تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

5 نصائح لتخفيف انتفاخ البطن أثناء الطمث

تعد انتفاخات البطن والغازات من أعراض فترة الطمث الشائعة بين النساء، والتي تتسبب في الشعور بامتلاء في البطن وانتفاخه، وعادة ما تبدأ تلك الانتفاخات في الحدوث قبل بداية الطمث كواحد من أعراض "متلازمة ما قبل الطمث" (Premenstrual Syndrome)، وقد تحدث تلك الانتفاخات كل شهر مع كل حيضة، أو مرة كل عدة أشهر، أو قد لا تحدث على الإطلاق. وعادة ما تزول تلك الانتفاخات من تلقاء ذاتها بمجرد نزول دم الحيض أو بعده بعدة أيام.
تحدث تلك الانتفاخات خلال الطمث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسم المرأة خلال تلك الفترة، إذ تتذبذب مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون خلال التبويض وتبعاً لحدوث إخصاب للبويضة من عدمه، وبجانب تلك التغيرات الهرمونية يؤثر عدد من العوامل الأخرى على أعراض الطمث وما قبله من التأثيرات الوراثية والنظام الغذائي المتبع والحالة الصحية.

تشير تقديرات المجلس الأميركي لأطباء التوليد وطب النساء إلى أن 85% من النساء يعانين من أعراض "متلازمة ما قبل الطمث"، والتي تشتمل – بجانب انتفاخات البطن – تقلصات عضلية وتقلبات مزاجية وتعباً وظهور حب الشباب والشره نحو الطعام، وتبدأ في الظهور قبل نزول دم الحيض بأسبوع أو اثنين، وفي حين أنه لا يمكن منع انتفاخات البطن خلال فترة الطمث أو التخلص منها تماما، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقليلها والتحكم فيها نوردها في هذه المقالة.


* كيف تقللي انتفاخات البطن؟
1- تناولي الطعام المناسب
يمكن لما يتم تناوله من طعام خلال تلك الفترة التأثير بشكل كبير على تلك الانتفاخات.. إذ ينصح بتناول الطعام الصحي بشكل عام مع التركيز على الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والمكسرات.. كما ينصح أيضا بتجنب تناول كميات كبيرة من ملح الطعام، حيث يجب عدم تناول أكثر من 2.3 غرام من الملح خلال الطعام يومياً، وفقاً لتوصيات الجمعية الأميركية للقلب، وبالطبع يجب الابتعاد عن الأغذية المصنعة لما تحتويه من كميات كبيرة من الملح والمكونات غير الصحية الأخرى.

2- اشربي كميات كبيرة من المياه
يجب الحرص على شرب كميات كبيرة وكافية من المياه خلال الأيام التي تسبق فترة الطمث، لذا ينصح دوماً بحمل زجاجة مياه صغيرة والشرب منها طوال الوقت، ثم إعادة تعبئتها وشربها عدة مرات باليوم، ولا توجد كمية محددة موصى بها من الماء يومياً خلال تلك الفترة، إذ إن الأمر نسبي ويعتمد على الكثير من العوامل.. لكن بشكل عام لا يجب أن لا تقل كمية الماء التي يتم شربها يومياً عن 2 لتر أو 8 أكواب كبيرة.


3- تجنبي الكافيين
يعتقد العلماء أن الكافيين يساهم في حدوث انتفاخات البطن؛ بالإضافة إلى أعراض ما قبل الطمث الأخرى. لذا فإنه يوصى بتجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين خلال فترة الطمث وما يسبقها من أيام، مثل القهوة والشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وفي حال عدم القدرة على تجنب قدح القهوة الصباحي، ينصح بشرب القهوة منزوعة الكافيين أو استبدالها بمشروب آخر يحوي كافيين بنسبة أقل كالشاي.

4- مارسي التمارين الرياضية بانتظام
إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تساعد بشكل ملحوظ في تقليل أعراض ما قبل الحيض ومنها انتفاخات البطن؛ لذا فإنه ينصح بممارسة تمارين رياضية متوسطة الشدة عدة ساعات بالأسبوع، أو ممارسة تمارين رياضية شديدة لمدة ساعة واحدة أسبوعياً، أو المزج بين كلا الخيارين.



5- استشيري الطبيب
في حال كانت انتفاخات البطن شديدة للغاية بشكل يعوق النشاط اليومي العادي، أو عدم مساعدة الطرق السابقة في تخفيف من حدتها قبل أو أثناء الطمث، أو استمرار الانتفاخات بعد انتهاء الطمث، يجب اللجوء إلى الطبيب واستشارته لمعرفة الخيارات العلاجية المتاحة، إذ قد يقوم الطبيب بوصف إحدى وسائل منع الحمل للتحكم في أعراض فترة الطمث، وما قبلها، أو قد يقوم بوصف دواء مدر للبول لتقليل السوائل التي يقوم الجسم بتخزينها ومن ثم تخفيف الانتفاخات الشديدة، وفي بعض الأحيان قد تكون تلك الانتفاخات الشديدة علامة على وجود حالة طبية أخرى تتطلب علاجا بطريقة مختلفة.

* خلاصة القول
إن انتفاخات البطن خلال فترة الطمث أمر طبيعي وشائع، وفي غالب الأمر فإنه يكون بسيطاً يمكن تحمله حتى يزول من تلقاء نفسه، لكن يمكن لاتباع تلك النصائح التقليل من حدتها.



المصادر:
5 Tips for Managing Period Bloating
آخر تعديل بتاريخ 31 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية