يُعد عنق الرحم الغير كافي حالة مرضية تحدث عندما يتسبب ضعف أنسجة عنق الرحم في الولادة المبكرة أو فقدان الحمل الصحي، ولا يمكنكِ منع الإصابة بعنق الرحم غير الكافي - ولكن هناك الكثير من الإجراءات التي يمكنك القيام بها لتعزيز إتمام فترة الحمل الصحية الطبيعية الكاملة، ومنها:


1. الحصول على رعاية منتظمة قبل الولادة
يمكن للزيارات ما قبل الولادة مساعدة مقدم خدمات الرعاية الصحية في متابعة صحتك وصحة طفلك، اذكري أي علامات أو أعراض تقلقكِ، حتى لو كانت تبدو تافهة أو غير مهمة.

2. اتباع نظام غذائي صحي
خلال فترة الحمل، ستحتاجين إلى كمية أكبر من حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والمواد المغذية الضرورية الأخرى، ويمكن أن يساعد تناول أحد الفيتامينات اليومية قبل الولادة - الوضع المثالي يكون قبل بضعة أشهر من الحمل - في تعويض أي نقص غذائي لديكِ.

3. اكتساب الوزن بحكمة
يمكن أن يعمل اكتساب الكمية المناسبة من الوزن في تعزيز صحة الطفل - ويجعل من الأسهل التخلص من الأرطال الزائدة بعد الولادة، وغالبًا ما ينصح باكتساب الوزن بمقدار 25 إلى 35 رطلاً (حوالي 11 إلى 16 كجم) للنساء اللاتي يتمتعن بوزن صحي قبل الحمل. 

إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن قبل الحمل، فقد تحتاجين إلى اكتساب وزن أقل، وإذا كنتِ حاملاً في توأم أو ثلاثة توائم، فقد تحتاجين إلى اكتساب المزيد من الوزن، تعاوني مع مقدم خدمات الرعاية الصحية لتحديد ما هو مناسب لكِ.

4. تجنب المواد الخطرة
إذا كنت تدخنين، فأقلعي عن التدخين، كما يمنع تناول الكحوليات أو العقاقير غير المشروعة أيضًا، وبالإضافة إلى ذلك، يجب تناول الأدوية من أي نوع -حتى تلك المتاحة دون وصفة طبية-  بحذر، احصلي على موافقة مقدم خدمات الرعاية الصحية قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية.

إذا كنتِ تعانين من عنق الرحم غير الكافي، فأنت معرضة لخطر الولادة المبكرة أو فقدان الحمل في حالات الحمل التالية، وإذا كنتِ تفكرين في الحمل مرة أخرى، فتعاوني مع مقدم خدمات الرعاية الصحية لفهم المخاطر وما يمكنكِ القيام به لتعزيز التمتع بحمل صحي.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 2 أبريل 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية