثلاث مرات يوميا بالماء والصابون، لإزالة الإفرازات الدهنية المفرطة وقومي بترطيب المناطق الجافة وابتعدي عن المناطق الدهنية.

اقرأ أيضا:
علاجات غذائية للجلد الجاف
وصفات منزلية لتتخلصي من جفاف القدمين شتاءً
التجاعيد.. كيف تبدين أصغر سناً؟ (ملف)
5 نصائح للحصول على بشرة صحية

آخر تعديل بتاريخ 2 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية