تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هناك العديد من الطرق التي تستخدم للحصول على عينة من نسيج الثدي، وطبيبك هو الذي يمكنه تحديد نوع العينة بناء على حجم الورم، ومكانه، والعديد من الخصائص الأخرى للمشكلة الموجودة في الثدي، ويمكنك سؤال الطبيب إذا لم تتضح لك مبررات اختياره نوعية العينة، وفي معظم أنواع العينات سيتم حقن منطقة العينة بمخدر موضعي، فلا تقلقي من الألم.

أنواع عينات الثدي
عينة السحب بالإبرة (Fine Needle Aspiration Cytology)
هذه هي أبسط أنواع عينات الثدي، ويمكن أن تستخدم لتشخيص ورم في الثدي تم اكتشافه أثناء الفحص الإكلينيكي.
وتتم عملية أخذ العينة وأنت مستلقية على سرير الفحص، حيث يقوم طبيبك بتثبيت الورم بيده، وتوجيه الإبرة الرفيعة بيده الأخرى داخل الورم، وهي إبرة أرفع من إبر عينات الدم والأنسجة.
وتلتصق الإبرة بـ"السرنغة" التي تتجمع فيها عينات الخلايا والسوائل التي تخرج من الورم عند السحب.
هذا النوع من العينات يعتبر طريقة سهلة، بدلاً من التدخل الجراحي، للتفرقة بين الأكياس الممتلئة بالسوائل وبين الأورام الصلبة، لكن إذا كانت العينة صلبة فهذا يعني أنك قد تحتاجين للمزيد من الفحوصات.

عينة قطعية بالإبرة (True cut needle biopsy)
يستخدم هذا "التكنيك" لفحص أورام الثدي التي اكتشفت بالماموغرام أو الموجات فوق الصوتية أو أثناء الفحص الإكلينيكي، ويستخدم الجراح أو طبيب الأشعة إبرة مجوفة للحصول على عينة من ورم الثدي، ويتم هذا عادة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية.
ويهدف "التكنيك" للحصول على عدة عينات صغيرة - كل واحدة في حجم حبة الأرز - وتحليلها للوصول للعلامات التي تشير لوجود مرض ما.
وبحسب موقع الورم يمكن استخدام تقنيات تصوير أخرى مثل الماموغرام والرنين المغناطيسي لتوجيه وضع الإبرة للحصول على العينة الملائمة من الورم.

العينة المجسمة (Stereotactic biopsy)
يستخدم الماموغرام في هذا النوع من العينات لتحديد المنطقة المشكوك فيها بدقة، ولهذه التقنية أنت بحاجة إلى أن تنامي على وجهك على سرير العينات المبطن، والذي يحتوي على تجويف يحتوي أحد ثدييك، وتحتاجين أن تبقي في هذا الوضع لمده تراوح بين 30 - 60 دقيقة.
يرتفع السرير لعدة أقدام، وتوضع الأجهزة التي يستخدمها طبيب الأشعة تحت الطاولة، ويضغط على الثدي بين طبقتين، وفي هذه الأثناء يتم التصوير باستخدام الماموغرام، مما يمكن طبيب الأشعة من تحديد دقيق لمكان العينة، ثم يقوم الطبيب بفتح فتحة صغيرة في الثدي (حوالي 6 مم)، وباستخدام الإبرة أو بمجس يعمل بتفريغ الهواء يقوم الطبيب بأخذ عدة عينات، وترسل هذه العينات للمعمل لتحليلها.

عينة قطعية بالإبرة موجهه بالموجات فوق الصوتية (Sonar guided true cut needle biopsy)
تستخدم في هذا النوع من العينات طريقة للتصوير تعتمد على موجات صوتية عالية التردد، وذلك للحصول على صور دقيقة لأعضاء الجسم الداخلية.
ولأخذ هذا النوع من العينات سوف تحتاجين أن تنامي على ظهرك أو على جنبك على سرير الموجات فوق الصوتية، وسوف يقوم طبيب الأشعة بوضع محول الطاقة الخاص بجهاز الموجات فوق الصوتية فوق ثديك، ليحدد مكان الورم، ثم يفتح فتحة صغيرة ليتمكن من إدخال الإبرة لأخذ عدة عينات صغيرة، وإرسالها للمعمل لتحليلها.

عينة قطعية بالإبرة موجهة بجهاز الرنين المغناطيسي (MRI guided true cut needle biopsy)
تستخدم في هذا النوع من العينات طريقة للتصوير تعتمد على جهاز الرنين المغناطيسي، وهو جهاز للتصوير يلتقط عدة مقاطع عرضية لثديك، ويجمعها باستخدام الكمبيوتر لخلق صور ثلاثية الأبعاد.
وأثناء هذه العملية سوف تستلقين على وجهك، على سرير المسح المبطن، مع إدخال الثدي في تجويف في السرير.
وصور جهاز الرنين المغناطيسي تساعدنا في تحديد دقيق لمكان أخذ العينة، ومن ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير طوله نحو 6 مم ليسمح بإدخال إبرة العينة، وأخذ عدة عينات من النسيج وإرسالها إلى المعمل لتحليلها.

العينة الجراحية (Surgical biopsy)
أثناء هذه العملية يقوم الجراح باستئصال جزء من الورم (incisional biopsy)، أو الاستئصال الكلي للورم (excisional biopsy, wide local excision or lumpectomy).

وتتم العملية الجراحية في غرفة العمليات، وعادة يستخدم الطبيب مخدراً في الوريد مع مخدر موضعي لتسكين الآلام.
إذا كان الورم صغيراً جداً وغير محسوس فإن طبيب الأشعة يستخدم تقنية تسمى سلك تحديد مكان الورم ليساعد الجراح في الوصول للورم عن طريق غرس طرف سلك رفيع داخل الورم، وتتم هذه العملية قبل الجراحة مباشرة، وأثناء الجراحة يحاول الجراح أن يزيل كل الورم مع السلك، وللتأكد من الإزالة الكاملة للورم يجب إرساله للمعمل للتأكد من أن حواف العينة نظيفة ولا تحتوي على خلايا الورم.فإذا وجد الطبيب خلايا سرطانية عند الحواف فهذا يعني أن الحواف إيجابية (positive margins)، أي أنه ما زالت هناك أجزاء من السرطان موجودة في الثدي، وهذا يتطلب استئصال المزيد من نسيج الثدي، أما إذا كانت الحواف نظيفة (negative margins)، فهذا يعني الاستئصال الكامل للورم.

ويمكن أن يترك الجراح علامة أو مشبكاً من الستانليس ستيل في مكان العينة حتى يتسنى له تحديد مكانها في ما بعد، ومن ثم إزالة المزيد من النسيج إذا كانت الحواف إيجابية.

آخر تعديل بتاريخ 4 يناير 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية