إذا كنتِ تأملين في الحمل، فيمكنك عن طريق نوع الإفرازات الرحمية تحديد أفضل الأيام المناسبة للجماع. وبالمثل، إذا كنت تأملين في تجنب الحمل، فيمكنك تحديد أفضل الأيام المناسبة لتجنب الجماع دون وقاية.

وتعرف هذه الطريقة بطريقة مخاط عنق الرحم لتنظيم الأسرة، أو طريقة الإباضة أوطريقة بيلينغس للإباضة.

وتعتمد هذهِ الطريقة على الملاحظة الدقيقة لأنماط المخاط على مدار دورة الحيض، فقبل الإباضة، تتغير إفرازات عنق الرحم مكونةً بيئة تساعد الحيوانات المنوية على الانتقال عبر عنق الرحم والرحم وقناتي فالوب وصولاً للبويضة.

ومن خلال ملاحظة تغيّر خصائص مخاط عنق الرحم، يمكنكِ توقع وقت الإباضة، مما يساعد في تحديد أكثر الأوقات احتمالاً لحدوث الحمل.

دواعي الإجراء
يمكن استخدام هذهِ الطريقة كوسيلة لتحديد أوقات الخصوبة لمساعدتك في تحديد أفضل الأيام التي يجب فيها تجنب الجماع دون وقاية، كما أن متابعة مخاط عنق الرحم سواءً للخصوبة أو كوسيلة لمنع الحمل هي طريقة غير مكلفة ولا تنطوي على أي آثار جانبية. كذلك، يختار بعض النساء استخدام هذهِ الطريقة مخاط عنق الرحم لأسباب دينية.

وفي بعض الأحيان، يتم الجمع بين طريقة مخاط عنق الرحم وطريقة أخرى من الطرق الطبيعية لتنظيم الأسرة، مثل متابعة درجة حرارة البدن (درجة حرارة الجسم الأساسية)، ويُشار إلى ذلك أحيانًا باسم طريقة الأعراض والحرارة.

المخاطر
لا ينطوي استخدام طريقة مخاط عنق الرحم لزيادة الخصوبة على أي مخاطر، وبالمثل، ولكنها لا توفر الوقاية من العدوى المنقولة جنسيا، بالإضافة إلى ذلك، فإن خطر حدوث الحمل غير المقصود مع طريقة مخاط عنق الرحم أعلى إلى حد ما منه مع طرق تحديد النسل الأخرى.

فهناك ما يصل إلى 23 سيدة من أصل 100 سيدة يستعملن طريقة مخاط عنق الرحم لتحديد النسل سيحملن في السنة الأولى من الاستخدام المثالي لهذه الطريقة. ولكن مع الاستخدام الصحيح، ربما يقل معدل حدوث الحمل ليصل إلى 3 سيدات من أصل 100 في السنة.

وعادةً ما تدعو الحاجة إلى التدريب المتمرس لإتقان استخدام هذهِ الطريقة، كما تجعل هذه الطريقة من المراقبة المستمرة الصارمة اليومية ضرورة. بالإضافة إلى ذلك، يلزم الامتناع عن الجماع، أو استخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل، لمدة من 10 إلى 17 يومًا في كل دورة شهرية.

اقرأ أيضا:
كيف تعرفين الوقت المناسب لحدوث الحمل؟
العلامات الأولى للحمل
5 أسباب محتملة لغياب الطمث
أهم ما تحتاجين معرفته عن اختيار حبة منع الحمل
طريقة التقويم.. احتمالية الحمل قائمة؟
حقنة منع الحمل.. فوائد ومخاطر (ملف)
آخر تعديل بتاريخ 28 يوليو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية