اختبارات الفحص الصحي مهمة لكل امرأة، حيث يمكن أن تساعد في الكشف عن المشاكل المتعلقة بالكثافة المعدنية للعظام مثل هشاشة العظام، كما تساعد في الكشف عن السرطان وأمراض القلب والسكري وغيرها من الحالات في المراحل المبكرة التي يمكن علاجها على نحو أكثر فعالية.

وهذه الاختبارات تمكننا من الكشف عن الاضطرابات غير الطبيعية في الجسم قبل ظهور الأعراض، وتعتمد أنواع الاختبارات التي تحتاجها المرأة على عدة عوامل مثل: عمرها، تاريخها الصحي الخاص والعائلي، وعوامل الخطورة الأخرى.

ويوصى بإجراء اختبارات معينة لكل امرأة، بينما يتم تخصيص اختبارات أخرى حسب عوامل الخطر الإضافية الخاصة ببعض النساء.



1- سرطان الثدي
الكشف المبكر عن سرطان الثدي يمنح فرصة أكبر للعلاج والتعافي من المرض، حيث أن الإصابة بسرطان الثدي يمكن أن ينتشر في العقد الليمفية والأعضاء الحيوية مثل الرئتين والدماغ.

** الكشف بالماموغرام
إذا كنت في العشرينات أو الثلاثينات من العمر يوصي بعض الخبراء أن يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء فحص للثدي كجزء من فحصك الدوري كل عام إلى ثلاث سنوات.

وقد تحتاجين إلى المزيد من الفحوصات المتكررة إذا كان لديك أي عوامل خطر أخرى، مثل:
الفحص عن طريق تصوير الثدي بالأشعة السينية، وهو جرعة منخفضة من الأشعة السينية التي يمكن أن تحدد وجود كتل في الثدي قبل الشعور بها في كثير من الأحيان رغم أن النتائج الطبيعية للأشعة السينية لا تستبعد تماما وجود السرطان.

ويوصي الخبراء أن في فترة الأربعينات من العمر يجب أن تقومي بإجراء صورة للثدي كل عام، ثم في عمر الخمسينات حتى عمر السبعينات يمكنك إجراء الفحص كل عامين، وقد يوصي طبيبك بإجراء المزيد من الفحوصات المتكررة إذا كنت معرضة لخطر أكبر.

2- سرطان عنق الرحم
من السهل منع سرطان عنق الرحم، بأخذ مسحة من عنق الرحم أو إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري (Human papillomavirus)، وهو فيروس ينتقل بالاتصال الجنسي غير المشروع.

** فحص سرطان عنق الرحم
أثناء مسحة عنق الرحم يقوم الطبيب بأخذ بعض الخلايا من عنق الرحم ويرسلها إلى مختبر التحليل، وسيتحدث الطبيب معك إذا كنت بحاجة لاختبار عنق الرحم فقط أو مع اختبار فيروس الورم الحليمي البشري، وسيتحدث معك أيضا عن عدد المرات التي ستحتاجين فيها إلى الفحص. وإذا كنت نشطة جنسيا ومعرضة للخطر ستحتاجين أيضا إلى اختبار مهبلي لمرضي الكلاميديا والسيلان سنويا.

** لقاحات سرطان عنق الرحم
يمكن للقاحات فيروس الورم الحليمي البشري حماية النساء دون سن 26 من عدة سلالات من فيروس الورم الحليمي البشري، لكنها لا تحمي من جميع السلالات المسببة للسرطان، كما لا تحدث جميع أنواع سرطان عنق الرحم بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، لذلك لا يزال الفحص الدوري لسرطان عنق الرحم مهما.



3- هشاشة وكسور العظام
هشاشة العظام هي حالة تكون فيها عظام الشخص ضعيفة وهشة، وبعد انقطاع الطمث تبدأ النساء في فقدان المزيد من كتلة العظام، والعرض الأول يكون بحدوث كسر مؤلم بعد سقوط طفيف أو ضربة مفاجئة.

وفي عمر 50 سنة وأكثر فإن هشاشة العظام تكون المسبب لنصف حالات الكسور لدى النساء ولحالة واحدة من بين أربعة لدى الرجال، ولحسن الحظ يمكنك منع وعلاج هشاشة العظام.

* اختبارات فحص هشاشة العظام
يمكن لنوع خاص من الأشعة السينية يسمى قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DXA) قياس قوة العظام وإيجاد هشاشة العظام قبل حدوث الكسور، ويمكن أن تساعد أيضا بالتنبؤ بخطر حدوث كسور مستقبلية.

ويوصى بإجراء هذا الفحص لجميع السيدات اللواتي بلغن 65 عاما فما فوق، وإذا كنتِ تعانين من عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام فقد تحتاجين إلى بدء الفحص في وقت مبكر.

4- سرطان الجلد
هناك عدة أنواع من سرطان الجلد والعلاج المبكر يمكن أن يكون فعالا بالنسبة لهم جميعا.
الأخطر هو الورم الميلانيني والذي يصيب خلايا الميلانين المسؤولة عن تلوين البشرة، وفي بعض الأحيان يكون لدى الشخص خطر وراثي لهذا النوع من السرطان والذي قد يزداد مع التعرض المفرط للشمس.

** فحص سرطان الجلد
راقبي أي تغييرات في علامات بشرتك، بما في ذلك الشامات والنمش، وانتبهي للتغيرات في شكلها وحجمها ولونها. ويوصي بعض الخبراء أنه عليك أيضا فحص جلدك من قبل طبيب أمراض جلدية أو غيره من العاملين في مجال الصحة.



5- ارتفاع ضغط الدم
مع تقدمك في السن يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو لديك عادات صحية سيئة، ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم نوبات قلبية أو سكتات دماغية مهددة للحياة دون سابق إنذار، لذا فإن العمل مع طبيبك للتحكم في ارتفاع ضغط الدم يمكن أن ينقذ حياتك.

** الكشف عن ارتفاع ضغط الدم
تتضمن قراءات ضغط الدم رقمين، الأول ضغط الدم الانقباضي والثاني الانبساطي، وضغط الدم الطبيعي لدى الكبار هو 120/80، ونقول ارتفاع ضغط الدم عندما يزيد عن 130/80.

6- مستوى الكولسترول
يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الكولسترول إلى تكون تجلطات تسبب انسداد الشرايين، ويمكن أن تتراكم التجلطات لعدة سنوات دون ظهور أعراض، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين إلى تراكم الترسبات الدهنية أيضا والتجلطات أيضا وتسمى هذه الحالة تصلب الشرايين، ويمكن لتحسين نمط الحياة واستخدام الأدوية تقليل المخاطر.

** فحص الكولسترول
لفحص الكولسترول ستحتاج إلى الصيام 12 ساعة، بعد ذلك ستخضع لفحص الدم الذي يقيس الكولسترول الكلي، الكولسترول الضار LDL، الكولسترول الجيد HDL والدهون الثلاثية.

7- السكري من النوع الثاني
يمكن أن يسبب مرض السكري أمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية والعمى بسبب تلف الأوعية الدموية في شبكة العين ومشاكل خطيرة أخرى، ويمكنك التحكم في مرض السكري مع اتباع نظام غذائي، ممارسة الرياضة، فقدان الوزن، والأدوية خاصة عند اكتشافه مبكرا.

وداء السكري من النوع الثاني هو الشكل الأكثر شيوعا للمرض، بينما السكري من النوع الأول عادة يتم تشخيصه عند الأطفال.



** فحص مرض السكري
قد يتوجب عليك الصيام لثماني ساعات قبل القيام بفحص سكر الدم، ومستوى السكر في الدم الطبيعي من 100-125، وتبدأ مقدمات السكري في الظهور من 126 أو أعلى.

** اختبارات أخرى تشمل A1C واختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم
سيتحدث إليكِ طبيبكِ عن موعد بدء الفحص وعدد المرات التي تلزم لإجرائه، وافهمي من طبيبكِ حول إجراء اختبار إذا كان لديك خطر أكبر مثل تاريخ عائلي من مرض السكري .

8- مرض نقص المناعة (الإيدز)
فيروس نقص المناعة البشرية هو الفيروس الذي يسبب الايدز، وينتشر عن طريق مشاركة الدم أو سوائل الجسم مع شخص مصاب خلال الجنس غير الآمن أو الإبر الملوثة.

ويمكن للنساء الحوامل المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية نقل العدوى إلى أطفالهن، ولا يوجد حتى الآن علاج أو لقاح، لكن العلاج المبكر بالأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة يمكن أن يساعد جهاز المناعة في محاربة الفيروس.

** اختبار لفحص فيروس نقص المناعة البشرية
مرض نقص المناعة البشرية يمكن أن يكون خاليا من الأعراض لسنوات عديدة، والطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية هو فحص الدم.

** اختبار ELISA يبحث عن الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية
إذا حصلت على نتائج إيجابية فستحتاج إلى اختبار ثانٍ لتأكيد النتائج، ويجب إجراء الاختبار لكل شخص نشط جنسيا، ويوصي الأطباء بفحص العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية بين المراهقين والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 65 عاما، وينبغي أيضا فحص المراهقين الأصغر سنا والبالغين الأكبر سنا الذين هم في خطر متزايد.

** منع انتشار فيروس نقص المناعة البشرية
تظهر نتائج اختبار فحص فيروس نقص المناعة إيجابية لدى الأشخاص بعد تعرضهم للفيروس بشهرين، لكن في حالات نادرة قد يستغرق الأمر ستة أشهر لتكون الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية.

ويجب استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس لتجنب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو الأمراض الجنسية الأخرى أو نقلها، وإذا كنتِ مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية فتحدثي إلى طبيبك حول الحد من الخطر على الطفل الذي لم يولد بعد.



9- سرطان القولون والمستقيم
سرطان القولون والمستقيم هو النوع الثاني الأكثر شيوعا لمرض السرطان بعد سرطان الرئة، ومعظم سرطانات القولون تأتي على شكل كتل غير طبيعية تنمو على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة، ويمكن أن ينتشر السرطان لأجزاء أخرى من الجسم، لكن إزالة الأورام الحميدة في وقت مبكر قد يمنع تماما تحولها إلى سرطان.

** فحص سرطان القولون والمستقيم
منظار القولون هو اختبار فحص شائع لسرطان القولون والمستقيم، بينما يكون المريض مخدرا يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير مرن مزود بكاميرا في القولون، وإذا تم العثور على ورم فغالبا يمكن إزالته في ذلك الوقت خلال عملية المنظار، وهناك نوع آخر من الاختبارات هو المنظار السيني المرن، والذي يكشف الجزء السفلي من القولون. ويجب التنويه أن الفحص الدوري يجب أن يبدأ في سن الخمسين.

10- زرق العين (glaucoma)
يتكون الزرق بسبب ارتفاع الضغط داخل العين، وبدون علاج يمكن أن يسبب تلف العصب البصري ويسبب العمى في كثير من الأحيان، ولا ينتج عن هذا المرض أي أعراض حتى تتعرض بالفعل لتلف في الرؤية.

** فحص زرق العين
يعتمد عدد مرات فحص العين على العمر وعوامل الخطر، وتشمل هذه العوامل الأصل إذا كنت من أصل أفريقي أو إسباني، إذا كان العمر فوق ال 60، إصابة العين، استخدام الأدوية الستيرويدية، إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالزرق، وتحدث مع طبيبك عن وقت بدء الفحص وعدد مرات إجراء الفحص.

*** تحدثي إلى طبيبك بشأن الفحوصات
من الجيد أن تتحدثي إلى طبيبك حول اختبارات الفحص، ويجب أن تكون بعض الاختبارات مثل اختبار عنق الرحم أو فحص الثدي جزءا روتينيا من الرعاية الصحية لكل امرأة، وقد تكون اختبارات أخرى ضرورية بناء على عوامل الخطر الخاصة بك.

مع العلم إن الفحص السليم لن يؤدي دائما إلى منع حدوث المرض، ولكن يمكن غالبا من اكتشاف المرض مبكرا بما يكفي ليعطيك أفضل فرصة للتغلب عليه.


* المصادر
Slideshow: Essential Screening Tests Every Woman Needs

Health Screening Tests Every Woman Needs

آخر تعديل بتاريخ 22 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية