تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

استئصال الرحم عن طريق المهبل.. الآثار البدنية والنفسية

يتضمن استئصال الرحم غالبًا إزالة عنق الرحم بالإضافة إلى الرحم. عندما يزيل الجراح أيضا أحد المبيضين أو كليهما وقناتي فالوب، فإن هذا الإجراء يسمى استئصال الرحم الكلي مع استئصال البوق والمبيض، فما هي آثار هذا الإجراء؟


أولا: الآثار البدنية بعد استئصال الرحم

بعد استئصال الرحم، لن ينزل دم الحيض مرة أخرى ولن تكوني قادرة على الحمل.

إذا لم تتم إزالة المبيضين وكان الحيض مستمرًا قبل الجراحة، فسوف يواصل المبيضان إنتاجهما للهرمونات والبويضات حتى تبلغي سن انقطاع الحيض (ما يسميه البعض سن اليأس). إذا تمت إزالة المبيضين، فسينقطع الحيض مباشرة بعد الجراحة. قد تواجهين بعض الأعراض كجفاف المهبل وهبَّات ساخنة؛ لذا قد توصي الطبيبة بعلاج لهذه الأعراض، إذا كنتِ في حاجة إليها.

إن فترة التعافي بعد استئصال الرحم عن طريق المهبل ستكون أقصر وأقل إيلامًا مقارنة بفترة التعافي بعد استئصال الرحم عن طريق البطن. أما التعافي التام فقد يستغرق من ثلاثة إلى أربعة أسابيع. حتى لو شعرتِ باسترداد عافيتك، احرصي على تجنب رفع أي شيء ثقيل - أكثر من 20 رطلاً (9,1 كجم) - أو الجماع إلا بعد مرور ستة أسابيع بعد الجراحة. تفضلي بالاتصال بالطبيبة إذا تفاقم الألم أو إذا أصبتِ بالغثيان أوالتقيؤ أو نزيف أكثر غزارة من فترة الحيض.

ثانيا: الآثار النفسية بعد استئصال الرحم

بعد استئصال الرحم، قد تشعرين بتحسّن في المزاج وزيادة الشعور بالتعافي. قد يشمل الارتياح عدم المعاناة مجددًا من أي علامات وأعراض مثل النزيف الشديد أو آلام الحوض.

بالنسبة لمعظم النساء، لا يوجد تغيير في الوظيفة الجنسية بعد استئصال الرحم. وفي بعض النساء، تزداد لديهن القدرة على الوصول للإشباع الجنسي بعد استئصال الرحم؛ ربما لأنهن لم يعدن يخفن من الحمل أو لاختفاء الشعور بالألم أثناء الجماع.

قد تشعرين بشيء من الحزن والأسى بعد استئصال الرحم، وهو أمر طبيعي. أو قد تواجهين اكتئابًا مرتبطًا بفقدان الخصوبة، خاصة إذا كنتِ شابة وتودين الحمل في المستقبل. إذا بدأت مشاعر الحزن أو السلبية تتداخل مع تمتعكِ بحياتك اليومية، فتحدثي مع الطبيبة.

آخر تعديل بتاريخ 28 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية