تنمو معظم كيسات المبيضين ovarian cysts نتيجة للوظيفة الطبيعية لدورة الحيض لديكِ، وهذا ما يسمى بالكيسات الوظيفية، أما الأنواع الأخرى من الكيسات فهي غير معروفة كثيرًا.

* الكيسات الوظيفية
يؤدي المبيضان إلى نمو شيء يشبه الكيس وتسمى الجريبات وذلك في كل شهر، وتنتج الجريبات هرمونات الإستروجين والبروجسترون وتطلق بويضة عندما يحين التبويض. ويستمر أحد الجريبات الشهرية الطبيعية في النمو أحيانًا. وعندما يحدث ذلك، يُعرف باسم الكيسات الوظيفية، وهناك نوعان منها:
- كيس مسامي Follicular cyst
تخرج إحدى البويضات من جريبها في منتصف دورة الحيض تقريبًا، وتنتقل إلى الأسفل في قناة فالوب بحثًا عن الحيوانات المنوية والإخصاب. ويحصل الكيس المسامي عند حدوث مشكلة ما ولا يتمزق الجريب أو يطلق بويضته، وبدلاً من ذلك فإنه ينمو ويتحول إلى كيس.

- كيسة الجسم الأصفر Corpus luteum cyst
عندما يطلق الكيس بويضته، فإن الجريب الممزق يبدأ في إنتاج كميات كبيرة من الإستروجين والبروجيسترون لكي يحدث الحمل. ويُطلق على الجريب في هذا الوقت اسم الكيس الأصفر. ولكن قد يحدث انسداد في بعض الأحيان في فتحة خروج البويضة ويتراكم السائل داخل الجريب، مما يجعل الجسم الأصفر يتمدد لكي يصبح كيسًا.

كما أن دواء الإخصاب المسمى كلوميفين (كلوميد، سيروفين) المستخدم لتحفيز التبويض، يزيد من مخاطر نمو كيسة الجسم الأصفر بعد التبويض، ولا تمنع هذه الكيسات أو تهدد الحمل الناتج.

ولا تكون الكيسات الوظيفية ضارة عادة، ونادرًا ما تسبب الألم، وتختفي عادة من تلقاء نفسها في غضون دورتين أو ثلاث دورات حيض.

* كيسات أخرى
بعض أنواع الكيسات لا ترتبط بالوظيفة الطبيعية لدورة الحيض، وتتضمن هذه الكيسات ما يلي:
- أكياس جلدانية Dermoid cysts
يمكن أن تتضمن هذه الكيسات نسيجًا مثل الشعر، أو الجلد، أو أسنان  لأنها تتكون من خلايا تنتج البويضات البشرية، ونادرًا ما تصبح هذه الكيسات سرطانية.
- سيستادينوماس Cystadenomas
تنمو هذه الكيسات من خلال نسيج المبيض ويمكن أن تمتلئ بسائل مائي أو مادة مخاطية.

- إندوميتريوماس Endometriomas
تنمو هذه الكيسات نتيجة لما يسمى بطانة الرحم الهاجرة، وهي حالة تنمو فيها خلايا بطانة الرحم خارجه، حيث يمكن أن تلتصق بعض هذه الأنسجة بالمبيض وتنمو.

ويمكن أن تصبح الأكياس الجلدانية وكيسات سيستادينوماس كبيرة، مما يسبب تحرك المبيض عن موضعه الطبيعي في الحوض. يزيد ذلك من فرص استدارة المبيض وتسمى هذه الحالة بالتواء المبيض.

رسم توضيحي لكيسة الجسم الأصفر على المبيض

المضاعفات
تنمو أنواع غير شائعة من الكيسات لدى بعض النساء ولا يكون لها أعراض، ولكن قد يكتشفها الطبيب أثناء فحص الحوض. ويمكن أن تصبح الكتل الكيسية على المبيض والتي تنمو بعد فترة انقطاع الطمث سرطانية (خبيثة)، ولهذا من المهم إجراء فحوصات منتظمة على الحوض.

تشمل المضاعفات النادرة المرتبطة بكيسات المبيضين ما يلي:
- التواء المبيض
يمكن أن تتسبب الأكياس التي زاد حجمها في تحرك المبيض عن موضعه الطبيعي في الحوض، مما يزيد من فرص استدارة المبيض وتسمى هذه الحالة بالتواء المبيض.

- التمزق
يمكن أن يسبب الكيس الذي يتمزق ألما حادا وقد يؤدي إلى نزيف داخلي.

اقرأ أيضا:
متلازمة المبيض متعدد التكيسات (ملف)
متى يحتاج ألم البطن لجراحة عاجلة؟
كثرة الشعر.. وداعا للمظهر الرجولي (ملف)
اضطرابات الدورة الشهرية .. الأسباب والوقاية
"الشعرانية" المرض المزعج للفتيات

آخر تعديل بتاريخ 17 مارس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية