أثناء مرحلة التعافي من الولادة القيصرية، تذكري أنكِ تتعافين من الحمل أيضا.

** فيما يلي توضيح لما يمكنكِ توقعه:

1- الإفرازات المهبلية (سائل النفاس)
توقعي تدفق دم ذي لون أحمر برّاق وكثيف في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة القيصرية، وقد يحتوي على عدد قليل من الجلطات الدموية. سوف تقل الإفرازات تدريجيا أثناء الشهر الأول بعد الولادة، وتصبح مائية وتتغير من اللون الوردي أو البني إلى اللون الأصفر أو الأبيض.

اتصلي بمقدمة الرعاية الصحية إذا كنتِ تعانين من نزيف شديد في المهبل، أو إفرازات لها رائحة كريهة، أو تعانين من حمى درجة حرارتها 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أعلى.

2- الانقباضات
قد تشعرين بانقباضات، وتسمى في بعض الأحيان آلام ما بعد الولادة، وذلك أثناء الأيام القليلة الأولى بعد الولادة القيصرية، وهذه الانقباضات (التي تشبه التشنجات المصاحبة للحيض غالبا)، تُساعد على الوقاية من النزيف الشديد عن طريق الضغط على الأوعية الدموية في الرحم.

قد توصي مُقدمة الرعاية الصحية بتناول مسكنات الألم التي تُصرف بدون وصفة طبية. اتصلي بمقدمة الرعاية الصحية إذا كنتِ تعانين من حمى، أو إذا كان بطنكِ يؤلمك بمجرد لمسه، فقد يشير هذا إلى وجود عدوى في الرحم.

3- آلام بالثدي
بعد الولادة القيصرية بأيام عديدة، قد يصبح ثدياكِ مشدودين ومتورمين ويؤلمان عند لمسهما (التحفّل)، ولتخفيف عدم الراحة والرضاعة.

- استخدمي مضخة الثدي، أو ضعي منشفة دافئة، أو استحمي بماءٍ دافئ لسحب اللبن.
- ضعي منشفة باردة، أو كمادات ثلجية على ثدييكِ فيما بين الرضعات.
- يمكن لمُسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية أن تساعد أيضا في هذا الأمر.
- إذا كنتِ لا تقومين بالرضاعة الطبيعية، فارتدي حمالة صدر متماسكة وداعمة، مثل حمالة الصدر الرياضية لمساعدتك في إيقاف إفراز اللبن.
- لا تضغطي على ثدييكِ أو تفركيهما، فسوف يجعل ذلك ثدييك ينتجان المزيد من اللبن.

4- تسرب اللبن
إذا حدث تسرب من الثديين فيما بين الرضعات، فارتدي رفادات الثدي داخل حمالة الصدر لمساعدتك في الحفاظ على ملابسك جافة. وقومي بتغيير الرفادات بعد كل رضعة وحينما تبتل.


5- تساقط الشعر وتغيّرات الجلد
أثناء الحمل، تؤدي زيادة مستويات الهرمونات إلى زيادة نمو الشعر، وتوقف تساقط الشعر الطبيعي، وتكون هناك زيادة خصوبة في شعر الرأس. رغم ذلك، يقل نمو الشعر بعد الولادة ويبدأ جسمك في إسقاط الشعر الزائد كله على الفور.

وعادة يتوقف تساقط الشعر خلال ستة أشهر. وفي نفس الوقت، تتحول علامات التمدد عادة من اللون الأحمر إلى اللون الفضي، كما أن اسمرار البشرة الذي قد يحدث أثناء الحمل، مثل وجود بقع داكنة على الوجه، سوف يختفي أيضا ببطء.


6- تغيرات الحالة المزاجية
قد تحفز الولادة من التقلبات المزاجية والتهيج والقلق، ويتعرض الكثير من الأمهات الجدد إلى اكتئاب طفيف، وفي بعض الأحيان يُسمى بالاكتئاب النفاسي، والذي يزول عادة خلال أسبوع أو أسبوعين.

في هذه الأثناء، اعتني بنفسك واطلبي المساعدة والدعم، وإذا كان اكتئابك عميقا أو تشعرين باليأس والحزن معظم الوقت، فاتصلي بمقدمة الرعاية الصحية.


7- اكتئاب ما بعد الولادة
إذا واجهتِ تقلبات مزاجية شديدة، وفقدانا في الشهية، والشعور بتعب شديد، وعدم الشعور بالسعادة في الحياة بعد فترة قصيرة من الولادة، فقد يكون لديكِ اكتئاب ما بعد الولادة. اتصلي بمقدمة الرعاية الصحية إذا اعتقدتِ بأنكِ مكتئبة، ولا سيما إذا كانت العلامات والأعراض لديك لا تزول من تلقاء نفسها، أو لديك مشكلة في رعاية طفلك أو استكمال المهام اليومية، أو لديك أفكار تجاه إيذاء نفسك أو طفلك.


8- فقدان الوزن
بعد الولادة القيصرية، من المحتمل أن تشعري بأنكِ لا تتمتعين بجسم مثالي أو مظهر جيد، وقد تشعرين كذلك بأنكِ ما زلتِ حاملاً. يُعد هذا طبيعيا، حيث تفقد معظم النساء أكثر من 10 أرطال من وزنهن أثناء الولادة، بما في ذلك وزن الرضيع والمشيمة والسائل الأمينوسي.

أثناء فترة التعافي، سوف يقل المزيد من وزنك لأن جسمك يتخلص من السوائل الزائدة، وبعد ذلك، من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أن يعود وزنك لما كان عليه قبل الحمل.
آخر تعديل بتاريخ 24 يونيو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية