تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أسباب ومضاعفات متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية

تحدث متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية (Antiphospholipid syndrome) عند مهاجمة الجهاز المناعي لبعض البروتينات الطبيعية في الدم على سبيل الخطأ، ويمكن أن تتسبب في تكوُّن الجلطات داخل الشرايين أو الأوردة، كما يمكن أن تتسبب في حدوث مضاعفات الحمل، مثل الإجهاض وولادة الجنين ميتًا.

ومن الممكن أن تسبب متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية في تكوُّن الجلطات الدموية في أوردة الساق، وهي حالة تُعرف بتجلط الأوردة العميقة (DVT). وأيضًا تكوُّن الجلطات الدموية في أعضاء مثل الكلى أو الرئتين، ويعتمد الضرر على مقدار الجلطة ومكانها، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتسبب جلطة المخ في السكتة الدماغية.

ولا يتوفر علاج لمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية، ولكن الأدوية يمكن أن تكون فعالة في الحد من خطر الجلطات الدموية.

* الأعراض
ربما تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:
- الجلطات الدموية في الساقين (تجلط الأوردة العميقة) التي قد تنتقل إلى الرئتين (التجلط الرئوي).
- تكرار الإجهاض أو ولادة الجنين ميتًا وغيرها من مضاعفات الحمل، مثل الولادة المبكرة وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (ما قبل تسمم الحمل).
- السكتة الدماغية.
- جلطات دموية في شرايين الذراعين أو الساقين (تجلط شرياني محيطي).

وتتضمن العلامات والأعراض الأخرى الأقل شيوعًا ما يلي:
- أعراضا عصبية.. يمكن حدوث الصداع المزمن، بما في ذلك الصداع النصفي والخرف ونوبات الصرع عندما تسد الجلطة الدموية تدفق الدم إلى أجزاء الدماغ.

- الطفح الجلدي.. يُصاب بعض الأشخاص بطفح جلدي أحمر شريطي، ذي شكل يشبه الشبكة (التزرق الشبكي).

- أمراض القلب والأوعية الدموية.. يحتمل تلف صمامات القلب لدى المصابين بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية.

- النزيف.. يعاني بعض الأشخاص من انخفاض في الصفائح الدموية وخلايا الدم الضروريين لتجلط الدم طبيعيًا. إذا كنت مصابًا بهذه الحالة (قلة الصفيحات الدموية)، فيحتمل أن تعاني من أعراض قليلة أو قد لا تعاني من أي أعراض. 

ومع ذلك، في حالة انخفاض عدد الصفائح الدموية بدرجة كبيرة، فقد تُصاب بنوبات نزيف، خاصة من الأنف واللثة. يحتمل أيضًا حدوث نزيف داخل الجلد، والذي سيظهر في صورة بقع من نقاط حمراء صغيرة.

وتتضمن العلامات والأعراض النادرة لهذه الحالة ما يلي:
- اضطراب الحركة، وفيه ينتفض الجسم والأطراف بصورة غير إرادية (الرَقص).
- مشكلات إدراكية مثل ضعف الذاكرة.
- فقدان السمع المفاجئ.

* الأسباب
ينتج جسمك عن طريق الخطأ أجسامًا مضادة للبروتينات المرتبطة بالدهون الفوسفورية، وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم والتي تؤدي دورًا أساسيًا في التخثر (تجلط الدم)، وهذه الأجسام المضادة هي بروتينات متخصصة تهاجم عادة الأجسام الغريبة التي تغزو الجسم، مثل الفيروسات والبكتيريا، وعند مهاجمة الأجسام المضادة للبروتينات المرتبطة بالشحوم الفسفورية، فقد يتجلط الدم بشكل غير طبيعي.

ويوجد تصنيفان رئيسيان لمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية:
- الأولي.. في حالة عدم وجود أي سبب كامن معلوم، مثل اضطراب المناعة الذاتية، فأنت مصاب بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية من التصنيف الأولي.

- الثانوي.. إذا كنت مصابًا بالذئبة الحمامية المجموعية أو غيرها من اضطرابات المناعة الذاتية أو بالتهابات معينة أو تناولت بعض الأدوية، فأنت مصاب بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية من التصنيف الثانوي.

وترتبط بعض العوامل بنشوء الأجسام المضادة لأضداد الشحوم الفسفورية لكنها لا ترتبط على نحو حتمي بالإصابة بالمتلازمة، وتتضمن ما يلي:
- العدوى
يزداد معدل نشوء الأجسام المضادة لأضداد الشحوم الفسفورية لدى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض المعدية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر مرض الزهري وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية والالتهاب الكبدي سي وداء لايم.

- الأدوية
قد يؤدي دواء هيدرالازين لعلاج ارتفاع ضغط الدم ودواء كينيدين لتنظيم ضربات القلب ودواء فينيتوين (ديلانتين) المضاد للتشنج والمضاد الحيوي أموكسيسيلين إلى تزايد خطر نشوء الأجسام المضادة لأضداد الشحوم الفسفورية.

- الاستعدادات الوراثية
على الرغم من عدم اعتبار الاضطراب وراثيا، إلا أن البحوث تشير إلى أن أقارب الأشخاص المصابين بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية هم أكثر عرضة لنشوء الأجسام المضادة.

* عوامل الخطورة
تتضمن عوامل الخطورة ما يلي:
- الإصابة باعتلالات المناعة الذاتية، مثل الذئبة الحمامية المجموعية أو متلازمة سجوجرن.

- الإصابة ببعض الأمراض المعدية، مثل مرض الزهري وفيروس نقص المناعة البشري (HIV)/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) والالتهاب الكبدي سي أو داء لايم.

- تناول بعض الأدوية، مثل دواء هيدرالازين لعلاج ارتفاع ضغط الدم ودواء كينيدين لتنظيم ضربات القلب ودواء فينيتوين (ديلانتين) المضاد للتشنج والمضاد الحيوي أموكسيسيلين.

- إصابة أحد أفراد الأسرة بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية.

* عوامل الخطورة المرتبطة بتطور الأعراض

من الممكن احتواء الجسم على الأجسام المضادة المرتبطة بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية دون ظهور العلامات أو الأعراض على الإطلاق. ومع ذلك، إذا كانت لديك هذه الأجسام المضادة، فإن خطر إصابتك بالجلطات الدموية يزداد خاصة في حالة:
- حدوث الحمل.
- عدم الحركة لفترة من الزمن (مثلما يحدث عند ملازمة الفراش أو عند الجلوس خلال رحلة طيران طويلة).
- الخضوع إلى عملية جراحية.
- تدخين السجائر.
- تناول حبوب منع الحمل.
- ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

* المضاعفات
بناءً على العضو المتأثر من تجلط الدم ومدى حدة انسداد تدفق الدم إلى هذا العضو، يمكن أن يؤدي عدم العلاج إلى إلحاق ضرر دائم بالمريض أو إلى وفاته.

وقد تتضمّن المضاعفات ما يلي:
- الفشل الكلوي.. وهذا يمكن أن ينجم عن انخفاض تدفق الدم إلى الكلى.

- السكتة الدماغية.. انخفاض تدفق الدم إلى جزء من الدماغ يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية، التي يمكن أن تؤدي إلى تلف عصبي دائم، مثل الشلل الجزئي وفقدان القدرة على النطق (فقدان القدرة على الكلام).

- مشاكل القلب والأوعية الدموية
إذا تكوّنت جلطة في الساق (تجلط الأوردة العميقة)، فمن الممكن أن تلحق الجلطة الضرر بصمامات أوردة الساق المتأثرة، التي يتمثل دورها في الحفاظ على التدفق العلوي للدم إلى القلب.

وهذا قد يؤدي إلى حالة تسمى القصور الوريدي المزمن، والذي يسبب تورمًا مزمنًا وتغير لون أسفل الساقين، نظرًا لضعف التدفق العلوي للدم إلى القلب، ومن بين المضاعفات الأخرى المحتملة تلف القلب.

- مشكلات بالرئة
يمكن أن تشمل المضاعفات المرتبطة بالرئتين ارتفاع ضغط الدم في الرئتين (ارتفاع ضغط الدم الرئوي) والانصمام الرئوي.

- مضاعفات الحمل
يمكن أن تشمل الإجهاض وولادة الجنين ميتًا والولادة المبكرة وارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل (ما قبل تسمم الحمل).

اقرأ أيضا:
أفضل نظام غذائي لمرضى الذئبة الحمراء
الإجهاض.. تعرفي على سبب فقدان جنينكِ (ملف)
تفكرين في الحمل بعد الإجهاض؟ إليك معلومات مهمة
تعرفي على أفضل موعد للحمل بعد الإجهاض
كيف تعالج دوالي الساقين؟
دوالي الساقين.. كيف ولماذا تتشكل؟

آخر تعديل بتاريخ 30 أكتوبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية